توقيت القاهرة المحلي 20:29:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بات الحصول على نوم عميق هانئ أمر يسعى إليه كثر

تعرف على أسباب اضطرابات النوم وكيفية التغلب عليها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تعرف على أسباب اضطرابات النوم وكيفية التغلب عليها

مشاكل واضطرابات النوم
لندن - مصر اليوم

محظوظ هو ذلك الشخص الذي يضع رأسه على الوسادة، فيستغرق فورًا في سبات عميق، لا يعكر صفو نومه سوى صوت جرس المنبه يوقظه في الصباح؛ فالأرق أصبح اليوم مشكلة شائعة، وبات الحصول على نوم عميق، هانئ أمر يسعى إليه كثر.

أما أسباب اضطرابات النوم فهي عديدة، قد تكون نفسية: كالضغوطات والقلق والاكتئاب، أو عضوية: كآلام الظهر أو البطن أو الرعاش وغيرها وهذه كلها تحتاج استشارة من طبيب مختص، وقد تكون الأسباب بفعل سلوكيات خاطئة، نقوم بها دون أن ندري أنها قد تحرمنا من أن نحظى بقسط واف من النوم، من ضمن هذه السلوكيات ما يلي:

شرب الكثير من السوائل
الإفراط في شرب السوائل قبل الذهاب إلى النوم، سيضطرك إلى الذهاب عدة مرات إلى دورة المياه، ولكن لا بأس في شرب كوب واحد من الماء قبل النوم بساعتين، حتى لا تضطر إلى أن تستيقظ عطشًا، كما أنه من الجيد أن تعلم أن الماء قبل النوم مفيد لمن يعانون من الجفاف أو لمن يعانون من مرض السكري، ولكن لا يحمي من الجلطات كما اعتدنا أن نسمع.

أقرأ أيضًا:

دراسة تكشف طريقة لوقف الشيخوخة و"عكسها"

تغيير الروتين
حاول أن تحافظ على روتين معين قبل النوم بقليل، كغسل وجهك وأسنانك وارتداء ملابس النوم، فهذا الروتين سيجعل عقلك يتأهب لوضعية النوم، خاصة إن كنت تقوم بهذه الأمور بنفس الوقت ونفس الترتيب يوميًا، أما أي تغيير في هذا الروتين أو التبكير في فعل هذه الأشياء سيؤدي إلى اضطراب في برمجة العقل لديك.

تحدق في عقارب الساعة
غالبا إن كنا على موعد هام صباحا، نظل وقتا نحدق في عقارب ساعة المنبه، فيسرق الوقت ونحن لم ننم بعد، التحديق في عقارب الساعة سيزيد من توترك، حاول لف واجهة الساعة بحيث لا ترى عقاربها.

غرفة نومك غير مناسبة
من الجيد أن تحسن اختيار ديكور غرفتك وألوان الطلاء المناسبة لها، تلك الألوان التي ستساعدك على الاسترخاء والنوم، كالأزرق الفاتح والخوخي والأرجواني الداكن والأبيض، وحاول أيضا اختيار مرتبة ووسائد طبية، وقطع أثاث مناسبة ومساحة الغرفة، أما بخصوص الإنارة فيجب أن تتوافق وتوزيع الأثاث في الغرفة وألا تكون منخفضة بشكل مبالغ فيه ولا مرتفعة بشكل مزعج.

قل لا للنوم العميق أثناء النهار
لا بأس بقيلولة من 10-20 دقيقة خلال النهار، فقد أثبتت الأبحاث أن هذه المدة هي أفضل النتائج من ناحية مقاومة النعاس وتنشيط القدرات العقلية وتحسين الذاكرة، أما النوم العميق أثناء النهار فحتمًا سيحرمك من النوم ليلًا.

لا داع للشجار
تعد الضغوطات النفسية واحدة من أبرز الأسباب الرئيسية للأرق، لذلك ينصح الأزواج بعدم مناقشة أي مواضيع قد تثير الجدال أو الشجار في وقت متأخر من النهار، وكذلك حاول أن توقف التفكير تمامًا في أي مواضيع قد تشغلك، فالأفكار التي تنجم بسبب هذه المواضيع والمناقشات كفيلة بأن تحرمك من النوم طيلة الليل.

امتنع عن تناول هذه الأطعمة
ينصح بتناول وجبة العشاء قبل موعد النوم بساعتين، على أن تكون وجبة خفيفة صحية تساعدك على الاسترخاء، حاول مثلا تناول الموز، المشمش، العنب، القمح، الشوفان أو شرب كوب دافئ من الحليب، وفي الوقت ذاته حاول الامتناع عن تناول الأطعمة الحارة أو تلك الغنية بالدهون أو السكريات أو الكافيين.

ابق الأجهزة الإلكترونية بعيدًا
إن كنت ترغب في نوم عميق خلال ساعات الليل، فعليك إبقاء الأجهزة الالكترونية – على مختلف أنواعها – بعيدًا عنك، أو على الأقل تركها قبل ساعة من ذهابك إلى النوم، فالضوء المنبعث من شاشات هذه الأجهزة، له أثر كبير في إفراز هرمون الميلاتونين الذي يقوم بدور المنبه الخاص بجسم الإنسان، لذا من المفضل أيضًا إطفاء الإنارة وأية مصابيح أخرى داخل غرفة النوم.

النوم بجانب حيوانك الأليف
أظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة كانساس، أن 63% ممن يتشاركون النوم بجوار قططهم أو كلابهم، إما أنهم يضطرون إلى الاستيقاظ عدة مرات خلال الليل؛ بسبب الحركة الدائمة لهذه الحيوانات، أو قد يعانون لاحقًا من مشاكل صحية ومشاكل في التنفس، لذا ينصح بتخصيص مكانا بعيدا عن غرفة نومك لهذه الحيوانات.

توقف عن فعل هذه الأنشطة
تختلف طباعنا وكذلك أمزجتنا، فقد أرى مثلًا بعض النشاطات كقراءة كتاب أو الحياكة أو الكتابة أمور تدعو إلى النوم بصورة أسرع، وقد تراها أنت أمورا تدب فيك النشاط والانتباه، فأنت طبيب نفسك، لهذا إن كانت بعض الأمور تجعلك يقظًا، فحاول أن تقوم بها في وقت مبكر من النهار.

وقد يهمك أيضًا:

مقاومة للسرطان والشيخوخة وتقي من الإمساك.. 10 فوائد للجوافة

اكتشاف بروتين يمكنه العمل على إبطاء عملية الشيخوخة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على أسباب اضطرابات النوم وكيفية التغلب عليها تعرف على أسباب اضطرابات النوم وكيفية التغلب عليها



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا

GMT 12:53 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

علماء يكتشفون79 مضادا حيويا جديدا في براز الإنسان يطيل العمر

GMT 01:31 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

رانيا يوسف ترقص أمام مدرسة ابنتها احتفالا بتخرجها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon