توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الشرطة الفرنسية تلقي القبض على 11 شخصاً خلال مداهمات لمقر جمعية "شيعية"

فرنسا توجِّه أصابع الاتهام لإيران بمحاولة تنفيذ هجوم باريس في حزيران الماضي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فرنسا توجِّه أصابع الاتهام لإيران بمحاولة تنفيذ هجوم باريس في حزيران الماضي

مسيرة نظمتها جماعة معارضة إيرانية قرب العاصمة الفرنسية باريس
باريس ـ مارينا منصف

استنتجت فرنسا أن المخابرات الإيرانية كانت وراء الهجوم الفاشل بالقنابل، استهدف مسيرة نظمتها جماعة معارضة إيرانية قرب العاصمة الفرنسية باريس، في يونيو/ حزيران الماضي، واتّهمت جماعة "مجاهدي خلق"، وهي تابعة لمعارضة الإيرانية، السلطات في طهران بالتخطيط لهذا.

السلطات البلجيكية تعتقل مشتبه بهم
وكان دبلوماسي إيراني من بين ستة أشخاص ألقي القبض عليهم بتهمة التآمر لتفجير مؤتمر منظمة مجاهدي خلق، التي ضمت ضيوفاً كباراً من السياسيين الأميركيين، بمن فيهم رودي جولياني، محامي الرئيس الأميركي، دونالد ترامب. وقالت مصادر دبلوماسية فرنسية يوم الثلاثاء إنها "تعتقد بأن مسؤولاً بارزا من المخابرات الإيرانية أمر بالهجوم، وهو نائب الوزير والمدير العام للاستخبارات".

وقالت السلطات البلجيكية في يوليو / تموز، إن دبلوماسيا إيرانيا كان في مهمة من طهران إلى النمسا، اعتقل في ألمانيا، بينما اعتُقل زوجان مواطنان بلجيكيان من أصل إيراني، بتهمة "محاولة القتل والإعداد لجريمة متطرفة" ضد منظمة مجاهدي خلقز وظهر يوم الثلاثاء، كان  الدبلوماسي الإيراني، أسد الله السعدي، مستعداً لتسليمه من ألمانيا إلى بلجيكا لمقاضاته.

وكان الزوجان البلجيكيان الإيرانيان في سيارة "مرسيدس" عندما أوقفتهما القوات الخاصة واعتقلا في "ولفوي سان بيير"، القريبة من مؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وفقا لوسائل الإعلام البلجيكية، وعثرت الشرطة على 500 غرام من المتفجرات TATP مخبأة في حقيبة أدوات التجميل.

تجميد أصول شخصين
وأعلنت فرنسا أمس الثلاثاء أنها جمدت أصول السعدي وهاشمى مقدم، اللذين وصفتهما بأنهما ناشطين بالنيابة عن المخابرات الإيرانية. وقال بيان مشترك لوزارات الشؤون الداخلية والاقتصادية والخارجية الفرنسية: "لقد تم إحباط هجوم بالقنابل تم التخطيط له في فيلبينت في 30 يونيو/ حزيران، ولا يمكن لهذا الهجوم الجسيم الذي كان من المقرر أن يحدث على أراضينا أن يمرَّ دون رد".

وأضاف: "دون المساس بنتائج الإجراءات الجنائية ضد المبادرين، والمجرمين والمتواطئين في هذا الهجوم المخطط، اتخذت فرنسا تدابير وقائية هادفة ومتناسبة في شكل اعتماد تدابير وطنية لتجميد أصول أسد الله. وجاء في البيان الرسمي أن "السعدي وهاشمي مقدم، مواطنان إيرانيان، بالإضافة إلى مديرية الأمن الداخلي التابعة لوزارة الاستخبارات الإيرانية". وقد نُشر تجميد الأصول في الجريدة الرسمية لفرنسا يوم الثلاثاء وسيستمر لمدة ستة أشهر، وقال جان إيف لو دريان، وزير الشؤون الخارجية، إن إحباط مؤامرة التفجير "يؤكد الحاجة إلى اتباع نهج صارم في علاقاتنا مع إيران".

إيران تنكر الاتهامات
وكعادتها، نفت إيران الاتهامات التي وصفتها بأنها مؤامرة "لتخريب علاقات إيران القديمة مع فرنسا ودول أوروبية أخرى مهمة". وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان "ننفي هذه الاتهامات وندين بشدة اعتقال الدبلوماسي الايراني ونطالب بالافراج الفوري عنه."

ولكن أنباء الثلاثاء تضع مزيدا من الضغوط في العلاقات بين إيران وفرنسا، وهي من بين الدول الأوروبية التي تدافع عن الاتفاقية النووية لعام 2015 ضد محاولات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتمزيقها. وأجّلت فرنسا إرسال سفيرا جديدا إلى العاصمة الإيرانية، ونصحت الدبلوماسيين وغيرهم من المسؤولين بتأجيل زياراتهم إلى إيران. وجاء الهجوم الفاشل قبل زيارة نادرة للرئيس الإيراني حسن روحاني الذي كان يتوجه إلى الاتحاد الأوروبي للضغط على المسؤولين لإنقاذ الاتفاق النووي لعام 2015، بعد أن قال ترامب إن الولايات المتحدة لن تحترمه.

دور المخابرات الإيرانية
ولدى إيران اثنان من أجهزة الاستخبارات الموازية، غالبا ما يتنافسان وأحيانا على خلاف مع بعضهما البعض، وكانت اتهامات الثلاثاء موجهة إلى وزارة المخابرات، التي هي شفهيا جزء من حكومة حسن روحاني، لكنها في الحقيقة تحت سيطرة القائد الأعلى آية الله علي خامنئي، كما أن لدى الحرس الثوري، الذي يتصرف بشكل مستقل عن حكومة روحاني، ذراع استخباراتي قوي.

وتعتبر طهران منظمة "مجاهدي خلق" منظمة متطرفة، وهي وجهة نظر كانت حتى وقت قريب تشترك فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ولكن أزالتها الولايات المتحدة من قائمة الجماعات المتطرفة في عام 2012، لكن عداء منظمة مجاهدي خلق مع الحكام الإيرانيين قد كسبها حلفاء أقوياء في الغرب، وعلى الأخص بين شركاء ترامب مثل جون بولتون، الذي يعتبر أقوى المدافعين عن المجموعة.

وناقش لو دريان ونظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، محاولة التفجير في اجتماع ثنائي خلال الجمعية العامة الأخيرة للأمم المتحدة. وصرح دبلوماسي فرنسي لصحيفة "لو موند" بأنها كانت مناسبة "لذكر الشكوك الثقيلة جدا المتعلقة بالإيرانيين وخطورة تلك الشكوك".

وفي عملية منفصلة، ألقت الشرطة الفرنسية لمكافحة التطرف القبض على 11 شخصا خلال مداهمات لجمعية شيعية مؤيدة لإيران ومقرها في "غراند سينث"، إحدى ضواحي "دونكيرك"، وقالت الشرطة إن الاعتقالات لم تكن مرتبطة بمؤامرة تفجيرات يونيو/ حزيران.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرنسا توجِّه أصابع الاتهام لإيران بمحاولة تنفيذ هجوم باريس في حزيران الماضي فرنسا توجِّه أصابع الاتهام لإيران بمحاولة تنفيذ هجوم باريس في حزيران الماضي



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 02:41 2016 الأحد ,15 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 15:53 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

إقبال على مشاهدة فيلم "Underwater" فى دور العرض المصرية

GMT 15:43 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مجلس المصري يغري لاعبيه لتحقيق الفوز على الأهلي

GMT 14:25 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تُوصي بالنوم للتخلّص مِن الدهون الزائدة

GMT 17:44 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يستغل الخلاف بين نجمي باريس سان جيرمان

GMT 03:56 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

عبدالله الشمسي يبتكر تطبيقًا طبيًا لمساعدة المرضى

GMT 14:00 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أودي تطرح أفخم سياراتها بمظهر أنيق وعصري

GMT 17:49 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدير المنتخب الوطني إيهاب لهيطة يؤجل عودته من روسيا

GMT 19:33 2020 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل مغني الراب الأمريكي كينج فون في إطلاق نار بأتلانتا

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

شبح إلغاء السوبر الأفريقي يطارد الزمالك والترجي

GMT 13:42 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon