توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

النيابة المصرية تنفي وجود شبهة جنائية وراء وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النيابة المصرية تنفي وجود شبهة جنائية وراء وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود

النيابة العامة المصرية
القاهرة - مصر اليوم

استبعدت تحقيقات النيابة العامة المصرية وجود شبهة جنائية وراء وفاة الباحث في الاقتصاد أيمن هدهود، وذلك بعد تضارب بشأن ملابسات وفاته إثر اختفاء استمر أكثر من 40 يوماً. وأكدت النيابة، مساء الاثنين، في بيان أن اثنين من أشقاء هدهود «أقرا بعدم استقرار الحالة النفسية لشقيقهما». وقالت إن الشقيقين «استبعدا وجود شبهة جنائية وراء الوفاة، وهي النتيجة ذاتها التي توصل إليها تشريح جثمانه عقب الوفاة». وكان تضارب قد ساد خلال اليومين الماضيين بين إفادات رسمية وأخرى عائلية بشأن ملابسات وفاة هدهود، ففي حين أشار التعليق الرسمي عبر وزارة الداخلية إلى «احتجازه منذ فبراير (شباط) الماضي بأمر قضائي في مصحة نفسية»، شككت عائلته في ذلك، وقال شقيقه، إنه استعلم بشأن اختفاء أخيه قبل شهرين تقريباً، ولم يحصل على إفادة.

وطلبت الأسرة فحص الجثمان من قِبل طبيب شرعي؛ للوقوف على أسباب الوفاة، فيما طالبت «المنظمة المصرية لحقوق الإنسان» النائب العام بالتحقيق في الواقعة، معربة عن «قلق بالغ» إزاء ما يثار حول ملابسات الوفاة، وضرورة اتخاذ «الإجراءات العقابية اللازمة في حال ثبوت وقوع تجاوز أو تقصير أفضى إلى حبسه أو وفاته».

لكن ذوي هدهود تسلموا جثمانه اليوم لدفنه، بعد تشريحه بناء على أمر قضائي من النيابة العامة. واستخرجوا شهادة وفاته التي أُثبت فيها تاريخ وفاته 5 مارس (آذار) الماضي، عن عمر يناهز 48 عاماً، وأنه توفي في مستشفى الأمراض النفسية بالعباسية (شرق القاهرة). وأشارت النيابة إلى أنها «تباشر تحقيقاتها بكل شفافية ومصداقية وتعلن - متى كان ذلك مناسباً - ما تُسفرُ عنه تلك التحقيقات بما لا يؤثر على سلامتها، وتهيب بالكافة عدم الانسياق وراءَ مُروجي الإشاعات، وذوي التوجهات المغرضة، ونيات أهل الشر الخفية التي تستغلّ بسوءِ قصدٍ حدوثَ بعض الوقائع بمجتمعنا لإحداث الفرقة ونشر الفتن في ربوع وطننا الحبيب المحفوظ دوماً من كل شر وسوء».

وأوضحت النيابة أن تحقيقاتها «كشفت أنها تلقت بلاغاً في 6 من شهر فبراير الماضي، من حارس عقار بحي الزمالك، بدخول هدهود إلى العقار الذي يحرسه، ومحاولته فتح إحدى الشقق به، وهذيانه آنذاك بكلمات غير مفهومة، فأمسك به، وحضرت الشرطة وألقت القبض عليه، وباشرت النيابة العامة التحقيقات، وحاولت استجواب المتهم في اليوم ذاته فيما نُسب إليه من اتهام الشروع في السرقة، ولكن تعذَّر استجوابه لترديده كلمات غير مفهومة، وتشككت في سلامة قواه العقلية، فاستصدرت أمراً من المحكمة المختصة بإيداعه أحد المستشفيات الحكومية لإعداد تقرير عن حالته النفسية، وأودعته النيابة العامة بإدارة الطب النفسي الشرعي بالمجلس القومي للصحة النفسية بالقاهرة، بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، لإعداد تقرير طبي عقلي عن حالته، ومدى مسؤوليته عن أفعاله وقت ارتكاب الواقعة». وأضافت أنها «أُخطرَت في 5 مارس الماضي بوفاة المتهم بالمستشفى المُودَع به جرَّاء هبوط حادٍّ في الدورة الدموية وتوقف عضلة القلب، فناظرت النيابة العامة جثمانه وتبين لها خلوه من أي إصابات، كما انتدبت مفتش الصحة لتوقيع الكشف الظاهري على جثمانه، فتأكد عدم وجود شبهة جنائية في وفاته».

وتابع البيان أنه «في سبيل سعي النيابة العامة للتيقن من سبب وفاة المتهم، استمعت لأقوال مدير وحدة الطب الشرعي النفسي، وطبيبة، وممرض بالمستشفى الحكومي الذي كان المتهم مُودَعاً به، فشهدوا بأنه كان يعاني من اضطراب بدرجة الوعي، ودُوار، وعدم اتزان، وارتفاع في درجة حرارته، واشتُبِه في إصابته بفيروس «كورونا»، فاتُّخذت معه الإجراءات الطبية المقررة في مثل تلك الحالة، ثم تُوفي خلال نقله لأحد المستشفيات الحكومية لتلقي العلاج». وانتدبت النيابة العامة مصلحة الطب الشرعي لتشريح جثمان المتهم، «للوقوف على سبب وفاته وكيفية حدوثها، وعما إذا كانت بالوفاة شبهة جنائية، وفحص عينات حشوية منه لبيان مدى احتوائها آثار مواد مُخدّرة أو سامَّة قد تكون سبباً في وفاته».

وحسب وسائل إعلام مصرية، استمعت النيابة العامة لأقوال عضوَيْن باللجنة المكلفة فحص حالة هدهود النفسية والعقلية، فشهدا بأنه «كان يعاني من اضطراب الفصام، وغير مُهتَدٍ للزمان والمكان والأشخاص، وضعيف التركيز والانتباه، ويعاني من ضلالات اضطهادية، وضلالات عظمة، وكان يتحدث بكلام غير مفهوم تخلله إنكارُه ارتكابَه واقعة الشروع في السرقة محل التحقيق معه». وأضاف عضوا اللجنة الثلاثية أن «تدهور حالته النفسية يؤثر في درجة الوعي، ومن الممكن أن ينتهي بالوفاة»، وقدَّما تقريراً مفصلاً بحالته بالأوراق.

وكان بيان لوزارة الداخلية المصرية صدر، الأحد، لم يتطرق إلى وفاة هدهود، واعتبر أن «ما تداولته بعض الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الزعم باختفاء هدهود قسرياً» غير صحيح. تخرج هدهود في الجامعة الأميركية، وكان عضواً في «حزب الإصلاح والتنمية» الليبرالي، كما عمل مستشاراً للسياسة الاقتصادية لمحمد أنور السادات، رئيس الحزب والبرلماني السابق، والعضو الحالي بـ«المجلس القومي لحقوق الإنسان».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

النيابة تقرر إجراء تحليل مخدرات للمتهمين بقتل شاب في مصر الجديدة

محاكمة عاجلة لمتهمين قتلوا شاب حرقًا بسبب فتاة في دمياط الجديدة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النيابة المصرية تنفي وجود شبهة جنائية وراء وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود النيابة المصرية تنفي وجود شبهة جنائية وراء وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود



GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon