توقيت القاهرة المحلي 00:00:12 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تحية لرجال البريد

  مصر اليوم -

تحية لرجال البريد

بقلم: د. ناجح إبراهيم

هزه بكاء الطفل تحت الكوبرى لابتلال الخبز الذى يبيعه، وما ينتظره من عقاب، هدّأ روعه بشراء الخبز المبتل وسط دهشة الطفل مبرراً «أنا أحب الخبز المبتل».

تطوع الشباب المصرى لمساعدة الكبار والمرضى على المرور فى الشوارع الغارقة، ساعدوا السيارات المتعطلة، أنزلوا كراسى للعجائز والشيوخ المحتمين بالبلكونات، كل يساعد الآخر فى إدخال سلع المحلات قبل أن تفسد من المطر، أو يساعد فى عمل تندة للمحل.

ما زالت الشهامة والنخوة المصرية حاضرة وقوية ما تعاقب الليل والنهار، الشدائد تكشف عن جوهر مصر الأصيل رغم تغطيته بالعثرات القيمية والأخلاقية بين الحين والآخر.

تعرض بعض موظفى البريد لعملية نصب من عصابة خطيرة سحبت مبالغ كبيرة من عدة مكاتب للبريد ببطاقات مزورة من عدة محافظات، فحكم عليهم بغرامة مليون جنيه، فما كان من نقابة البريد إلا أن فتحت حساباً باسمها وتبرع موظفو البريد بالمبلغ خلال يومين فقط فى منظومة إنسانية رائعة، سجلت مدى عطاء وتكاتف هؤلاء الموظفين الفقراء أساساً مع زملائهم، وكلهم يقول لنفسه وللآخرين «كان يمكن أن أقف هذا الموقف».

موظف البريد قد يصرف فى اليوم الواحد 500 حوالة، ونظام دفاتر التوفير والحساب الجارى فى البريد يحتاج إلى تعديل جذرى، بحيث ينبغى أن تظهر صورة العميل صاحب الحساب وبيانات بطاقته كاملة فضلاً عن توقيعه.

ضرب أعضاء نقابة البريد مثلاً رائعاً فى الوفاء لزملائهم، سيدات النقابة يحضرن الطعام والدواء يومياً ويقفن على أبواب الأقسام والمحاكم ساعات طويلة لزيارتهم.

لم أكن أتصور قوة هذه النقابة ووفائها بموظفيها ورغم عدم شهرتهم الإعلامية دشنوا الحملة فيما بينهم وأداروها بنجاح، وفعلوا ذلك من قبل مع موظف فقير كبير السن من الشرقية، حتى مديرو الهيئة تعاطفوا مع هؤلاء الموظفين الغلابة الذين كاد مستقبلهم أن يضيع وخاصة قبل اكتشاف العصابة.

توسط بعض الكرماء لامرأة فقيرة لإجراء جراحة كبرى، وقاموا بتيسير الإجراءات الإدارية لتتم على نفقة الدولة، دخلت مستشفى أحمد ماهر قالوا لها: لابد من عدة أكياس دم قالت: أنا لا أعرف أحداً هنا وأنتم تريدونها اليوم، وإذا بشاب من الزوار يقول لها: لا تقلقى يا أمى، سنتبرع لك الآن بهذه الأكياس، ثم طلبت منها الممرضة إجراء عدة تحاليل فوراً فعادت لحيرتها قائلة: يا ابنتى أنا لا أملك مالاً ولا أعرف أحداً هنا، وقبل أن تكمل حديثها تطوع بعض أقارب المرضى بإجراء التحاليل على نفقته، آخرون شحنوا لها رصيد التليفون، عندما عادت لمنزلها بعد الشفاء واسترجعت السيناريو لم تصدق ما حدث فهتفت فى الحاضرين «مصر هى الشهامة».

رأيت شباباً فى قطار الصعيد المكيف يقفون ساعات أو يجلسون على الأرض كى يجلسوا عجوزاً أو حاملاً، وما أدراكم ما مشقة وطول السفر إلى الصعيد.

شهامة المصريين وكرمهم هى الأصل، والندالة والخسة هى الاستثناء، ولكن هذه الشهامة تحتاج إلى إيقاظ بين الحين والآخر، عبر كل الوسائل وما أكثرها.

أذكر سائقاً صعيدياً يعيش فى الإسكندرية سمع استغاثة فتاة فى طريق مظلم فحمل الشومة التى يضعها فى سيارته فوجد أربعة شباب يريدون اغتصاب فتاة جميلة أنزلوها من سيارتها فضرب بعضهم بالشومة وفر الباقون، فلما وصل والدها أستاذ الجراحة قالت له: هذا هو الذى أنقذنى، تحول الشكر إلى معرفة متواصلة.

شكا السائق من بطنه يوماً للطبيب فدعاه للمستشفى وكان يرفض قبلها الجراحة قال له الجراح الكبير: سنعطيك حقنة للألم، فلما أخذها نام فأدخله غرفة العمليات وأجرى له الجراحة واتصل بأسرته ليكونوا حوله بعدها، لم يشعر بالجراحة إلا بعد إفاقته، وهكذا حاول الجراح الكبير رد الجميل الذى صنعه مع ابنته الطبيبة الشابة.

الأخلاق وعلى رأسها الشهامة والأمانة والعفة من مقومات بناء الأمم وهى من لوازم الأمن القومى لو يعلم الناس، وأرجو ألا تغيب يوماً عن بلادنا، سلام على أهل الشهامة والكرم والأمانة والصدق والعفة والحلم والصبر.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحية لرجال البريد تحية لرجال البريد



GMT 23:29 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

نحو قانون متوازن للأسرة.. بيت الطاعة

GMT 23:27 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

نحن عشاق «الكراكيب»

GMT 23:25 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

التوت و«البنكنوت»

GMT 20:38 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

الصفقة مع ايران تأجلت... أو صارت مستحيلة

GMT 07:51 2021 السبت ,11 أيلول / سبتمبر

الملالي في أفغانستان: المخاطر والتحديات

أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon