توقيت القاهرة المحلي 09:42:51 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد إعلان وزيرة التضامن زيادة ميزانيته بـ 1.6 مليار جنيه

اقتصاديون يؤكدون سعي بنك ناصر إلى توسيع قاعدة "التكافل الاجتماعي"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اقتصاديون يؤكدون سعي بنك ناصر إلى توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي

الدكتورة غادة والي
القاهرة-سهام أبوزينة

يتنوع نشاط بنك ناصر الاجتماعي، بين العمل الاستثماري والمصرفي والتكافلي، كما أن توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي يعد من الأهداف الأساسية التي أقامها بنك ناصر الاجتماعي من أجل تحقيقها منذ العام 1972، ويعد البنك سندًا قويًا لرعاية وتقديم الخدمات للفئات المحتاجة سواء من خلال أفرع البنك البالغ عددها 93 فرعًا، أو من خلال أذرع البنك الممتدة في كل محافظات الجمهورية وهي لجان الزكاة المشهرة في البنك والبالغ عددها أكثر من 4 آلاف و200 لجنة، وفقًا لما ذكر الدكتور شريف فاروق، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي.

وبلغت موارد الزكاة نحو 499 مليون جنيه بين الفترة من يوليو /تموز 2027 وحتى الوقت الحالي، بينما بلغت مصارف الزكاة 297 مليون جنيه عن نفس هذه الفترة، موضحًا "فاروق"، أن مهمة لجان الزكاة جمع أموال الزكاة وإنفاقها على مصارفها الشرعية، ويعمل البنك أيضًا على توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي، لتشمل أكبر عدد من المواطنين، وتتولى لجان الزكاة عمل الأبحاث الاجتماعية وتقديم المساعدات والمعونات للأسر المحتاجة كما أنها تقوم من خلال أموال التبرعات بتوفير مساعدات نقدية شهرية وعلاجية، و أشارت نتائج أعمال البنك في شهر يناير الماضي، أن مصارف الزكاة في البنك بلغت 230,2 مليون جنيه لـ 877,799 مستفيد حتى 31 ديسمبر/كانون الأول.

وأكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن بنك ناصر الاجتماعي، حقق نتائج غير مسبوقة هذا العام حيث بلغ إجمالي ميزانية البنك 15.94 مليار جنيه بزيادة قدرها 1.63 مليار جنيه عن العام المالي السابق مما يسمح للبنك بالانطلاق فى اتجاه تأدية رسالته الاجتماعية.

وأوضحت أن ما تحقق من نتائج كان نتيجة طبيعية لتطور أداء البنك من خلال تطوير هيكله الوظيفي واستحداث قطاعات جديدة كقطاع الخزانة، قطاع المخاطر، الإدارة العامة لتمويل المشاريع الصغيرة، إدارة التمويل العقاري.

و أشارت والي إلى الدور الذي يقوم به البنك في تطبيق  الشمول المالي من خلال استخدام الوسائل التكنولوجية كماكينات الصراف الآلي والتي زاد عددها إلى 43 ماكينة  بالإضافة إلى الاشتراك في خدمة شبكة (123) بما يتيح للعملاء الصرف من ماكينات الصارف الآلي كافة، كذلك قام البنك بتطبيق خدمة صرف النفقة لمستحقيها بالمحمول حيث بلغ عدد الحالات التي تم الصرف لها بخدمة المحمول 11.122 ألف حالة شهريًا من صندوق تأمين الأسرة التابع للبنك والذي يقوم بصرف 49 مليون جنيه شهريًا لمستحقي النفقة سواء للزوجة، المطلقة، الأبناء والوالدين.

و قال الدكتور مصطفى أبو زيد الخبير الاقتصادي، إن البنك يعمل في وظيفة اجتماعية تحدد أهدافه وتميزه عن غيره من الأجهزة الأخرى في نفس المجال الاجتماعي  حيث يستهدف البنك توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي في شتى المجالات لتشمل أكبر عدد من المواطنين، موضحًا أن ذلك يؤثر إيجابًا في مسيره التنمية المستدامة التي تعمل الدولة جاهدة على تفعيلها.

وأوضح أبو زيد  أن البنك قام بتقديم قروض اجتماعية للمواطنين بما يقرب من 114 مليون جنيه من خلال فروع البنك كافة، بهدف المساهمة في سد احتياجات المواطنين التي تطرأ عليهم لحدوث ظروف قد تكون خارجة عن إرادتهم سواء كان للعلاج أو لإجراء عمليات جراحية، أو لزواج الأبناء، أو لمصروفات دخول المدارس، أو للحالات الملحة كالوفاة أو الكوارث الطبيعية أو الحرائق أو غيرها.

وأوضح هشام وحيد، مدير الإدارة العامة للنفقة في بنك ناصر الاجتماعي، أن إجمالي ما تم صرفه خلال شهر يونيو الماضي بلغ نحو 50 مليون جنيه.

وأوضح وحيد في تصريحات صحافية، أنه رغم ارتفاع رصيد المنصرف من صندوق تأمين الأسرة التابع لبنك ناصر، وتخطيه 2 مليار جنيه، إلا أن البنك ملتزم بحماية الأسرة المصرية من خطر امتناع المحكوم عليه بأداء النفقات، حيث هناك إجراءات صارمة للتحصيل حتى في حالة تعسر المدين لا يتم وقف الصرف، مؤكدًا أن صرف النفقة بالمحمول يأتي في إطار توجه بنك ناصر نحو سياسات الشمول المالي التي تعمل على امتداد الخدمات المالية لتحويل الأموال عبر المحمول لتشمل الأكثر احتياجًا.

يذكر أن عدد فروع بنك ناصر، بلغ 93 فرع تم تطوير 6 فروع من فروع البنك "الإسماعيلية، السادات، أسوان، مطاي المنيا ،كينج مريوط الإسكندرية، وفرع الفيوم، ومتابعة انتهاء تطوير الفروع في المنصورة وطنطا وبني سويف وأسيوط والزيتون في القاهرة.

و اهتم البنك بتجديد فرع العريش وتجهيز مقره الجديد على أعلى مستوى يسمح بتقديم الخدمات البنكية والتمويلية والمساعدات المالية والتكافلية وجاري الاستعداد لافتتاحه وإطلاق خدماته بمجرد انتهاء العملية الشاملة لمكافحة التطرف في سيناء.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتصاديون يؤكدون سعي بنك ناصر إلى توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي اقتصاديون يؤكدون سعي بنك ناصر إلى توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon