توقيت القاهرة المحلي 04:09:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

باحثون يبتكرون بوصلة للطعام لتصنيفه من الأكثر صحية إلى ضار بالصحة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - باحثون يبتكرون بوصلة للطعام لتصنيفه من الأكثر صحية إلى ضار بالصحة

الطعام الصحي
القاهرة ـ مصر اليوم

تحديد ما إذا كان الطعام الذي تتناوله صحيا أم لا، مهمة ليست سهلة؛ لذلك طوّر مجموعة من الباحثين بجامعة "تافتس" بماساتشوستس، آلية جديدة للتمكن من تصنيف أكثر من 8 آلاف نوع من الأطعمة والمشروبات؛ لبيان مدى جودتها كطعام صحي، وذلك وفقا لما نشر في موقع "هيلث لاين". يقول رئيس البحث دكتور وعميد مدرسة فريدمان لعلوم التغذية بجامعة تافتس، داريوش مظفريان: "الناس يشعرون بحيرة كبيرة عندما يرون عبارة تناول الخضروات وتجنب المشروبات الغازية بمحال البقالة، فهناك مئات الأنواع من الأطعمة غير الخضروات، ماذا يختارون منها؟ ولهذا دائما ما يحاولون البحث عن آلية توجههم نحو خيارات أطعمة أكثر صحية".

قامت المعاهد الوطنية للصحة، بالتعاون مع المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، وشركة الأغذية العالمية "دانون"، بتمويل هذا البحث الذي نتج عنه نظام يطلق عليه البوصلة الغذائية، أو بوصلة الطعام، الذي يقوم على تصنيف 9 عناصر، وهي (الفيتامينات، المعادن، درجة التغذية، مكونات الطعام، الإضافات المضافة إلى الطعام، نسبة معالجته، الألياف والبروتين، الدهون، ونسبة المواد الكيميائية النباتية).

يقيّم نظام بوصلة الطعام جميع أنواع الأطعمة، حيث يعطي الأطعمة الأقل صحية رقم 1، بينما تحصل الأكثر صحية على رقم 100 في التقييم.

أكد الباحثون أن أي أطعمة تحصل على درجة 70 فيما أكثر وفقا لتقييم بوصلة الطعام مثل التوت، يجب التشجيع على تناولها، بينما يجب تناول الأطعمة التي تتراوح درجاتها في التقييم بين 31 و69 مثل رقائق البطاطا الحلوة باعتدال، في حين يجب التقليل أو منع تناول الأطعمة التي حصلت في التقييم على أقل من 30 درجة، مثل المعكرونة سريعة التحضير.

بالرغم من التطور الهائل الذي أنجزه نظام بوصلة الطعام، إلا أن الدكتورة لورا رايت، الأستاذ المساعد للصحة العامة بجامعة جنوب فلوريدا، صرّحت لموقع "هيلث لاين"، بأن هذا النظام بالتأكيد ليس مثاليا.

تقول لوري: "أحيي تصميم آداة لتصنيف الأطعمة على أساس إدراج العديد من العناصر الغذائية المختلفة، بدلا من تصنيفها على أساس عنصر غذائي واحدا فقط، وذلك للمساعدة في تغيير سلوك المستهلكين وتوجيههم إلى شراء الأطعمة الصحية، خاصة وأن الكثير من المستهلكين يشعرون بالحيرة عندما يرون نصائح تبدو لهم متناقضة، مثل (قلل من تناول الدهون)، وفي نفس الوقت (تناول الدهون الصحية)، لكن بالرغم من ذلك سيظل لدى المستهلك ذوقه الخاص في تناول الطعام".

حصلت الوجبات السريعة في نظام بوصلة الطعام على أقل متوسط من الدرجات، يقدر بـ16 درجة، بينما كانت الفواكه هي الفئة الأكثر حصولا على الدرجات، بمتوسط 74 درجة، في حين حصلت الخضروات على متوسط درجات يقدر بـ69 درجة، تليها مباشرة البقوليات، المكسرات والبذور بواقع 68 درجة، أما الدرجة الكبرى 100، فقد حصلت عليها الفاكهة الطازجة الخالية من أي إضافات.

تقول دكتورة لوري، إنه بجانب التصنيفات الصحية للطعام، هناك تصنيفات أخرى أغفلها نظام بوصلة الطعام، وهي هدف الفرد من تناول الطعام، مشيرة إلى أن البعض يتناول طعاما معين لإنقاص وزنه، والبعض الآخر يتناول الطعام للحصول على الطاقة، موضحة أنه لهذه الأسباب يجب أن يتابع كل فرد نظامه الصحي مع طبيب خاص بالتغذية، كل حسب أولوياته، بجانب استخدام نظام بوصلة الطعام.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

اتباع نظام غذائي غني بمنتجات الألبان قد يقلل من احتمال الإصابة بمرض مهدد للحياة

أسباب انتشار النوبة القلبية بين الشباب بعدما كانت حكراً على كبار السن

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يبتكرون بوصلة للطعام لتصنيفه من الأكثر صحية إلى ضار بالصحة باحثون يبتكرون بوصلة للطعام لتصنيفه من الأكثر صحية إلى ضار بالصحة



GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon