توقيت القاهرة المحلي 07:26:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ضمن جهود الحكومة لتعزيز المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"

مساجد مصر توحد خطبتها للتحذير من ظاهرة "الهجرة غير المشروعة"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مساجد مصر توحد خطبتها للتحذير من ظاهرة الهجرة غير المشروعة

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
القاهرة ـ مصر اليوم

تتواصل الجهود الحكومية في مصر لـ«تعزيز المبادرة الرئاسية (مراكب النجاة) للتوعية بمخاطر (الهجرة غير المشروعة)»، وفيما عقدت أمس ندوة توعوية بمخاطر الظاهرة، وحدت المساجد خطبتها للتحذير من الظاهرة، ودعا الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، المجتمع الدولي لـ«تشديد الخناق، ومحاسبة الدول الراعية للإرهاب، والمشجعة لـ(الهجرة غير المشروعة) التي تجند المهاجرين غير الشرعيين لصالح الجماعات الإرهابية»، مؤكداً أمس أن «الإرهاب لا دين ولا وطن ولا ملة ولا حدود له، فهو عابر للحدود والقارات، يأكل من يؤويه ويدعمه، ومن يتردد في مكافحة الإرهاب لا بد أن يكتوي بناره».

وكلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في نهاية عام 2019 وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج بالتنسيق مع الجهات المعنية، لإطلاق مبادرة «مراكب النجاة» للتوعية بمخاطر «الهجرة غير المشروعة» على الشواطئ المصدرة للهجرة. وتستهدف المبادرة «تحقيق حياة كريمة للمواطن المصري، والحفاظ على حياته من مخاطر (الهجرة غير المشروعة)، والتوعية بمخاطر الهجرة مع طلاب المدارس».

وطالبت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، خلال الندوة التي نظمتها وزارة الأوقاف المصرية للأئمة أمس، في محافظة دمياط بدلتا مصر، بحضور وزير الأوقاف، والدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب (البرلمان)، الأئمة بأن «يقوموا بالتركيز على قضايا المرأة المصرية، أثناء التوعية بمخاطر (الهجرة غير المشروعة) من خلال مبادرة (مراكب النجاة)».

وتمثل «الهجرة غير المشروعة» مشكلة كبيرة للقارة الأوروبية... وتقول مصر، إنها استطاعت، وفقاً لاستراتيجية شاملة تبنتها للتصدي للظاهرة، القضاء عليها بشكل تام، بدليل أنه لم يخرج مركب هجرة غير مشروعة واحد إلى أوروبا، أو غيرها من مصر منذ عام 2016، وفقاً لتصريحات مصرية رسمية في وقت سابق. وفي وقت سابق أقرّ مجلس النواب المصري قانوناً للحد من عمليات «الهجرة غير المشروعة»، وذلك في أعقاب زيادة تدفق المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا.

كما شاركت الوزيرة نبيلة مكرم، وزير الأوقاف، والدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، أمس، افتتاح مساجد «الصفا والرحمة والنخيل» بمدينة رأس البر، والتي تم بناؤها بالجهود الذاتية، وساهمت «الأوقاف» في توفير الفرش بها، وتطوير مآذنها، في إطار خطة الوزارة لإنشاء وتجديد المساجد.

وأعربت مكرم، عن سعادتها بمشاركة وزير الأوقاف، هذه الافتتاحات للمساجد الجديدة، مؤكدة في تصريحات لها أن «هذا هو اتباع لمسار بدأه الرئيس السيسي بحضور البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، افتتاح مسجد (الفتاح العليم)، وكذلك حضور الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، افتتاح (كاتدرائية) العاصمة الإدارية الجديدة»، موضحة أن «هذه هي القيم المصرية الأصيلة».

وأظهرت صور على الصفحة الرسمية لـ«مجلس الوزراء المصري» أمس، الوزيرة القبطية، وهي ترتدي الحجاب الأبيض، وتحضر خطبة الجمعة بالمسجد داخل مصلى النساء. وأكدت مكرم أن «رسائل (أمس) دليل على عظمة مصر الرائدة في التعايش والتسامح من خلال الأذان في مساجدها، والأجراس في كنائسها، ولا بد للشباب أن يحافظوا على نعمة هذا الوطن الذي منحنا الله إياه».

وألقى وزير الأوقاف المصري خطبة الجمعة بمسجد «الرحمة» بعنوان «الهجرة غير المشروعة والحفاظ على الأنفس»، مؤكداً أن «(الهجرة غير المشروعة) قد تؤدي إلى الهلاك المحقق للأنفس، والحفاظ على النفس من المقاصد السامية التي أجمعت عليها جميع الشرائع السماوية»، لافتاً إلى أن «قتل النفس من أعظم الكبائر، سواء كان الإنسان قاتلاً لنفسه أو لغيره عمداً كالانتحار أو شبه عمد كمن يخاطر بركوب سفينة متهالكة تودي به إلى الهلاك، أو كمن يخاطر بركوب سفينة تحمل فوق حمولتها الطبيعية كما يفعل (تجار البشر)»، محذراً الشباب «من الوقوع في أيدي الجماعات الإرهابية»، موضحاً أن «الدولة المصرية في السنوات الخمس الأخيرة أحدثت نقلة نوعية في تحسين الأحوال المعيشية والبنية التحتية لأبنائها، وأقامت مشروعات كبرى قد حدت إلى حد كبير من (الهجرة غير المشروعة)، واستطاعت أن تحول (مراكب الموت) إلى (مراكب النجاة)، وأطلقت مبادرة (مراكب النجاة)، ولكي نعظم من هذه المبادرة على المستوى الوطني والإنساني، لا بد من مزيد من الجهد، ولا بد أن نعمل وبقوة وبتدين وبوطنية على تشجيع المنتج الوطني».

قد يهمك ايضا

وزير الأوقاف يعتمد 48 مليون و953 ألف جنيه لعمارة المساجد

"تقدير المصلحة وتنظيم المباح" موضوع خطبة الجمعة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مساجد مصر توحد خطبتها للتحذير من ظاهرة الهجرة غير المشروعة مساجد مصر توحد خطبتها للتحذير من ظاهرة الهجرة غير المشروعة



سلمى أبو ضيف تطل كالعروس على السجادة الحمراء في "كان"

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:28 2024 الجمعة ,24 أيار / مايو

ثغرة في "واتساب" تسمح بالتجسس على المحادثات
  مصر اليوم - ثغرة في واتساب تسمح بالتجسس على المحادثات

GMT 11:49 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

من المستحسن أن تحرص على تنفيذ مخطّطاتك

GMT 10:13 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

طريقة عمل القرنبيط

GMT 16:47 2020 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

انسحاب أحمد عبد الدايم من انتخابات اتحاد الطائرة المصري

GMT 19:21 2020 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تفاصيل 3 خصومات من رصيد عدادات الكهرباء في مصر

GMT 08:51 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

تفاصيل اعترافات نجل حلمي طولان ما قاله عن ابنة العمروسي

GMT 05:27 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

المقاولون يخضع لـ"رابيد تيست" استعدادًا لمباراة إنبى

GMT 18:38 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ميار شريف ترتقي 9 مراكز في التصنيف العالمي لسيدات التنس

GMT 12:40 2020 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ليفربول يواجه أرسنال في مباراة ثأرية في كأس الرابطة

GMT 09:08 2020 الإثنين ,07 أيلول / سبتمبر

بيراميدز يقدم رمضان صبحي رسميًا

GMT 02:25 2020 الخميس ,25 حزيران / يونيو

إرتفاع إجمالي الدين نحو 5 % في 4 أشهر في الأردن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon