توقيت القاهرة المحلي 16:07:05 آخر تحديث
  مصر اليوم -

البداية كانت بتمايل العربات وبكاء الأطفال مع كسر النوافذ وتعالي الصرخات

"مصر اليوم" يرصد لحظات الرعب بين ضحايا حادث انقلاب قطار البدرشين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر اليوم يرصد لحظات الرعب بين ضحايا حادث انقلاب قطار البدرشين

حادث البدرشين
القاهرة- أحمد عبد الله وإسلام محمود

استمرارًا لمسلسل كوارث السكك الحديدية، خرج أحد القطارات في شمال الجيزة عن قضبان السكة الحديد بمحطة المرازيق في البدرشين، ورصدت وزارة الصحة حصيلة للمصابين، تخطت 55 مصابًا سقطوا بعد خروج 4 عربات من قطار ركاب مكيف رقم 986 “القاهرة - قنا” عن مساره الطبيعي.

وأبدت الحكومة المصرية شديد أسفها على الحادث، واستعجل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي نتائج التحقيقات التي أمر بها، حيث أفادت المعلومات الأولية بأن سبب الحادث هو تحويل القطار فجأة من السكة الرئيسية، إلى مسار آخر وهو سكة التخزين مما أدى إلى انقلاب 4 عربات منه.

"مصر اليوم" رصد مشاهدات ميدانية عدة، والتقى أسر المصابين وذويهم، حيث قال محمد ثابت أحمد، أحد مصابي حادث البدرشين، إنه قبل انقلاب القطار الذي كان يستقله من القاهرة إلى محافظة أسيوط، بـ15 دقيقة، والذي عاش خلال هذه الدقائق أصعب ما مر بها في الحياة على حد قوله، بدأ القطار في التمايل يمينًا وشمالًا، وأثناء حدوث في ذلك تصاعد بكاء الأطفال الموجودين معانا وسيطر الرعب والقلق على جميع من في عربه القطار، وحولنا كسر زجاج أحد نوافذ عربة القطار ولكننا لم نستطع بسبب قوتها، وبدأ جميع الرجال بالإمساك بالأطفال حتى لا يخافوا ولكن صرخاتهم تعالت بجانب بعض السيدات.

وتابع ثابت "فجأة انقلب القطار ولم نشعر بشيء غير هالة من التراب والمياه داخل العربة، وحالات إغماء كثيرة لبعض السيدات والأطفال والرجال الذين كانوا موجودين، وبعد الانقلاب لم استطع التحرك بسبب كسر قدمي اليمين بسبب الانقلاب، وقام بعض الأهالي القريبين من مكان الحادث بالدخول للعربة وإخراج السيدات والأطفال أولًا ثم الرجال، وبعد ذلك قامت سيارات الإسعاف بلحظات بنقلنا إلى مستشفى الهرم والذي وجدنها على أتم الاستعداد وتجهيز التحاليل والدم لبعض المصابين الذين فقدوا دماء كثيرة في الحادث".

وقالت فاتن محمد، إن "والداها كان في هذا القطار متوجها إلى محافظة قنا لحضور أحد المناسبات العائلية، ولكنن تفاجئنا باتصال من أحد الأشخاص يخبرنا عن الحادث وأن والدي تم نقله إلى مستشفى الهرم، وأسرعنا على الفور إلى المستشفى لنجد والدنا على أحد الأسرة الموجودة بالمستشفى ويوجد بعض الجروح في الوجه واليد والراس، وعندما سألنا الطبيب عن حالته قال ارتجاج في المخ وسيظل معانا لثلاث أيام حتى نطمئن عليه".

وأوضح أحد المصابين الموجودين بالمستشفى: عندما بدأ القطار في التأرجح صرخ أحد الشباب وقال إن القطار سينقلب ما جعل جميع من بالعربة التي كنت بها في الإسراع إلى الباب والقفز ولكن بسبب تزاحم وتدفق الركاب سقط العديد من النساء على الأرض، لحظات صعبة مرت على كل الموجودين فهم روأ الموت بأعينهم فكلنا يفكر في نفسه وكيف سيقفز من القطار الذي سينقلب خلال لحظات.

وفي السياق ذاته علّق النائب صبحي الدالي، نائب مجلس النواب عن مركز البدراشين، في تصريحات خاصة لـ مصر اليوم، بقوله "إننا كنا في مكان الحادث بعد 20 دقيقة فقط من حدوثه وقمت بالاتصال بجميع القيادات بمحافظة الجيزة لتوفير كل الإمكانيات وعربات الإسعاف، وخلال دقائق تم نقل جميع المصابين إلى مستشفيات الهرم والحوامدية لتلقي العلاج، ولم نتحرك من مكان الحادث إلا بعد التأكد من عدم وجود أي مصابين أخريين".

وتابع: أننا توجهنا إلى مستشفى الهرم للاطمئنان على المصابين وقمنا بالمرور مع الأطباء المسؤولين، وبالفعل تأكدنا من عدم وجود أي حالات وفاء أو إصابات خطيرة باستثناء فتاة حدث له نزيف واسقطت حملها، وسنتابع حالتها للاطمئنان عليها، كما أكد أنه سيتوجه ببيان عاجل من مجلس النواب لوزير النقل وسنقوم بطلب استجواب له عن الحادث وعن سبب حدوث أكثر من حالة سقوط للقطار بمنطقة البدرشين، فضلًا عن سؤاله أين تذهب أموال الصيانة والمتابعة لتجنب مثل هذه الحوادث مره اخرى.

وأفادت مصادر مطلعة لعدة مواقع حكومية مصرية أن سائق القطار تفاجأ بتحويله من مسار القطار الأصلي إلى مسار التخزين، وكانت سرعة القطار وقتها أكبر من سرعة تحويل المسار وفقًا للإشارات الواردة إليه والتعليمات الفنية، وواصلت التقارير الواردة أن القطار رقم 986 كان مساره من القاهرة إلى قنا وخلال رحلة القطار ودخوله محطة المرازيق تفاجأ السائق بتحويله من سكته الأصلية إلى السكة الأخرى مما تسبب في وقوع الحادث.

وجاء أول قرار حكومي لوزير النقل هشام عرفات بتشكيل لجنة فنية تختص بدراسة أسباب توقف حركة القطارات على الوجه القبلي، نتيجة خروج أربع عربات من القطار عن المسار، ويترأس اللجنة المهندس محمد عرفة رئيس الإدارة المركزية للمخاطر والطوارئ، ويشمل أعضائها كلًا من رؤساء الإدارة المركزية للرقابة على التشغيل والإشارات والصيانة والدعم الفني وتشغيل المسافات الطويلة، ومدير عام التخطيط وهندسة السكة، وأستاذ من كلية الهندسة.

ومن جانبه، أمر النائب العام، المستشار نبيل صادق، بانتقال فريق من أعضاء نيابة جنوب الجيزة الكلية بإشراف المستشار المحامي العام الأول إلي موقع الحادث، وذلك لإجراء معاينة أولية للوقوف علي أسباب وكيفية وقوع الحادث وتتولي النيابة العامة التحقيقات، بالإضافة إلى تحركات عاجلة لوزارتي الداخلية والصحة المصرية، لمتابعة التطورات، حيث وجهت وزيرة الصحة هالة زايد بنقل جميع المصابين إلى مستشفى الهرم، فيما دفعت وزارة الداخلية فريق الحماية المدنية، وعناصر الإنقاذ البري اللذين احتشدوا بموقع الحادث، فيما واصل الأهالي مجهوداتهم لاحتواء الآثار التي خلفها الحادث، حيث استقبلت مساجد منطقة المزاريق الشعبية في الجيزة، مصابي وركاب الحادث، وهرول الأهالي لتوفير المياه والأطعمة للركاب، وقد جاءت أحدث حصيلة للمصابين حتى الآن 55 مصابًا على الأقل، سقطوا في حادث خروج 4 عربات من قطار ركاب مكيف رقم 986 “القاهرة - قنا”.

وأصدر سيد سالم رئيس الهيئة أوامره بانتقال أدوات الرفع والأوناش وفرق الصيانة إلى موقع الحادث، لينتقل بعدها هشام عرفات وزير النقل إلى موقع حادث قطار البدرشين، مع موفدين من وزارة الصحة حركوا 25 سيارة إسعاف قامت بنقل المصابين إلى مستشفيات الهرم والحوامدية، والبدرشين، والشيخ زايد التخصصي والهلال.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر اليوم يرصد لحظات الرعب بين ضحايا حادث انقلاب قطار البدرشين مصر اليوم يرصد لحظات الرعب بين ضحايا حادث انقلاب قطار البدرشين



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 15:09 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

«عادل إمام» الحاضر الأقوى في سينما 2024
  مصر اليوم - «عادل إمام» الحاضر الأقوى في سينما 2024

GMT 19:30 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

طريقة إعداد ورق عنب مع كوسا وريش

GMT 08:40 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

التونة والدجاج تساعدان في زيادة خصوبة الزوجين

GMT 08:42 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ريم البارودي تبدو أنيقة في بدلة وردية اللون

GMT 05:38 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتور محمود الموجي يُبيّن أسباب رائحة الفم الكريهة

GMT 20:55 2014 الخميس ,14 آب / أغسطس

استقرار اﻷوضاع اﻷمنية في شوارع الأقصر

GMT 05:44 2015 السبت ,03 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة عمل مربى التفاح بالقرفة

GMT 16:29 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

شركة سكودا تطلق الجيل الجديد من موديل سوبيرب

GMT 11:12 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

حمو بيكا يدعم طفلة مريضة سرطان ويقدم لها هدية

GMT 16:42 2021 السبت ,12 حزيران / يونيو

فساتين صيفية بتصميمات مُريحة من وحي النجمات

GMT 17:36 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

تراتيل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon