توقيت القاهرة المحلي 13:05:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أثارت جدلاً بتأكيدها تعرقل تنفيذ القانون إن لم ترتفع مخصصاته المالية

وزيرة الصحة المصرية تضع البرلمان في مأزق بسبب "التأمين الصحي الشامل"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيرة الصحة المصرية تضع البرلمان في مأزق بسبب التأمين الصحي الشامل

وزيرة الصحة هالة زايد
القاهرة - أحمد عبدالله

شهدت جلسة مناقشة مخصصات القطاع الصحي في مصر بموازنة البلاد الجديدة للعام 2019/2020، جدال حاد أثارته تصريحات وزيرة الصحة هالة زايد، التي حضرت الجلسة. اشتعل الجدال بين نواب لجنة الخطة والموازنة، حينما قالت الوزيرة إن أعضاء البرلمان أمامهم خيارين: إما أن يقوم المجلس بتعديل وتغيير قانون التأمين الصحي الشامل، أو يعمل علي تعديل الموازنة العامة لوزارة الصحة بما يتيح لها تنفيذ القانون من خلال رصد المبالغ المالية لتنفيذه.

رد على ذلك منزعجًا رئيس لجنة الخطة والموازنة حسين عيسى قائلا: أصدرنا القانون واللائحة التنفيذية له صدرت، وعلينا تطبيق بنوده خاصة أننا بدأنا العمل فيه بالفعل، والمجلس لن يعدل أو يغير القانون، وكل دول العالم وعلي رأسها الولايات المتحدة، لديها مشاكل في تنفيذ التامين الصحي وعلينا الوصول لحلول.

واعترضت الوزيرة وبشدة علي مقترح وزارة المالية للموازنة العامة لوزارة الصحة، وقالت: طالبنا بالوزارة أن تكون الموازنة 96 مليار جنية تقريبا، ولكن المالية اعتمدت لنا 73 مليار جنية تقربيا، ونحتاج إلي ما يقرب من 33 مليار جنية، والصحة مفيهاش رفاهية.

وأضافت: مبلغ 33 مليار جنيه التي نحتاجهم، لها بنود صرف محددة حيث نحتاج الي 17 ونصف مليار جنيه من أجل تطويرة وتاهيئة وتدريب منظومة التامين الصحي بأربع محافظات، في بورسعيد أو الأقصر أو السويس أو الاسماعلية. وأن هذا المبلغ سيكون لتطوير وتأهيل 25 مستشفي، بالاضافة الي 125 وحدة بالمحافظات الأربع، بالإضافة إلي تدريب وميكنة المنظومة بتلك المحافظات، كما أن المشروع القومي لاعادة وتاهيل  المستشفيات النموذجية يحتاج الي 4.8 مليار جنية وهي مبارة رئاسية، وتشمل 30 مستشفي تم بالفعل العمل في 8 مستشفيات من المستشفيات النموذجية.

واستطردت: كذلك تحتاج المبادرة الرئاسية والخاصة بصحة السيدات والكشف المبكر علي سرطان الثدي الي مليار ونصف الميار جنيه، كما تحتاج مبادرة فصل وتجميع البلازما ومشتقاتها الي ما يقرب من 825 مليون جنيه، كما تحتاج مبادرة دعم الاستثمار في الصحة وتدريب الكوادر البشرية بمختلف التخصصات والتمريض في الداخل والخارج الي مليار و284 مليون جنيه وتحتاج المبادرة الخاصة بشراء المستلزمات الطبية الي 4 مليار جنيه والمبادرة الخاصة لشراء الاجهزة الطبية الي 2 مليار جنيه، ويحتاج الدعم الخاص للعلاج علي نفقة الدولة مليار جنيه.

 واشارت الوزارة الي ان اجمالي تلك المبالغ تصل الي 33 مليار جنيه وهي امور لا يمكن الاستغناء عنها لانها مبادرات رئاسية وتنفيذا لقانون التامين الصحي الشامل وقالت صراحة اذا لم يتم توفير مبالغ التأمين الصحي لن نتمكن من تنفيذ القانون.

وكشفت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد ، أن حملة فيروس "c" لن تنتهى بعد شهر رمضان، ولكنها سوف تتواصل، بخلاف حملات لطلاب الجامعات والمعاهد العليا لمدة 5 سنوات قادمة وأيضا هناك حملات للأطفال ابتدائي لعلاج التقزم والسمنة، وأيضا حملات سرطان الثدى للأطفال

واستطردت أن مخصصات الصيانه للمستشفيات التى تقرها الحكومة لجميع مستشفيات الجمهورية لا تكفي لصيانه مستشفي واحد فى أي محافظة، لافتة إلى أن إنشاء أى مستشفي مزود ب 100 سرير تحتاج إلى تكلفة 750 مليون  .

وأضافت الوزيرة، أن منظومة التأمين الشامل انطلقت فى  8 مستشفيات بمحافظة ببورسعيد تكلفت حتي الان ما يقرب من 5 مليار جنية علي الرغم من أنها من المحافظات الصغيرة وعدد سكانها لا يتعدي مليون نسمة  وسيكون هناك محافظات أخرى وهى الإسماعلية والسويس والأقصر، وأنه وسيتم الإنتهاء من تلك المنظومة فى 2020 وطالبت وزيرة الصحة بزيادة المخصص لموازنه التأمين الصحى الى 17 مليار جنية لإتمام خطة الوزارة لتنفيذ  المشروع فى المحافظات التى يجب تنفيذها فيها وهى " الاقصر والسويس والإسماعلية وبورسعيد "

وقد يهمك ايضـــــــــــــــــــًا

- طوارئ في القاهرة بعد إصابة 51 شخصًا في حريق في منطقة الأزهر

- فنزويلا تدعو الولايات المتحدة الأميركية للحوار واحترام القانون الدولي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة الصحة المصرية تضع البرلمان في مأزق بسبب التأمين الصحي الشامل وزيرة الصحة المصرية تضع البرلمان في مأزق بسبب التأمين الصحي الشامل



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon