توقيت القاهرة المحلي 08:04:16 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد عامر لـ "مصر اليوم" أنها دفعة هائلة لمسار العلاقات

احتفاء مصري بتصديق واشنطن على مساعدات سنوية بقيمة 1.2 مليار دولار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - احتفاء مصري بتصديق واشنطن على مساعدات سنوية بقيمة 1.2 مليار دولار

مجلس النواب المصري
القاهرة-أحمد عبدالله

تشهد مصر حالة احتفاء سياسي ونيابي بوفاء السلطات الأميركية بتعهداتها الخاصة بالإفراج عن حزم المساعدات المقدمة إلى القاهرة، حيث صدق وزير الخارجية الأميريكي مايك بومبيو على تقديم 1.2 مليار دولار إلى مصر، وذلك وفقا ما ذكرته وكالة "أسوشيتد برس".

وقال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري، اللواء كمال عامر في تصريحات خاصة إلى موقع "مصر اليوم"، أن التطورات الإيجابية الأخيرة المتعلقة بموقف واشنطن ودوائر صنع القرار فيها من مصر، لافتا إلى أن ذلك يعد رسالة لأطراف داخلية وأقليمية، بأن هناك حالة اصطفاف حقيقي بين البلاد والولايات المتحدة الأمريكية.

وثمن عامر القرار الأميركي الذي قال أن الخارجية المصرية لعبت فيه دورا مهما، وأنه سيمثل دفعة هائلة لمسار العلاقات الثنائية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، كما يساهم في التغلب على أي انسداد في وجهات النظر حول القضايا الشائكة والعالقة وتطورات الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط .

الدبلوماسبة المصرية في أوج حالاتها
وأكد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير محمد العرابي، أن الخطوة تعد إيجابية، وتعكس الثقة المتبادلة بين الجانبين في أوضح صورها، مؤكدا على أن الدبلوماسية المصرية لازالت في أوج حالات نشاطها، وأنها قادرة على إحداث توافق مع أية أطراف تدخل معها في مباحثات، لتصل في النهاية إلى مكتسبات في صالح الدولة المصرية.

وأكد العرابي على أن مصر بمختلف مؤسساتها الدبلوماسية والبرلمانية والسيادية، تتكامل في رسم سياسات ناجحة للبلاد في الخارج، تعيد لمصر مكانتها، وتضعها مجددا على خريطة التأثير في مجريات الأمور على الصعيد الدولي، وأن مسألة كاستئناف المساعدات الأميركية لمصر أبلغ دليل على ذلك.

التمويل العسكري الأجنبي
قالت الخارجية الأميركية إنها أبلغت الكونغرس أن بومبيو وقع على الوثائق الأمنية اللازمة لصرف المساعدات المعروفة بالتمويل العسكري الأجنبي "إف إم إف"، ومن المقرر أن يتم صرف المساعدات بواقع مليار دولار من ميزانية عام 2018 و195 مليون دولار من ميزانية عام 2017.

وأمام الكونغرس 15 يوما للنظر في الوثائق التي وقعها بومبيو الشهر الماضي ولكنها لم تعلن سوى يوم الجمعة الماضي، وذكرت الوكالة أنه من غير الواضح سبب التأخر في الإعلان عن التصديق على المساعدات.

ويأتي ذلك في الوقت الذي استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس السبت الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، وفق بيان لرئاسة الجمهورية.

النجم الساطع 2018
وفي غضون ذلك، بدأت أمس أيضا فعاليات التدريب المصري الأمريكي المشترك "النجم الساطع 2018" والذي يستمر حتى يوم 20 أيلول /سبتمبر الجاري بقاعدة محمد نجيب العسكرية، بمشاركة قوات كلا من مصر وأميركا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا و16 دولة أخرى بصفة مراقب، وفق بيان القوات المسلحة، واستأنفت العام الماضي تلك التدريبات بعد أن توقفت لمدة ثماني سنوات.

وكان بومبيو قد أكد الشهر الماضي أن إدارة ترامب مستمرة في تقديم المساعدات إلى مصر، وجاء تعهد بومبيو بعد أسابيع من قرار الولايات المتحدة برفع الحظر عن مساعدات لمصر بقيمة 195 مليون دولار جمدتها العام الماضي على خلفية مخاوف لدى الإدارة الأمريكية بشأن ملف أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وهو ما قوبل بانتقادات من منظمات ونشطاء حقوقيين بالولايات المتحدة.

وقالت الخارجية الأميركية حينها إنها لا يزال لديها "مخاوف جدية بشأن وضع حقوق الإنسان في مصر، وهي قضية سنواصل متابعتها عن كثب"، وأشارت أيضا إلى أن "التعاون الأمني المتنامي مع مصر هو أمر مهم للأمن القومي الأميركي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

احتفاء مصري بتصديق واشنطن على مساعدات سنوية بقيمة 12 مليار دولار احتفاء مصري بتصديق واشنطن على مساعدات سنوية بقيمة 12 مليار دولار



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 10:34 2021 الأحد ,04 تموز / يوليو

إصابة بيريسيتش نجم منتخب كرواتيا بكورونا

GMT 04:40 2021 الأربعاء ,31 آذار/ مارس

طريقة عمل جلاش ملفوف بالمكسرات

GMT 09:35 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

تصاميم فساتين جريئة من وحي لين أبو شعر

GMT 03:19 2021 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

العلماء يحلون لغزا عمره 100 عام بشأن مرض "السرطان"

GMT 11:05 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس يتحدى نابولي على كأس السوبر الإيطالي

GMT 15:58 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

شوبير يكشف سر استبعاد الشناوي من مواجهة الاهلي وبطل النيجر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon