توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكَّدوا أنّه سيتمّ تخصيص حصص للمشاريع الصناعية كالبتروكيماويات

اقتصاديون يُشيدون بقرار "البترول" المصرية إيقاف استيراد الغاز مِن الخارج

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اقتصاديون يُشيدون بقرار البترول المصرية إيقاف استيراد الغاز مِن الخارج

وزارة البترول المصرية
القاهرة- سهام أبوزينة

رحّب عدد من خبراء الاقتصاد بإعلان وزارة البترول إيقاف استيراد الغاز من الخارج وبدء مرحلة جديدة من التصدير والاكتفاء الذاتي، مشيرين إلى أن ثمار الإصلاحات الاقتصادية بدأت في الظهور.

قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول في الجامعة الأميركية، لـ"مصر اليوم" إن زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي أسهمت في وقف الاستيراد وتوفير العملة الأجنبية، مشيرًا إلى أن مصر لديها خطة واضحة للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة والاستفادة من البنية الأساسية المتاحة لديها، لافتا إلى أهمية الإجراءات التي تم اتخاذها مؤخرًا، حيث تم توقيع اتفاق مع قبرص لمد خط الغاز من الحقول القبرصية إلى مصر، وإتاحة استخدام الإمكانيات المصرية من شبكة نقل ومحطات إسالة في مقابل رسوم يحددها جهاز تنظيم الغاز.
وأضاف القليوبي أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حاليا به فائض يقدر بنحو 300 مليون قدم غاز مكعب، مشددًا على أنه لا نية لتصدير الغاز المصري مجددًا، كما أن توجهات القيادة السياسية تشدد على أهمية القيمة المضافة للإنتاج، حيث يكون لذلك عوائد كثيرة بجانب الأرباح المادية.

وأوضح أن الفائض المصري من الغاز يزيد بشكل أكبر بكل تأكيد، حيث يزيد بنهاية العام الجاري 2018 إنتاج حقل ظهر للذروة بمعدل 2.7 مليارات قدم مكعب غاز، بزيادة عن الإنتاج الحالي بنحو 700 مليون قدم يوميا، لافتًا إلى أن تلك الإجراءات تؤكد تصميم الدولة على تنفيذ توجهها بحيث تكون لديها منصة إقليمية لتجارة الغاز المسال، بعد الاكتشافات الأخيرة وترسيم حدود الغاز ونقله في المياه الإقليمية والتي تم توقيعها مع دول الجوار، بالتزامن مع خطة وزارة البترول والثروة المعدنية لضخ استثمارات تقدر بـ10 مليارات دولار خلال العام المالي المقبل.
وقال النائب محمود عطية، عضو لجنة الطاقة والبيئة في البرلمان، إن إعلان مصر وقف استيراد الغاز المسال من الخارج يؤكد على الإنجاز الكبير الذي حققته القيادة السياسية في قطاع البترول، وبخاصة أنه كان من المقرر أن توقف مصر استيرادها من الغاز الطبيعي في عام 2019، إلا أنه تم وقف استيراده الشهر الحالي قبل حلول عام 2019.

وتابع "عطية" أن وقف استيراد الغاز المسال جاء بسبب امتلاك مصر لحقول الغاز مثل حقل ظهر وحقول أخرى في الإسكندرية والدلتا، مشيرًا إلى أننا ننتج 5.8 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي خلال الفترة الأخيرة، لكننا نحتاج إلى نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميًا من الغاز.
وأوضح عضو لجنة الطاقة أن مصر ستوفر نحو 20% من البوتاجاز المستورد، حيث يدخل الغاز الطبيعي بنحو 2.5 مليون طن في تلك الصناعة سيتم تلبيتهم من الإنتاج المحلي حاليا، كما أن الغاز المنتج داخليا سيسهم في عملية توصيل الغاز التي مستهدف لها خلال 3 أعوام مقبلة، أي أن يتم تحويل 80% من مستهلكي البوتاغاز لغاز، لافتًا إلى أن هناك حصة ستخصص للمشاريع الصناعية، كالبتروكيماويات والأعمال الملحقة بصناعة الأسمدة وخلافه.
وأعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن مصر أوقفت استيراد الغاز الطبيعي المسال بعد أن تسلمت آخر شحناتها المستوردة منه الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة توفر نحو 250 مليون دولار شهريا.
ويصل إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي لنحو 6.6 مليارات قدم مكعب يوميا الشهر الحالي، مقابل نحو 6 مليارات قدم يوميًا في يوليو/ تمُّوز الماضي، إذ أسهم إنتاج حقل ظهر بالإضافة إلى حقلي أتول وشمال الإسكندرية في زيادة الإنتاج والتوقّف عن استيراد الغاز، كما كشف حمدي عبدالعزيز، المتحدّث الرسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية، في تصريحات له، عن أن إجمالي ما استوردته مصر خلال العام المالي الحالي 2018/ 2019، بلغ 17 شحنة بقيمة ملياري دولار.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتصاديون يُشيدون بقرار البترول المصرية إيقاف استيراد الغاز مِن الخارج اقتصاديون يُشيدون بقرار البترول المصرية إيقاف استيراد الغاز مِن الخارج



GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon