توقيت القاهرة المحلي 11:30:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يضرّ "80" بالعديد مِن السيارات لا سيما الموديلات قديمة الصّنع

خبراء مصريون يكشفون أسباب طرح الحكومة بنزين 87 قريبًا في الأسواق

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبراء مصريون يكشفون أسباب طرح الحكومة بنزين 87 قريبًا في الأسواق

طرح الحكومة بنزين 87 قريبًا في الأسواق
القاهرة- سهام أبوزينة

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في وقت سابق نية الوزارة طرح بنزين 87 خلال الفترة المقبلة لرفع كفاءة المحركات بدلا من بنزين 80، ويأتي ذلك بعد قيام العديد من الدول بإلغاء الاعتماد على بنزين 80 واستبداله بنوع آخر من الوقود، بهدف رفع كفاءة المحركات، الأمر الذي طرح العديد من التساؤلات عن أسباب إعلان وزارة البترول طرح بنزين 87 في هذا التوقيت، كما ربط البعض طرح نوع جديد من الوقود بأسعار البنزين خلال الفترة المقبلة.

وقال "محمد علي" موظف، في استطلاع "مصر اليوم" لآراء بعض المواطنين، إن الحفاظ على محركات السيارات خطوة مهمة جدا، وبخاصة أن بنزين 80 يضر جدا بالعديد من السيارات لا سيما السيارات قديمة الصنع، لكن الأمر سيتوقف على سعر بنزين 87، متمنيا أن لا يكون سعره مرتفعا كثيرا مقارنة ببنزين 80.

وقال "أحمد حسين" سائق تاكسي، إن أهم شيء بالنسبة إلى فئة السائقين سعر البنزين، لأن هذا الأمر هو الذي يهم المستهلك في المقام الأول، موضحا أنه إذا كان سعر بنزين 87 مرتفعا جدا فإن ذلك سيؤدي إلى حالة من الركود بين مستخدمي "التاكسي"، مطالبا من وزارة البترول ضرورة وضع هذا الأمر في الاعتبار.

وبيّن الدكتور رمضان أبوالعلا، الخبير البترولي، أن استحداث وزارة البترول نوعا جديدا من البنزين يعرف ببنزين 87 يهدف لتقليل اعتماد الاستهلاك على بنزين فئة 90، موضحا أن هذا النوع الجديد من البنزين يقارب في جودته بنزين 90 ويقع ما بين نوعي بنزين "80 - 90" ويتمتع بجودة وكفاءة عالية لا تضر بمحركات السيارات.

وأشار أبوالعلا إلى أن نسبة الرصاص بالبنزين الجديد ليست لها علاقة برقم الأوكتان تصحيحا للآراء التي تروّج أن البنزين الجديد تنعدم فيه نسبة الرصاص وخلافه، موضحا أيضا أن هذا الأمر لا علاقة له بانخفاض أسعار البنزين، لأنه متعلق بطرح بنزين ذي كفاءة وجود عالية، بما لا يضر بمحركات السيارات.

وتوقّع الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة في الجامعة البريطانية، أن سعر بنزين 87 سيزيد قليلا عن سعر بنزين 80 وبخاصة أنه سيكون أفضل منه من حيث الجودة والكفاءة، موضحا أن هدف وزارة البترول من طرحه تتمثل فقط في عدم الإضرار بمحركات السيارات قدر المستطاع، وهذا لا يعني أن يكون بنفس سعر بنزين 80.

وأضاف راغب أن استخدام بنزين 87 سيتم وفقا إلى نسبة الأوكتان الموصى بها عالميا مما يوفر هدوءا وانتظاما في دوران المحرك بسبب حدوث انفجار الخليط في الوقت المناسب والمحدد له، ورغم ذلك قد لا يكون استخدام بنزين 87 الخيار الأفضل للسيارات الحديثة، لأن غالبية شركات السيارات العاملة في السوق المصرية توصي باستخدام بنزين 92.

وأعلنت وزارة البترول تبنيها خطة جديدة تستهدف إلغاء بنزين 80 الأقل سعرا في السوق حاليا واستحداث نوع جديد بجودة عالية يطلق عليه "بنزين 87"، ولم يحدد سعره بعد، وذلك في إطار التحديثات التي تنتهجها الوزارة بقطاع المنتجات البترولية.

وقال المهندس طارق الملا إنه سيتم رفع كفاءة بنزين 80 وتغيير اسمه إلى بنزين 87 ليتلاءم مع التطور الكبير الذي تشهده عمليات إنتاج السيارات الحديثة وقطع الغيار الخاصة بها، الذي يتواكب مع رفع كفاءة المحركات، موضحا أن الحكومة لا تنظر إلى النسب التي تزيد بها المنتجات البترولية، فضلا عن تقديمها خدمات ذا جودة حقيقية باعتبارها الأكثر فاعلية وخير مثال على ذلك استخدام الوقود الأكثر فاعلية مثل بنزين 92.

وأضاف الملا في تصريحات سابقة له، إن الحكومة تعمل خلال الفترة المقبلة على تنقية البنزين 80 ليصل إلى 87، مضيفا أن بنزين 80 يباع حاليا بـ5.5 جنيه للتر بعد زيادة أسعار الوقود مؤخرا، موضحا أن تكلفة إنتاجه تتخطى حاجز الـ6.65 جنيها للتر.

وأوضح وزير البترول عقب الزيادة الأخيرة للمواد البترولية، في منتصف العام الجاري، أن هناك زيادة مرتقبة أخيرة في أسعار الوقود، مشيرا إلى أن تحريك أسعار الوقود تتم وفق خطة زمنية على مدار 5 أعوام، وبالتالي تم تحريك الأسعار 4 مرات فقط وتتبقى مرة أخيرة.

يذكر أن مصر تستخدم معيار الأوكتان الأوروبي "R O N"، وهو اختصار لـResearch Octane Number، في حين أن المعيار الأميركي المتوافق مع المعيار الأوروبي أقل بـ4-5، أي أن بنزين 87 في أميركا متوافق مع بنزين 92 في مصر.

ويشير رقم الأوكتان في البنزين حسب التعريف العلمي إلى مدى مقاومته للانفجار المفاجئ بسبب زيادة الضغط داخل أسطوانات المحرك، وكلما زاد رقم الأوكتان زادت مقاومة البنزين للانفجار الناتج عن الاختلاط بين البنزين والهواء، أي أن احتمالية الاحتراق المبكر لبنزين 80 داخل المحرك أعلى من بنزين 87.

وتحدّد شركات السيارات نوع البنزين لتشغيل محركاتها وفقا إلى تصميم غرفة الاحتراق والأسطوانات "السلندرات" ونظام شرارة الإشعال، ويتسبب استخدام بنزين بأوكتان أقل من الموصى به في احتراق أسرع بسبب الضغط المرتفع داخل الأسطوانة قبل وصول الشرارة من البوجي للإشعال وتنتج عن ذلك أصوات مرتفعة "فرقعة" داخل المحرك

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء مصريون يكشفون أسباب طرح الحكومة بنزين 87 قريبًا في الأسواق خبراء مصريون يكشفون أسباب طرح الحكومة بنزين 87 قريبًا في الأسواق



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة

GMT 22:03 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

السبب العلمي وراء صوت "قرقعة الأصابع"

GMT 08:14 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

محلات flamme تعرض مجموعتها الجديدة لشتاء 2018

GMT 18:05 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

"مازدا" تطرح الطراز الجديد من " CX-3 -2017"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon