توقيت القاهرة المحلي 18:50:35 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أسباب انتشار النوبة القلبية بين الشباب بعدما كانت حكراً على كبار السن

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أسباب انتشار النوبة القلبية بين الشباب بعدما كانت حكراً على كبار السن

أمراض القلب
لندن - مصر اليوم

باتت النوبة القلبية واحدة من الأمراض التي تخطف الشباب، بعدما ظلت سنوات عديدة تباغت أصحاب الأعمار الطويلة، فلماذا انتشرت بين صغار السن؟. تعد النوبات القلبية والسكتة القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى مصدر قلق صحي كبير في جميع أنحاء العالم منذ عقود، لكن لم يتم تشخيص والإبلاغ عن عدد متزايد من مشاكل القلب والأوعية الدموية بين السكان الأصغر سناً إلا مؤخرًا. في حين أن الأطباء والباحثين لم يجدوا بعد إجابات قاطعة لمثل هذه الأحداث، فقد نجحوا بطريقة ما في فك تشفير بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك.

ما الذي يؤدي إلى إصابة الشباب بالنوبات القلبية؟

النوبة القلبية أو احتشاء عضلة القلب هي انسداد أو جلطة دموية تتشكل داخل الشرايين، ما يمنع تدفق الدم إلى القلب. عندما يتم حظر تدفق الدم إلى القلب فجأة بسبب تكون اللويحات نتيجة الترسبات الدهنية، بما في ذلك الكوليسترول، يمكن أن تضيق الشرايين التاجية ما يؤدي إلى نوبة قلبية. يمكن أن تكون معظم النوبات القلبية قاتلة، وبالتالي فهي تحتاج إلى رعاية طبية فورية عند حدوثها. أمراض القلب والأوعية الدموية موجودة منذ زمن سحيق، فهي ليست شيئًا تم تشخيصه أو اكتشافه مؤخرًا، لكن المختلف حاليا انحرافها عن النمط الروتيني لاستهداف كبار السن. خلال السنوات الماضية، وجدت أمراض القلب طريقة للتأثير على السكان الأصغر سنًا أيضًا، وقد أثار ذلك المخاوف وجعل الناس يتساءلون عن العلم وراء ذلك. يقول الدكتور سودهير بيلاي، استشاري أمراض القلب في مستشفىP.D Hinduja ، Mahim، مومباي: "على الرغم من عدم وجود عمر محدد للإصابة بنوبة قلبية، فإن نوع خيارات نمط الحياة التي تتخذها وخطط نظامك الغذائي ونظامك التدريبي وكيفية إدارة مستويات التوتر لديك يمكن أن تؤثر على احتمالاتك".

أسباب انتشار النوبة القلبية بين الشباب

موقع timesofindia نقل عن الدكتورة فانيتا أرورا، أخصائية أمراض القلب التداخلية في مستشفيات أبولو، قولها: "لا يخضع الشباب هذه الأيام لأي فحوصات قلبية مسبقة، فيبدأون ممارسة التمارين الرياضية دون إجراء فحص ما قبل القلب، ثم خلال الصالة الرياضية يمارسون تمارين رفع الأثقال ما يزيد من الضغط على القلب".وأضافت: "ثم يقومون بتمارين الجري والتدريب المتقاطع، بل إن البعض يتناولون مكملات غذائية ليست جيدة وتسبب تلفًا للقلب، ما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب".بينما قال الدكتور بيلاي: "عندما يكون الشخص في العشرينات من عمره، يبدأ ببطء في تطوير انسداد ضئيل بسبب زيادة الكوليسترول أو عوامل وراثية أخرى".وأضاف: "مع ذلك، عندما يواجه الشخص حدثًا مرهقًا بشكل حاد يخضع لمجهود بدني كبير دون تحضير أو شديد عوامل الإجهاد البيولوجية مثل العدوى، يؤدي المجهود على القلب إلى تكوين جلطات بالقرب من الانسدادات الموجودة بالفعل، ما يؤدي إلى حدوث جلطات وحتى نوبة قلبية".

في حين أن أمراض القلب المتزايدة كانت سائدة واتجاهًا ملحوظًا خلال العقد الماضي، فإن الارتفاع في الحالات العام الماضي مثير للقلق أكثر، وفقا لبيلاي.بعد تفشي جائحة كورونا، أصبح هناك سببا آخر لإصابة الشباب في أعمار صغيرة بالنوبات القلبية وأمراض القلب بشكل عام.قال الدكتور بيلاي: "يدرك معظم المتخصصين في الرعاية الصحية أن جزءا من هذه الزيادة هي نتيجة مباشرة لفيروس كورونا، لأن المرض يؤثر بشكل خطير على الأوعية الدموية للمريض".العوامل الوراثية تلعب دورًا أيضا في إصابة الشباب بأمراض القلب والأوعية الدموية.وأوضح بيلاي: "يُلاحظ أن الانتقال الجيني لأمراض القلب والأوعية الدموية يحدث بشكل أساسي من جانب الأب بدلاً من جانب الأم".

إضافة إلى ذلك، يسلط الضوء أيضًا على أن هذا الانتقال الجيني يؤثر على جيل الشباب تقريبًا بحوالي 5-10 سنوات قبل أن يؤثر على آبائهم في الجيل السابق. عندما يبدأ النمط الجيني، لا يوجد الكثير مما يمكن فعله للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية تمامًا، ولكن يمكن التخفيف من عوامل الخطر الخاصة به، وفقا للطبيب.أمراض القلب والأوعية الدموية ترتبط بالتوتر والقلق، وأشارت الدراسات إلى أن ارتفاع مستويات الكورتيزول يجعل الشخص أكثر عرضة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية وسكر الدم ويزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، وهذه عوامل خطر شائعة لأمراض القلب.وفقًا للدكتورة أرورا، "يعاني الشباب من الكثير من التوتر المرتبط بالتوسع الحضري ونمط الحياة، التي غالبًا ما تؤدي إلى التدخين وتناول الكحول وعادات وأنماط الأكل غير الصحية، وهذا بدوره يسبب ضغطًا على القلب ويؤدي إلى إما نوبة أو سكتة قلبية أو عدم انتظام ضربات القلب ".

نصائح للوقاية من النوبات القلبية

تنصح الدكتورة فانيتا أرورا بإجراء فحص القلب بانتظام، وفي حالة وجود تاريخ عائلي قوي لدى الشخص من أمراض القلب، يجب أن يزور طبيب القلب أو أخصائي فيزيولوجيا القلب إذا لزم الأمر.أيضا من الضروري تغيير نمط حياة المرء الذي يتسم بقلة الحركة، والحد من استهلاك السكر الزائد، والتحكم في استهلاك الدهون، ووقف التدخين والكحول.ليس هناك شك في أن نمط الحياة الصحي يمكن أن يحد من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وارتفاع السكر في الدم.كما تلعب التمارين الروتينية والنظام الغذائي السليم دورًا حيويًا في إبعاد أمراض القلب.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اكتشاف عقار لعلاج السرطان يثبت فعالية في شفاء ومنع النوبة القلبية

السجائر الإلكترونية المحتوية على النيكوتين تسبب تجلط الدم و النوبة القلبية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسباب انتشار النوبة القلبية بين الشباب بعدما كانت حكراً على كبار السن أسباب انتشار النوبة القلبية بين الشباب بعدما كانت حكراً على كبار السن



GMT 04:47 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

معرض الدوحة الدولي للكتاب ينطلق في 9 مايو

GMT 07:50 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

حادث تحطم عنيف لأغلى سيارات فيراري على الطريق

GMT 16:48 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق طنطا يودع الكأس بالخسارة من الحدود بثنائية

GMT 23:43 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الجِفْتُون" و"الزَّبرجد" أهم جُزر "البحر الأحمر" السياحية

GMT 07:31 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

10 مطاعم مميزة في الطائف للعوائل تعرف عليها

GMT 10:50 2020 السبت ,22 شباط / فبراير

شيرين رضا تنتقد قطع الأشجار

GMT 04:56 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

"أوبرا عايدة" تبهر الجمهور في الأقصر بعد 22 عامًا من الغياب
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon