توقيت القاهرة المحلي 23:38:41 آخر تحديث
  مصر اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين ويتواجد في المنطقة قوات من الجيش والشرطة والحرس الثوري ، والهلال الأحمر الإيراني ينفي العثور على طائرة الرئيس حتى الان .الأمر الذي يفسّر حصول إرت هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث و قد تحركوا من منطقة بان الحدودية مع إيران بعد أن طلبت طهران من تركيا إرسال طائرة للبحث الليلي وتتمكن من الرؤية الليلية وفريق للمساعدة. نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن أنه تم العثور على الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بعد ان هبطت إضطراريا الهلال الأحمر الإيراني وفرق الإنقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس الإيراني وفقاً ما نقله تلفزيون العالم الرسمي الإيراني الرئاسة الإيرانية تقول أن هناك آمال جديدة بإمكانية نجاة رئيسي واثنان من ركاب الطائرة يتواصلون مع الأجهزة الأمنية المفوضية الأوروبية تفعّل خدمة الخرائط بالأقمار الاصطناعية لمساعدة فرق الإنقاذ في البحث عن موقع طائرة الرئيس الإيراني نائب مدير عمليات الإنقاذ يعلن أنه تم التعرف على الإحداثيات الأولية لموقع حادث طائرة الرئيس الإيراني الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة بخدمة المسح الجغرافي لحالات الطوارئ بعد طلب إيراني
أخبار عاجلة

مستقبل غزة.. نفكر بيوم تالٍ واليوم السابق لم يغادر تمامًا

  مصر اليوم -

مستقبل غزة نفكر بيوم تالٍ واليوم السابق لم يغادر تمامًا

بقلم - جميل مطر

يحلمون بغزة وقد رحل عنها الاحتلال وعادت إلى حكامها وتدفقت عليها أموال عربية وأوروبية لإعمارها، أو عادت ومعها الضفة الغربية ليرفعا معًا علم فلسطين، الدولة المستقلة المناضلة لتحرير فلسطين التاريخية ذات يوم قريب أو بعيد. يحلم بها غيرهم وقد أفرغت من كل سكانها، وقامت فيها مستوطنات ومدن بأسماء عبرية يسكنها يهود جاءوا من كل الأصقاع هاربين من أحكام أو متآمرين على بلاد ولدوا فيها أو مغامرين ومتطرفين وحالمين. آخرين، وهم كثر، يحلمون بعودة كل شىء إلى ما كان عليه قبل السابع من أكتوبر. هؤلاء غارقون فى الحلم أو فى الوهم بأن التاريخ معهم والمستقبل قدر مكتوب وواجبهم حماية الوضع القائم، أى حماية الاستقرار والرضا بما فرض عليهم على أمل أن يأتى الأحسن متدرجًا بهدوء وسلام.

• • •

كل هؤلاء عيونهم على «اليوم التالى». أكثرهم متجاهل حقيقة أن اليوم السابق على السابع من أكتوبر ما يزال حيًا ومتشبثًا بما تحقق أو بما يسعى لتحقيقه. نعم، خلخل الطوفان فى مسيرته ثوابت مهمة، مثل قوة الردع الصهيونية سواء وجدت على أرض فلسطين أو فى مواقع الهيمنة، كما فى واشنطن وباريس وبرلين ولندن، أو فى داخل دول عربية وغير عربية فى منطقة الشرق الأوسط. كشف أيضًا درجة انحدار مكانة وقدرات قوى دولية وإقليمية، ومن هذه الأخيرة إسرائيل نفسها كقوة إقليمية وأمريكا كقوة دولية. كشف فى المقابل عن درجة نهوض سياسات وأدوار قوى دولية وإقليمية أخرى، ومن هذه القوى الصين وروسيا وإيران وقوى المقاومة الوطنية المتجددة دائمًا. عيون كل هؤلاء وعقولهم على اليوم التالى، وليس على اليوم السابق الذى لم يغادر والأدلة كثيرة على أنه لم يغادر تمامًا، من هذه الأدلة:

أولًا: يستمر التصعيد الإسرائيلى فى الضفة الغربية بنفس منوال اليوم السابق للسابع من أكتوبر. لم تتوقف السلطة الإسرائيلية وعصابات المستوطنين عن شن حملات الدهم للبيوت فى مختلف مدن ومخيمات الضفة. بمعنى آخر استمرت إسرائيل تقتل الفلسطينيين وفى الوقت نفسه استمرت، تدرى أو لا تدرى، تدفع الشباب الفلسطينى نحو الاستعداد ليوم الثأر والتحرير. إسرائيل مستمرة فى بناء المستوطنات على أراضٍ فلسطينية ومستمرة فى حرق المزارع وأشجار الزيتون وقتل الأطفال.

ثانيًا: إسرائيل اتجهت خلال السنوات الأخيرة نحو تطرف يمينى أشد وجديد فى أساليبه وأهدافه. اليوم، كما اليوم السابق على حرب غزة، إسرائيل تحكمها سلطة صهيونية إرهابية الأفكار والوسائل، أشد خطرًا على السلم الإقليمى والعالمى من داعش وإخوتها. تحمى إرهاب المستوطنين وتخطط بعلانية وبالجهر الممكن لعمليات إبادة للفلسطينيين أو تهجيرهم.

ثالثًا: تقوم فى رام الله حتى ساعة كتابة هذه السطور سلطة فلسطينية تزعم أنها تحكم باسم منظمة التحرير الفلسطينية وهى بالفعل لا تحكم. المحتل الصهيونى يحكم والسلطة الفلسطينية متهمة بأنها تؤمن ظهر المحتل ولا تقف عائقًا أمام حملات المستوطنين وغارات سلطة الاحتلال. اليوم، كما اليوم السابق على حرب غزة، الضفة الغربية تغلى بالغضب المزدوج، غضب على المحتل وغضب على وكيله الفلسطينى. بفضل أوسلو وبالرغم منها صارت السلطة فى نظر العالم الخارجى وكيلًا لدولة الاحتلال. بقيت فى رام الله مجرد رمز لا يضر المحتل وبالتأكيد وحتى الآن غير مفيد لفلسطين.

رابعًا: تصادف الطوفان مع استعدادات تجرى فى أمريكا لانتخابات رئاسية فى العام التالى. انتخابات أمريكا حدث عظيم لاختبار النوايا وتوزيع الخيرات وسوق رائجة لبيع النفوس والأصوات. الخطط لها محكمة ومدروسة بعناية فائقة من جانب مراكز القوة الحقيقية فى الدولة. لذلك غير مستحبة بل ومكروهة بشدة المفاجآت والأحداث غير المتوقعة، وهذه إن وقعت فالتعامل معها يكون بقسوة وعنف لازمين. كانت أحداث السابع من أكتوبر وما تلاها من أحداث مفاجآت غير مستحبة بل ومكروهة. يبقى العام الجارى حتى قرب نهايته عام انتخابات وفى الوقت نفسه عام التعامل مع الطوفان وتداعياته. يبقى أيضًا درسًا فى تاريخ العقود الأخيرة من حياة إمبراطورية عظمى.

خامسًا: عاشت حماس فى غزة تدير وتحكم فى غياب تعاطف، ولا نقول حماية، معظم دول إقليم الجوار العربى. كتائبها سجلت مقاومة مشهودة فى حرب طالت ضد قوة شهدت لها دول الغرب ودعايتها بالموقع المتفوق بين قوى الحرب والغزو العالمية. فرضت بمقاومتها وحسن تخطيطها؛ احترام فريق مهم من خصومها فى المنطقة، أجبرته على الإشادة بإنجازاتها وصمودها إرضاء لمشاهديها ليس فقط فى الوطن العربى وإنما فى كل أنحاء العالم. أخرجت بنفسها الطويل الطلاب فى الجامعات الأمريكية أحد أهم حصون الصهيونية العالمية ومصنع عقولها ومعمل تفوقها التكنولوجى، أخرجتهم فى عام انتخابات من قاعات الدرس إلى ساحات الاحتجاج والمساندة، ثم إلى ما هو أهم، إلى شاشات التليفزيون التى تحتكرها لمصلحتها مؤسسات الصهيونية العالمية المهيمنة على مصارف وشركات سلاح عملاقة ومراكز للعصف الفكرى. لا أتصور أن إسرائيل وقوى الصهيونية سوف تسكت على حلقات مسلسل انحسار قوتها أو على الشروخ التى صارت تهدد دروعها العالمية.

سادسًا: لا تزال آمال إسرائيل والصهيونية العالمية معلقة بما بدأت الولايات المتحدة ودول فى أوروبا وبخاصة ألمانيا من إجراءات لشل حركة حماس وتعزيز سياسات الفصل والوقيعة بينها وبين أكثرية الدول العربية وكذلك بين هذه الدول وإيران. من ناحية أخرى أدرك الغرب حقيقة أن حماس ظاهرة متكررة فى تاريخ النضال ضد الاستعمار. القضاء عليها غير ممكن طالما بقيت الحاجة إلى حركة مقاومة. من ناحية ثالثة، اتضح أن الموقف الذى اتخذته دولة اتحاد جنوب إفريقيا فى شأن التوجه بقضية غزة لمحكمة العدل الدولية لم يكن سوى قمة جبل جليد تتحرك تحته بوادر موجة من موجات ثورة إفريقية عارمة نشبت بشائرها فى أوائل نفس العام فى منطقة الساحل، هدفها الإطاحة بهيمنة الغرب على القارة.

• • •

تجتمع أمامنا الآن عناصر تشترك بوجودها وحركتها فى صنع وصياغة فصل جديد من فصول الغزوة الصهيونية ليس فقط فى فلسطين وغيرها من أوطان العرب وجيرانهم لكن أيضًا فى العالم بأسره. ما حدث حتى الآن قد يبدو لمراقب أو آخر تغيرًا طارئًا فى ظروف استثنائية قابلًا للتصحيح عند زوالها. وقد يبدو لمحلل متريث تحولًا جوهريًا ليس فقط فى نمط سلوك دولة عظمى ودول كبرى فى قارة شاخت، وفى قواعد وأساليب عمل الصهيونية باعتبارها شبكة هيمنة عالمية مترامية الأطراف والأهداف، لكن أيضًا وبشكل جذرى فى نمط توزيع القوة وتوازناتها فى إقليم الشرق الأوسط.

الصدام متوقع بين واقع ينحسر بجلبة شديدة وكلفة عالية وبين مستقبل زاحف بعناصر تعكس تحولات جذرية فى الهياكل والسياسات. مستقبل يهدد قلاعًا كان الظن أنها راسخة الأسس وقوية المعتقد.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستقبل غزة نفكر بيوم تالٍ واليوم السابق لم يغادر تمامًا مستقبل غزة نفكر بيوم تالٍ واليوم السابق لم يغادر تمامًا



GMT 08:18 2024 السبت ,18 أيار / مايو

يا حسرة الآباء المؤسسين!!

GMT 00:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

دعوة للإصلاح أم للفوضى؟

GMT 00:12 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

قمّة المنامة!

GMT 00:12 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

عادل إمام ونصف قرن على عرش النجومية

GMT 16:07 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

في ذكرى النكبة..”إسرائيل تلفظ أنفاسها”!

الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:57 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

فنانة لبنانية أنهكها العمر ولم تعد تستطيع الحراك

GMT 05:22 2018 الإثنين ,26 آذار/ مارس

سان جيرمان يُغري أنطونيو كونتي براتب ضخم

GMT 05:34 2018 الأربعاء ,07 آذار/ مارس

كايا جيربر تخطف الأنظار بإطلالة من "شانيل"

GMT 11:10 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

لورا ويتمور تجذب الأنظار إلى إطلالاتها السوداء

GMT 09:40 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كيفيّة العناية بالشعر القصير لينمو بكثافة

GMT 22:12 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

الإنتاج الحربي يتخطى دجلة بهدفين دون رد فريق

GMT 17:30 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

لوكاكو يتطلع لتوقيع عقد رعاية مع إحدى الشركات الرياضية

GMT 22:34 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نجمة مسرح مصر ويزو تحتفل بزفافها في التجمع الخامس الإثنين

GMT 08:47 2016 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

ماركو رويس يكشف عن طموح ألمانيا في يورو 2016
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon