توقيت القاهرة المحلي 00:43:07 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد عودة سيطرة "الديمقراطيين" على مجلس النواب الأميركي في انتخابات نصف الولاية

ترامب سيواجه مشاكل جديدة حول سجل ضرائبه والتأكد إذا كان تلقى أموالاً من روسيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ترامب سيواجه مشاكل جديدة حول سجل ضرائبه والتأكد إذا كان تلقى أموالاً من روسيا

الرئيس الامريكي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

استعاد "الديمقراطيون" السيطرة على مجلس النواب الأميركي في الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة التي جرت يوم الثلاثاء الماضي. لكنَّ موجة الدعم المتوقعة فشلت في تحقيق حصد الأكثرية في مجلس الشيوخ، حيث أحكم "الجمهوريون" سيطرتهم على المجلس. فمع فرز الأصوات النهائية في وقت مبكر من أمس الأربعاء، كان من المتوقع أن يحصل "الديمقراطيون" على 229 مقعدًا في مجلس النواب، لحصد الأغلبية بسهولة، إلا أن النتائج لم تكن كذلك.

كان من المتوقع أن يزيد "الجمهوريون" من أغلبيتهم الحالية البالغة 51 مقعدًا إلى 54، في حين يحصل "الديمقراطيون" على 46 مقعدًا، وكان هناك أيضا 36 مقعدا من بين 50 مقعدا من مقاعد "المحافظين" مطروحة للانتخاب يوم الثلاثاء، سقطت بعض الأهداف المهمة للديمقراطيين مثل فلوريدا وميريلاند في أيدي الجمهوريين، لكنهم حققوا انتصارات في ميشيغان وكنساس وإيلينوي، وفي جورجيا.

 ووصف دونالد ترامب الانتخابات على موقع "تويتر"،  بأنها "نجاح هائل". وأشاد بنفسه على أنه "ساحر" للحصول على مقاعد في مجلس الشيوخ، لأن الحزب المسيطر عادة يفقد مكانته في منتصف المدة، ونشر ترامب على "تويتر" تغريدة من مضيف "فوكس نيوز" ديفيد آسمان، قال فيها: إن "الجمهوريين يدينون له بحياتهم السياسية"، وأضاف الرئيس "شكرا ، أنا أوافق!". 

لكن الواقع أكثر الجديد هو عكس ذلك، لأن الديمقراطيين سيستخدمون الآن أغلبيتهم في مجلس النواب سيعرقلون جدول أعماله خلال السنتين المتبقيتين من ولايته. كما تعني السيطرة على مجلس النواب أن الديمقراطيين يسيطرون على اللجان التي يمكنهم استخدامها الآن لبدء التحقيقات مع ترامب، بما في ذلك كشف السجلات الضريبية التي رفض الإفصاح عنها خلال انتخابات 2016 والتحقق مما إذا كان قد تلقى أموالاً من روسيا.
ترامب سيواجه مشاكل جديدة حول سجل ضرائبه والتأكد إذا كان تلقى أموالاً من روسيا

ويمكنهم أيضاً أن يدفعوا ترامب استخدام حق "الفيتو" ضد التشريعات التي تصدر من الكونغرس المنقسم، وهو أمر لم يضطر أن يفعله حتى الآن. كما أصبح بإمكان الديموقراطيين إجراء محادثات غير مريحة حول قضايا مثل السيطرة على السلاح، والرعاية الصحية، من خلال إرسال مشاريع قوانين حول هذه الموضوعات من مجلس النواب إلى مجلس الشيوخ. 

وعلى الرغم من المكاسب التي حققوها، فشلت توقعات الديمقراطيين بفشل حزبهم في الحصول على أكبر عدد من المقاعد في مجلس النواب وخسارة سباقات رئيسية في انتخابات المحافظات، في حين سمحت تنظيمات الديمقراطيين لهم بالاستيلاء على مجلس النواب. لقد أحبطت مهارة ترامب وشخصيته خطط الديمقراطيين في ولايات إنديانا وميسوري وتينيسي، حيث أقام مسيرات في الأيام الأخيرة من الانتخابات.

 ومع انجلاء الغبار يوم الأربعاء، ظل الديمقراطيون مستعدين للعودة في العام المقبل، حيث كان رؤساء لجان الرقابة الداخلية واللجان القضائية يشحذون أقلامهم ويستعدون لسحب ترامب من مستنقعه الخاص. وقال النائب ايليا كامينغز وجيرولد نادلر: "نحن على الارجح سنسعى للحصول على عوائد الضرائب الخاصة بترامب"، وقال نادلر إنه "من السابق لأوانه" الحديث عن إقالة ترامب، لكنه لن يستبعد ذلك حسب نتائج التحقيق الخاص بتلقي دعم من روسيا"، وصرح لـ"سي إن إن": "إنه سيتعلم بأنه ليس فوق القانون."

وعلقت قالت المستشارة الرئاسية كيليان كونواي أمام الصحفيين في البيت الأبيض بالقول: "أعتقد أنهم يستطيعون المحاولة"، وأضافت: "لا أعرف إذا كانت لديهم الكثير من الشهية ... لأن يقضي أعضاؤهم كل وقتهم، أو حتى معظم وقتهم، أو جزءًا من وقتهم في التحقيق، أو التحريض، أو محاولة التحقيق أو استدعاء الناس". أما السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، سارة ساندرز، فقالت للصحفيين إن "أجندة الرئيس لن تتغير بغض النظر عن الحزب المسيطر".
ترامب سيواجه مشاكل جديدة حول سجل ضرائبه والتأكد إذا كان تلقى أموالاً من روسيا

كما سيجد الديمقراطيون أنفسهم قادرين على إطلاق تحقيقات بشأن مسائل حقوق التصويت، وأسئلة حول ما إذا كان ترامب قد انتهك "فقرة مخصصات" في الدستور التي تحظر على الرؤساء الحصول على دخل من الحكومات الأجنبية، يمكن أن تخضع التصاريح الأمنية في البيت الأبيض أيضا للفحص الدقيق، إلى جانب أسعار الأدوية الموصوفة، وفصل الأسر على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، والرقابة على الأسلحة والتغطية التأمينية للأميركيين الذين يعانون من ظروف طبية موجودة من قبل.

مع إعلان النتائج من جميع أنحاء البلاد، حقق الديمقراطيون مكاسب في مناطق الضواحي خارج واشنطن وفيلادلفيا وميامي وشيكاغو ودنفر التي انتخبت ترامب في عام 2016، لكن ترامب شدد قبضته على الدعم في المناطق الريفية وبين العمال.

كان التاريخ يعمل ضد الرئيس في مجلس الشيوخ: كان عام 2002 هو الانتخابات النصفية الوحيدة في العقود الثلاثة الماضية التي يحصل بها الحزب الذي يسيطر على البيت الأبيض على أغلبية في مجلس الشيوخ، ومع اقتراب الأخبار من أن الجمهوريين قد حققوا ذلك، بدأ ترامب بإعادة نشر اقتباسات من نشرات الأخبار التي صدرت في وقت لاحق والتي أشادوا فيها بـ "الرجل السحري".

بغض النظر عما إذا عارضه الناخبون أو دعموه ، فإن ترامب بالتأكيد رفع المنافسة في انتخابات منتصف المدة، والتي كانت حدثًا باهتًا في ظل الإدارات السابقة حيث كانت نسبة المشاركة في التصويت تكافح لتصل إلى 40٪، تم تسجيل إقبال كبير في جميع أنحاء البلاد يوم الثلاثاء بعد إنفاق قياسي على الإعلان، وقال ثلثا الذين صوّتوا إن ترامب هو السبب في أنهم أدلوا بأصواتهم، إما لدعمه أو معارضته.

وبشكل عام، قال 6 من كل 10 ناخبين إن البلاد كانت تسير في الاتجاه الخاطئ، ولكن نفس هذا العدد تقريباً وصف الاقتصاد الوطني بأنه ممتاز أو جيد. فقط خمسة وعشرون في المئة وصفوا الرعاية الصحية والهجرة بأنهما أهم القضايا في الانتخابات.

وشجع ترامب الناخبين على النظر لأول انتخابات رئاسية على مستوى البلاد كاستفتاء على قيادته، مشيرا بفخر في التجمعات الأخيرة للاقتصاد المرتفع. وقُدِرَت نسبة الموافقة الحالية على عمل الرئيس بنسبة 40 في المائة، وهي الأدنى في هذه المرحلة من أي رئيس في الولاية الأولى في العصر الحديث، كان كل من باراك أوباما وبيل كلينتون أعلى بـ 5 نقاط، وكلاهما عانى من خسائر كبيرة في منتصف المدة من 63 و 54 مقعداً في مجلس النواب على التوالي.

كان الديمقراطيون في حاجة للفوز بمجلس واحد على الأقل في الكونغرس ليكون لهم دور سياسي، وكان تركيزهم على الرعاية الصحية، حيث كانوا يتوقعون انتصارات من شأنها أن تفكك احتكار الحزب الجمهوري في واشنطن وحكومات الولايات. لكن حزب ترامب سيحافظ على سيطرة مجلس الشيوخ خلال العامين المقبلين، على الأقل.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب سيواجه مشاكل جديدة حول سجل ضرائبه والتأكد إذا كان تلقى أموالاً من روسيا ترامب سيواجه مشاكل جديدة حول سجل ضرائبه والتأكد إذا كان تلقى أموالاً من روسيا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon