توقيت القاهرة المحلي 01:39:42 آخر تحديث
  مصر اليوم -

البردقوش فوائده واستخدامه

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البردقوش فوائده واستخدامه

البردقوش
القاهرة - مصر اليوم

يعتبر البردقوش (بالإنجليزية: Marjoram) من مجموعة النعانع المشهورة ويعرف بأسماء كثيرة، يسمى في المدينة باسم الدوش وفي الجنوب باسم الوزارب أو الأوزاب، ومن أسماءه مردقوش بري، مردكوش، مرزنجوش، العترة.

الاسم العلمي: يسمى البردقوش بالإنجليزية: (Sweet Marjoram)، والاسم العلمى له: (Majorana Hortensis)، كما يعرف باسم: (Origanum Majorana). 
 

وصف النبات
البردقوش نبات عشبي معمر عطري من الفصيلة الشفوية، ينمو على المنحدرات المشمسة بالمروج والحقول والأراضي الحجرية في الأجواء الجافة، والنبات عشبة ترتفع 30-60 سم، ساقها صلبة مضلعة وتكسوها شعيرات دقيقة لونها في الأعلى اسمر ممزوج بالحمرة والورقة بشكل اللسان، وأزهارها بمجموعات مغزلية لونها أحمر فاتح، ولها رائحة عطرية.

الجزء المستخدم من النبات: جميع أجزائه الهوائية.
 

الموطن الأصلي
ينمو البردقوش فى جو معتدل وتجود زراعته فى اغلب أنواع الأراضى، وموطن البردقوش تركيا وقبرص وبلاد حوض البحر الأبيض المتوسط والجزيرة العربية وينمو ويُزرع كثيرا في اليمن، كما ينتشر في إيران وشمال أمريكا ومصر والهند.
 

المكونات الرئيسية
أهم المواد الفعالة بنبات البردقوش هى:
- زيوت طيارة.
- فلافونيات (Flavonoides).
- التربينات (Terpenes).
- كامفور (Camphor).
- اوسيمين (Ocimene).
- كادينين (Cadinene).
- حموض التنيك.
 

البردقوش قديما
يقول بن سينا في كتابة القانون في الطب: البردقوش حار يابس في الثالثة وهو مفتح لطيف ومحلل وقوة (دهنه الزيت) مسخنة مطلقة حادة.
البردقوش في الطب النبوي:
قد ورد ذكره في حديث مروي في ثلاثة طرق أحدها ضعيفة الحديث يقول: ( عليكم بالمردقوش فإنه جيد للخشام ) الخشام يعني: الزكام، ايضاً في كتاب ابن قيم الجوزية في زاد المعاد في جزء الطب النبوي، والإمام الذهبي، والإمام الألوسي في الطب النبوي كلهم متفقين على إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معه الفصد ولا تنفع معه الحجامة، وهذا الصداع الذي نسميه الشقيقة أو الصداع النصفي، وكان رسول الله يصفه لعسر والآم الطمث أي لمن تعاني من خلل في الدورة الشهرية، و للنساء اللواتي لا يلدن (العقيم) كل ذلك موجود في كتاب ابن القيم في الطب النبوي.
 

استخدامات البردقوش وفوائده
يعتبر البردقوش من النباتات المطهرة ومن أفضل الأعشاب المضادة للأكسدة، ويستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ ويفيد في علاج التهابات الأنف التحسسية، كما يستعمل البردقوش من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبة، والمضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جداً للجسم.
- وينصح علماء الأعشاب باستخدام عشب المردقوش لعلاج الجلوكوما ونصحوا باستخدام أي عشب يحتوى على المضادة الأكسدة، حيث إنها تمنع حدوث الجلوكوما.
- من فوائد البردقوش أنه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين ، والتهابات القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لآلام المعدة.
ـ نظراً لأنه منشط عام ويعمل على إعادة الإتزان الهرموني، فإنه يزيل الماء الزائد من الجسم.
- يؤكد المختصين بالأعشاب الطبية أن البردقوش له تأثير مسكن ومضاد للاكتئاب، ومستخلص هذا العشب له تأثير محفز لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة. 
ـ يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية ، و يباع حراً في مخازن الأدوية، على أنه ينظم الهرمونات ، و ينظم الدورة الشهرية ، و يزيل متاعب الطمث و عسره ، ويشيرون إلى علاقته بهرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام دم الدورة.
- زيت البردقوش يدخل في الطب كاحد المركبات الطارده للغازات وفي تركيب ادوية علاج مرض الروماتيزم والاكزيما والقرح المعدية.
 

الأبحاث والدراسات
- تشير الدراسات العلمية إلى أن نبات البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة مثله مثل مضادات الأكسدة الاخرى، وقد وجد أن مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا، وقد وجد أن مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل و الجلوكوما.
- وفي دراسة أجريت على 100 نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد أن هذا النبات كان أفضل نبات أعطي تضاد للاكسدة.
- وقال الباحثون بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر ان الدراسات التي اجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت ان له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثيرا ضد الاكسدة، ودعوا الى تناول كوب من عشب البردقوش صباحا ومساءا لأن له تأثيرا مضادا للالتهابات وخافضا للحرارة المرتفعة يفوق تأثير بعض الادوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الامراض.
- وأكدوا ان التجارب الهرمونية اثبتت ان لهذا المستخلص القدرة على احداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذى يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة الى حدوث العقم سواء عند الذكور او الاناث ، و إذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي (General anabolic).
- وأشاروا الى ان الابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن اضرار فى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة.
ـ قال الدكتور عبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجريب العلمي ، أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة ، من هذا العشب ، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، و الآلدوستيرون، والبروستاجلاندين ، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية ، و بهذا يتفق استخدامه في الطب النبوي في علاج ضغط الدم المرتفع.
ـ كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين ، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه ـ فإنه يحل محل الدواء الكيميائي ، و بذلك يستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ، و كذلك عسر لطمث . و من ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل ، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل.
ـ ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى .
 

طريقة استخدام البردقوش
طريقة عمل شاي من هذا النبات هو أخذ ملء ملعقة طعام كبيرة من أوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءا. 

محظورات العشبة: لا يوجد مضار للبردقوش إلا إذا استعمل بطريقة عشوائية ولم يتقيد الشخص بالجرعة المحددة، وينصح بعدم تناوله أثناء الحمل، لأنه منبه رحمي نشط.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البردقوش فوائده واستخدامه البردقوش فوائده واستخدامه



GMT 23:18 2021 الإثنين ,15 شباط / فبراير

النعناع والبابونج يساعدان في علاج البول الأحمر

GMT 22:16 2021 الأحد ,14 شباط / فبراير

6 أطعمة خارقة ترفع مناعتك وتحارب الفيروسات

GMT 20:29 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

فوائد البطاطس المسلوقة للقولون

GMT 22:00 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

الأعشاب لعلاج حساسية الأنف في المنزل

GMT 21:23 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

تسهيل الولادة الطبيعية بمشروبات سحرية

GMT 23:07 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

أسرع علاج طبيعي للأنيميا

GMT 20:42 2021 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

5 فوائد لن تصدقها لتناول ملعقة من العسل الأسود

أناقة لافتة للنجمات في حفل "غولدن غلوب" الافتراضي

واشنطن - مصر اليوم

GMT 11:11 2021 الثلاثاء ,02 آذار/ مارس

تصميمات اثاث ذكية لتوفير المساحة في غرفة طفلك
  مصر اليوم - تصميمات اثاث ذكية لتوفير المساحة في غرفة طفلك

GMT 02:50 2019 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

نرمين ماهر تتألق بإطلالة شبابية في أحدث ظهور لها

GMT 01:24 2020 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تفاصيل إصابة عامل اتهم زوجته بالخيانة في حلوان

GMT 07:17 2020 الإثنين ,06 إبريل / نيسان

خنزير بري ينقذ أسد الجبال من بين أنياب بني جنسه

GMT 12:09 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم مطاعم الدمام

GMT 00:44 2020 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة التونسية الشابة عايشة عطية تعلن حملها دون جواز

GMT 10:28 2020 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الصينية Haval تتحدى أقوى شركات السيارات بتحفة متطورة وأنيقة

GMT 23:51 2020 الإثنين ,11 أيار / مايو

إسبانيا تسجّل 123 وفاة جديدة بفيروس كورونا

GMT 13:14 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

استعدي لموسم الحفلات بأفكار متنوعة لإطلالتك

GMT 11:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

8 مشروبات طبيعية تزيل الألم
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon