توقيت القاهرة المحلي 16:52:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال اجتماع موسع مع وزيرة الصحة المصرية

الرئيس السيسي يأمر بالانتهاء من قوائم انتظار مرضي الجراحات والتدخلات الحرجة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرئيس السيسي يأمر بالانتهاء من قوائم انتظار مرضي الجراحات والتدخلات الحرجة

جانب من اجتماع الرئيس السيسي مع وزيرة الصحة المصرية هالة زايد واللواء بهاء الدين
القاهرة - إسلام محمود

عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اجتماعًا موسعًا مع وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، واللواء بهاء الدين مدير مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة لمتابعة ومناقشة الاستعدادات الخاصة بميكنة المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد، فضلًا عن متابعة الموقف التنفيذي لمبادرة إجراء مسح طبي للكشف عن فيروس "سي"  لدى المواطنين والعمل على توفير العلاج لمن تظهر عليها الإصابة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنَّ الرئيس السيسي، أكَّد على مواصلة إنهاء قوائم الانتظار لمرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة وما يستجد عليها من مرضى جدد، وتابع مستجدات تنفيذ مشروع تجميع وتصنيع مشتقات الدم، وكذلك جهود الحكومة في توفير ألبان الأطفال، والإجراءات التنفيذية لتوفير نواقص الأدوية وتطوير شركات إنتاج الدواء ورفع كفاءتها على مستوى الجمهورية.

المشروع القومي للتأمين 
وأوضح راضي أنَّ السيسي، وجه  بسرعة الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بالبدء في المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل، ومراعاة اتساق عملية ميكنة المشروع مع خطط ميكنة مختلف مؤسسات الدولة، فضلًاً عن توفير الإمكانات المتاحة لتجهيز المستشفيات التي سيطبق بها النظام الجديد.

ووجه السيسي وزيرة الصحة المصرية، بأنَّ يتم استغلال عملية المسح للكشف عن فيروس "سي" والتي تستهدف الكشف عن حوالي 50 مليون نسمة، وتعد أكبر عملية مسح طبي في العالم، بحيث يتم خلالها الكشف أيضًا عن الأمراض غير السارية مثل الضغط والسكر والسمنة، بما يساهم في تعزيز الكشف المبكّر عن تلك الأمراض والوقاية من انتشارها وعلاج المصابين بها في الوقت المناسب.

وأصدر السيسي تعليمات خلال الاجتماع لوزيرة الصحة، ومدير مجمع الطبي العسكري بالانتهاء من قوائم انتظار مرضى الجراحات، والتدخلات الطبية الحرجة في أسرع وقت، مع الاستمرار في تنفيذ الإجراءات الخاصة بتلك المنظومة لمدة 3 سنوات قادمة للحيلولة دون ظهور أية قوائم جديدة، وتمهيدًا لتولي المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل مسئولية التعامل مع الحالات الطبية المماثلة على مستوى الجمهورية.

ألبان الأطفال
وأشار راضي إلى أنَّه الرئيس وجه كذلك بزيادة إنتاج ألبان الأطفال المنتجة محليًا، بما يساهم في تفادي أي نقص في الأسواق، على أن يتم توفيرها بسعر التكلفة في الصيدليات التابعة للشركة القابضة للأدوية، وكذلك الصيدليات الأخرى إضافة إلى حجم إنتاج الألبان المدعومة الحالي.

وأوضح راضي أنَّ وزيرة الصحة أكَّدت خلال الاجتماع، أنَّه تم الانتهاء من تحديد الأطر الفنية لمنظومة ميكنة مشروع التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد ووضع المواصفات الفنية المطلوبة، مشيرة إلى أن إجمالي التكلفة التقديرية للمنظومة يبلغ حوالي 300 مليون جنيه، في حين يبلغ إجمالي التكلفة التقديرية الأولية للتشغيل والصيانة حوالي 60 مليون جنيه سنويًا، كما استعرضت الموقف الإنشائي لتأهيل وتجهيز المستشفيات والوحدات الصحية بمحافظة بورسعيد.

وبشأن مبادرة إجراء مسح طبي للكشف عن فيروس "سي"، أوضحت أنه تم تحديد منافذ تقديم عملية المسح سواء في الوحدات الصحية أو المستشفيات أو بعض مراكز الشباب وكذلك العيادات المتنقلة بإجمالي 1304 مراكز، كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والهيئة الوطنية للانتخابات لتوفير استخدام قاعدة بيانات الناخبين لتحديد المستهدفين من عملية المسح.

وأوضحت الوزيرة أنَّه من المقرر تنفيذ المبادرة في مختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مع جهاز الرقابة الإدارية، ومختلف الجهات المعنية في الدولة ومنظمات المجتمع المدني وفقاً للمراحل والجدول الزمني المرفق، وأنه سيتم الاستعانة بعدد من المتطوعين الذين سيتم إعدادهم وتدريبهم على عملية المسح، دعمًا للقوى البشرية المنفذة للمبادرة.

كما أشارت إلى أنَّ إجراءات الانتهاء من قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة نجحت حتى الآن، في علاج حوالي 54% من مرضى قوائم الانتظار، لافتة إلى أنه جاري العمل على علاج باقي المرضى خلال فترة زمنية وجيزة، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية.

واستعرضت الدكتورة هالة زايد الموقف التنفيذي لمشروع جمع وتصنيع مشتقات البلازما والجدول الزمني للانتهاء من المشروع، وذلك بالتعاون مع القوات المسلحة، فضلاً عن إجراءات الوزارة لتأمين احتياطي إستراتيجي من ألبان الأطفال وتوفيرها بالسوق المحلي، وكذلك الإجراءات الجاري اتخاذها لتطوير شركات إنتاج الأدوية وتشجيع مصانع الدواء المصري على تصدير منتجاتها، فضلاً عن إستراتيجية الوزارة للحد من نقص الدواء في السوق المحلي والإجراءات المتخذة لتجنب حدوث أزمات في هذا الإطار.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي يأمر بالانتهاء من قوائم انتظار مرضي الجراحات والتدخلات الحرجة الرئيس السيسي يأمر بالانتهاء من قوائم انتظار مرضي الجراحات والتدخلات الحرجة



نانسي عجرم بإطلالة رقيقة في حفل لـ "Tiffany and co"

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:14 2024 السبت ,08 حزيران / يونيو

إطلالات أنثوية لياسمين صبري باللون الأحمر
  مصر اليوم - إطلالات أنثوية لياسمين صبري باللون الأحمر

GMT 00:05 2024 الأحد ,09 حزيران / يونيو

أمير كرارة يغيب عن المشاركة في سباق رمضان 2025
  مصر اليوم - أمير كرارة يغيب عن المشاركة في سباق رمضان 2025

GMT 22:12 2015 الأربعاء ,18 شباط / فبراير

ضبط 186 قطعة أثرية بحوزة عاطل في بني سويف

GMT 03:40 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

العلماء يؤكّدون أنّ تغيّر المناخ قد يسمّم أنهار الأرض

GMT 10:46 2015 الخميس ,09 إبريل / نيسان

صبري فواز ينشر صورة تجمعه بالفنانة منة شلبي

GMT 22:23 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

حمادة طلبة غاضب من جاهل تكريمه بعد التأهل إلى المونديال

GMT 10:35 2024 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

وفاة والدة السيدة الأولى الأميركية السابقة ميلانيا ترامب

GMT 15:20 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

"Miss Dior Eau de Parfum" عطر تفوح منه رائحة الحبّ

GMT 07:42 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

التفاصيل الكاملة لحفل حسن شاكوش القادم

GMT 09:19 2021 الخميس ,03 حزيران / يونيو

"كعب القطة" موضة أحذية النساء في صيف 2021
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon