توقيت القاهرة المحلي 11:05:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

معربًا عن سعادته لعمق العمل المشترك بين الجانبين ونتائجه

وفد الاتحاد الأوروبي في مصر يحتفل بذكرى إعلان "شومان"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وفد الاتحاد الأوروبي في مصر يحتفل بذكرى إعلان شومان

السفير إيفان سوركوش رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر
القاهرة- أكرم علي

احتفل وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر مساء اليوم الأربعاء بيوم أوروبا لتخليد ذكرى إعلان شومان اليوم عام 1950، والذي مهد الطريق للتكامل الأوروبي. شارك في الحفل كبار المسئولين المصريين والشخصيات العامة من مختلف أطياف المجتمع وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين في مصر. 

وقال السفير إيفان سوركوش؛ رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، إن يوم 9 مايو/ أيار يعد بمثابة مناسبة للاحتفال بالسلام والوحدة والازدهار في أوروبا. وأضاف أنه في عالم اليوم أصبح الاتحاد الأوروبي لا غنى عنه أكثر من أي وقت مضى، ليس فقط للمواطنين الأوروبيين، بل أيضا للشركاء الذين يرغبون في العمل بشكل تعاوني لتعزيز تعددية الأطراف والسلام والتنمية المستدامة والتجارة الحرة والنزيهة وحقوق الإنسان والديمقراطية. 

وأكد في كلمته على الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي ومصر معربًا عن سعادته لعمق العمل المشترك بين الجانبين ونتائجه. ونوّه في هذا الإطار إلى عقد مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر في يوليو/ تموز العام الماضي؛ حيث تم إقرار أولويات الشراكة بين الجانبين للأعوام 2017 إلى 2020، والتي تهدف إلى معالجة التحديات المشتركة، وتعزيز الاهتمامات المتبادلة، وضمان استقرار طويل الأمد على جانبي المتوسط. 

تسترشد أولويات الشراكة بالالتزام المشترك نحو القيم العالمية للديمقراطية، وسيادة القانون، واحترام حقوق الإنسان. وتشتمل أولويات الشراكة على ثلاثة مجالات رئيسية؛ هي: اقتصاد عصري مستدام لمصر وتنمية اجتماعية، والشراكة في السياسة الخارجية، وتعزيز الاستقرار. 

وأوضح السفير سوركوش فوائد التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر، لافتًا إلى أن الاتحاد حافظ على موقعه كأكبر مستثمر أجنبي وشريك تجاري لمصر. وأشار إلى أنه قام منذ بداية عمله ممثلا للاتحاد الأوروبي لدى مصر بزيارة العديد من المشاريع التي يمولها الاتحاد في مختلف أنحاء مصر؛ حيث رأى التأثير الإيجابي لتلك المشاريع في حياة الناس. وعدّد بعض من تلك المشاريع؛ كدعم صغار المزارعين لتحسين طرق تعبئة وتخزين منتجاتهم للتصدير، ودعم الأسر الأكثر احتياجًا كي يرسلوا أبنائهم للمدارس، وتوفير الأدوات والسبل لرواد الأعمال للنجاح والازدهار. 

يبلغ حجم المنح من الاتحاد الأوروبي للمشاريع الجاري تنفيذها في مصر مليار و300 مليون يورو؛ 40% منها موجهة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بما فيها خلق فرص عمل، و 54% للبنية التحتية في الطاقة المتجددة والمياه والصرف الصحي والبيئة، و 6% مخصصة لدعم تحسين الحوكمة وحقوق الإنسان والعدالة والإدارة العامة. 

واختتم رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر كلمته قائلا "يتوقع الأوروبيون والمصريون الكثير من قادتهم ومنّا. كلي ثقة في أننا سنتمكن من تحقيق تطلعات شعوبنا من خلال الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي ومصر، وعبر النقاش المفتوح بيننا بشأن مختلف القضايا؛ بما فيها حقوق الإنسان". 

شهد الاحتفال بيوم أوروبا تأدية السوبرانو جيهان فايد وكورال مدرسة كونكورديا الفرنسية الدولية النشيد الوطني لمصر والاتحاد الأوروبي. كما أدت فرقة مصرية لموسيقى الجاز العديد من المقطوعات. وتضمن الاحتفال كذلك عرض منتجات حرف يدوية لمنظمات مجتمع مدني من قنا وسوهاج والوادي الجديد وشمال سيناء والقاهرة منتفعة من مشروع البرنامج العاجل للاستثمار في التشغيل كثيف العمالة الممول من الاتحاد الأوروبي. 

وفي التاسع من مايو قبل ثمانية وستين عاما، اقترح وزير الخارجية الفرنسي آنذاك روبرت شومان إنشاء هيئة مشتركة للإشراف على الإنتاج الفرنسي والألماني من الفحم والفولاذ وأطلق بذلك مشروعًا طموحًا بارزًا حدد مسار التاريخ الأوروبي وأعاد رسم مكانة أوروبا في العالم. ويحتفل الاتحاد الأوروبي سنويًا في التاسع من مايو/ أيار بيوم أوروبا والذي يخلد ذكرى إعلان شومان.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد الاتحاد الأوروبي في مصر يحتفل بذكرى إعلان شومان وفد الاتحاد الأوروبي في مصر يحتفل بذكرى إعلان شومان



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon