توقيت القاهرة المحلي 23:55:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قراءة فى فكر العلامة د. على جمعة

  مصر اليوم -

قراءة فى فكر العلامة د على جمعة

بقلم: د. ناجح إبراهيم

لن أتحدث اليوم عن فقه الرجل ولا علمه ولا أنه لم يترك علماً من العلوم الدينية والإنسانية إلا وضرب فيه بسهم، ولا تحويله لدار الإفتاء المصرية إلى مؤسسة ذات منظومة علمية فقهية إدارية رائعة قابلة للتطور المستمر، ولا استقلالها، ولا جمعه الرائع بين فقه الأولين والواقع المعاصر الذى نعيشه، ولا بين جمعه بين الشريعة والحقيقة، وجمعه بين الفقه والإدارة والعلم والمؤسسية والعمل الدعوى والاجتماعى، فهو المؤسس لأهم جمعية خيرية «مصر الخير» ولا ربطه بين زهد العالم وتدينه مع مظهره الجميل ورائحته الزكية ولباسه الرائع، لأن كل ذلك لا يتسع له مثل هذا المقال الذى يتحدث فقط عن فكر العلامة د. على جمعة، الذى يمكن تلخيصه فيما يلى:

رفض عقلية الخرافة ورأى أنها أكبر كارثة ألمت بالعقل البشرى عامة، لأنها أدت إلى منهج الانتحار الذى أنتج التكفير والقتل والاغتيال، كما أدت إلى منهج الانبهار بالآخر الذى أنتج منهج التعدى على مصادر الشرع الشريف الأساسية وإنكار السنة أو الإجماع مثلاً أو تحويل الإسلام إلى لاهوت التحرر أو لاهوت العولمة. وأدت عقلية الخرافة بحسب رأى د. على جمعة إلى منهج أسماه المنهج الماضوى الذى يريد التغاضى عن واقعه ومجتمعه وقضاياه لينزل عليها مسائل فقهية لا تناسبه ولا توافقه ولا تصلحه وقيلت فى واقع وزمن وبيئة مختلفة. ومن أطروحاته الجميلة تفريقه بين الفقه القديم والحديث، حيث إن الفقه الحديث تعامل وفرق بين الشخصية الطبيعية التى تحدث عنها الفقه القديم والشخصية الاعتبارية التى أصبحت واقعاً لا يمكن إنكاره أو تجاوزه ولا تزال تنفصل وتستقل عن الشخصية الطبيعية حتى كمل استقلالها وأصبحت كائناً بذاته. ومنها تفريقه الرائع بين الاجتهاد والاجترار، فالاجتهاد عبارة عن مجموعة من الآليات التى يسلكها المجتهد لإعمال نصوص الكتاب والسنة «أى الجزء الثابت من الشريعة» فى الواقع المتغير.أما الاجترار فهو التعامل مع التراث الإسلامى ككل على أنه ثابت لا متغير فيه، بما فى ذلك الزمان والمكان والأحوال والأشخاص، فالاجتهاد ظاهرة صحية تؤدى إلى التجديد، أما الاجترار فهو ظاهرة سلبية تعطل مسيرة الاجتهاد والتجديد. وعاب على الشعبية التى اجتاحت العالم كله كمفهوم خاطئ للمساواة، نتج عنها إذابة النخبة وعدم التفريق بين الدهماء والصفوة، فالكل فى النهاية تحول إلى فرد أو صوت «فى صندوق الانتخاب مثلاً» وهذا رجح كفة الكم على حساب الكيف، وأدى إلى تراجع مفهوم أهل الحل والعقد وأولى الأحلام والنهى فى مقابل صوت الأغلبية، فالمساواة الحقيقية لا تعنى التساوى فى كل شىء. وقارن يبن النموذج المعرفى الإسلامى والغربى قائلاً: فى النموذج الإسلامى هناك الفطرة، ولديه مساحة للقداسة، فالقرآن والنبى والكعبة مقدسة عندى بينما يراه الغربى شكلاً من أشكال الوثنية، والغربى ومن على شاكلته يعتبر كل شىء من باب التشيؤ حتى الإنسان هو شىء من الأشياء يطبق عليه الأساليب التجريبية والكمية بلا تحفظ، بينما الإسلام فى نموذجه المعرفى يراه كائناً فريداً مخلوقاً مكرماً. ويرى فضيلته أن توليد العلوم فرض على المسلمين فى كل العصور، و«أن الفتاوى تتغير بتغير الزمان أو المكان أو الأشخاص أو الحال». ويرى «أنه لا يوجد خلاف حقيقى بين الفقهاء والصوفية فكلاهما نظر إلى الأمر من جهته، وكلاهما صادق فى حكمه ولا تناقض بينهما لأنهما لم يتواردا على جهة واحدة». وقد واجه د. على جمعة مع تلاميذه ظاهرة الانحراف عن التصوف الحق، خاصة ظاهرة الخروج عن الشرع الحنيف بحجة إدراك الحقائق فأطلق صيحته الشهيرة «من تشرع ولم يتحقق فقد تفسق وفسقه أنه جاهل، ومن تحقق ولم يتشرع فقد تزندق، فالله قد منّ عليه بالحقيقة ولكنه استعمل هذه المنة فى غير موضعها، فالذى ينكر التكليف ويدعى التشريف يكون زنديقاً مثل حال من دعا على موسى وكان يحمل اسم الله الأعظم»، سلام على العلامة د. على جمعة وعلى كل العلماء الذين أضاءوا الدنيا بنور العلم.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قراءة فى فكر العلامة د على جمعة قراءة فى فكر العلامة د على جمعة



GMT 23:29 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

نحو قانون متوازن للأسرة.. بيت الطاعة

GMT 23:27 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

نحن عشاق «الكراكيب»

GMT 23:25 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

التوت و«البنكنوت»

GMT 20:38 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

الصفقة مع ايران تأجلت... أو صارت مستحيلة

GMT 07:51 2021 السبت ,11 أيلول / سبتمبر

الملالي في أفغانستان: المخاطر والتحديات

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon