توقيت القاهرة المحلي 23:43:49 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الاتحاد الأفريقي وفرص حل الأزمة الليبية

  مصر اليوم -

الاتحاد الأفريقي وفرص حل الأزمة الليبية

بقلم - د. جبريل العبيدي

ختم قادة الاتحاد الأفريقي مؤخراً قمتهم الدورية في أديس أبابا بدعوة إلى مؤتمر للمصالحة في ليبيا، وتنظيم الانتخابات، بالاشتراك مع الأمم المتحدة، فالأزمة الليبية تشكل حالة قلق على الصعيد الأفريقي خصوصاً، وليبيا محاطة بحدود جغرافية طويلة مع ست دول أفريقية... وذلك في ظل إصرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي؛ الرئيس الدوري للاتحاد، على إيجاد «حلول أفريقية للمشكلات الأفريقية».
الاتحاد الأفريقي اعتزل التدخل في الأزمة الليبية بعد رفض وساطته في فبراير (شباط) 2011؛ فالاتحاد الأفريقي لم يكن جزءاً من الأزمة، ولم يشرْعِن التدخل العسكري في ليبيا، وبالتالي يمكن له أن يكون جزءاً من الحل، وليس مثل بعض الجهات العربية التي طلبت ووافقت على التدخل العسكري في ليبيا.

الوساطة الأفريقية الجديدة ليست الأولى؛ بل إنها بدأت منذ انطلاق «حراك فبراير» 2011، حيث أرسل الاتحاد وفداً عالي المستوى ضم رؤساء جنوب أفريقيا جاكوب زوما، ومالي أمادو توماني توري، وموريتانيا محمد ولد عبد العزيز، والكونغو دنيس ساسو نغيسو، حيث قدم الاتحاد الأفريقي خريطة طريق لحل الأزمة في ليبيا، تضمنت وقف إطلاق النار، وبدء حوار يمهد لفترة انتقالية من دون أي إشارة إلى رحيل للقذافي، ووقفاً فورياً للأعمال العدائية، وتعاون السلطات الليبية المعنية في إيصال المساعدات الإنسانية. وكانت الخطة تتضمن ضرورة قطع وعود بحماية الأجانب المهاجرين والعمال الأفارقة الذين تقطعت بهم السبل، وأن يتولى مراقبون دوليون الإشراف على التزام الأطراف بوقف إطلاق النار، وكان القذافي أعلن موافقته عليها من داخل خيمته بمقره في باب العزيزية في طرابلس، في حين رفضها مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي لـ«حراك فبراير» المدعوم بطائرات حلف الناتو.

الوساطة الأفريقية في زمن القذافي تم النظر إليها والتعاطي معها على أنها كانت تبحث عن مخرج مشرّف للقذافي، الذي كان قد تم حكم الإخوان المسلمون عليه بالإعدام في الدوحة ليتم التنفيذ في سرت، ويمثل بجثته في مبرد للفواكه في مصراتة؛ في أبشع مشاهد التشفي في التاريخ المعاصر.
أفريقيا المثقلة بالهموم والمشكلات والحروب وحتى المجاعة، ها هي تنشغل بليبيا وهمومها، وتخصص وقتاً لها، كيف لا وليبيا بلد مؤسس للاتحاد الأفريقي، الذي ولد في سرت الليبية وفي تاريخ انتقاه القذافي بهوس الأرقام والتواريخ «9.9.99»، ليعلنه من هناك في عام 1999، وما زالت لم تتعافَ من خراب «داعش» وتنظيم الإخوان، بل وداعم له في الماضي، قبل أن تعصف بليبيا فوضى «الربيع» الإخواني، الذي كاد يحولها إلى عصف مأكول؟
الاتحاد الأفريقي بدأ يحبو، والآن يجري ويقفز بخطوات ثابتة؛ ومنها جواز سفر موحد لكل الأفارقة، مما يجعل من الاتحاد واقعاً ملموساً رغم العقبات الكثيرة، وبالتالي فإن التعويل على الحل الأفريقي، في اعتقادي، خطوة صائبة، بعد أن تنازعت الأزمة الليبية أطراف دولية أجنبية بعيدة عن أفريقيا، ونقلت صراعاتها إلى وعلى ليبيا، كالصراع الإيطالي - الفرنسي، ومحاولات العبث القطرية - التركية، لتوطين جماعات الإسلام السياسي في ليبيا؛ الأمر الذي لا تجده في خريطة الاتحاد الأفريقي، الذي لا يتبنى فكرة استمرار الفوضى والدفع بمزيد من الحطب والفحم في النيران الليبية.

القبول بالحل الأفريقي يتمتع بأرضية مشتركة اليوم في ليبيا، على العكس مما حدث في عام 2011 حيث كان زخم «الثورة والثوار» قد طغى على العقل الجمعي، وجعل من أي حل أو خريطة طريق تأتي من داخل الدبلوماسية الأفريقية مرفوضة، لتشبع الشارع الليبي بالربط بين القذافي وهوسه الأفريقي وأي تحرك للقادة الأفارقة حتى ولو كان فيه إنقاذ ليبيا.
اليوم أعتقد أن حالة العزوف عن القبول بأي حل أفريقي، واتهامه بأنه صنيعة القذافي، قد اختفت، وبالتالي؛ فإن فرص النجاح كبيرة لأي تحرك أفريقي جاد، وسيجد له صدى حتى بين من أصبحوا صماً في الأزمة الليبية.

نقلا عن الشرق الاوسط اللندنية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأفريقي وفرص حل الأزمة الليبية الاتحاد الأفريقي وفرص حل الأزمة الليبية



GMT 23:29 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

نحو قانون متوازن للأسرة.. بيت الطاعة

GMT 23:27 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

نحن عشاق «الكراكيب»

GMT 23:25 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

التوت و«البنكنوت»

GMT 20:38 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

الصفقة مع ايران تأجلت... أو صارت مستحيلة

GMT 07:51 2021 السبت ,11 أيلول / سبتمبر

الملالي في أفغانستان: المخاطر والتحديات

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon