توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

هل يُمكِنُ أن يُصبِحَ لبنان دولةً مُحايِدة في الشرق الأوسط؟

  مصر اليوم -

هل يُمكِنُ أن يُصبِحَ لبنان دولةً مُحايِدة في الشرق الأوسط

مايكل يونغ
بقلم : مايكل يونغ*

في الأسابيع الأخيرة، احتلَّ البطريرك الماروني بشارة الراعي مركز الصدارة في الحياة السياسية اللبنانية. يأتي ذلك في الوقت الذي لا يزال مَن هم في السلطة غير قادرين على التوصّل إلى اتفاقٍ على حكومة جديدة، رُغمَ أن لبنان يُعاني من انهيارٍ مالي واقتصادي أدى إلى انتشار العوز والفقر.

منذ أشهر عدة والبطريرك الراعي يخوض حملةً للبدء بعملية تأمين وضمان حياد لبنان. وفي الآونة الأخيرة، وسّع مطالبه، مُطالباً بعقد مؤتمرٍ للأمم المتحدة للمساعدة في كسر الجمود في البلاد. في هذا المؤتمر المُقتَرَح، سيُعلِن المشاركون حيادَ لبنان “فلا يعود ضحية الصراعات والحروب، وأرض الانقسامات”، كما أعلن البطريرك أخيراً في اجتماع حاشد تأييداً لاقتراحه.

وليس من المستغرب أن يرى “حزب الله” أن مبادرة البطريرك مُوَجَّهة بالدرجة الأولى ضده وضد تحالفه مع إيران. وفي كلمة ألقاها في شباط (فبراير) الفائت، رفض الأمين العام للحزب، السيد حسن نصر الله، تدويل الوضع اللبناني، بينما ابتعد حليفه الرئيس ميشال عون من البطريرك الراعي. ومع ذلك، فإن أفكار البطريرك تروق لكثيرٍ من اللبنانيين، الذين يعتقدون أن المجتمع الدولي سيكون أفضل بكثير بالنسبة إلى مساعدة لبنان من “الكارتل” الفاسد والفاشل الموجود في السلطة.

يبدو أن هناك العديد من الأشياء التي تُحفّز البطريرك على اتخاذ مثل هذا الموقف العام الجريء. الأول هو أن الأزمة في لبنان تؤدّي إلى نزوحٍ جماعي للبنانيين، وكثير منهم من المسيحيين. كما يبدو أن النظام غير قادرٍ على إصلاحِ نفسه لدرجةٍ أنه من غير المرجح أن يعود أولئك الذين يغادرون إلى البلاد. بالنسبة إلى الكنيسة المارونية التي شهدت انخفاضاً حاداً في أعداد المسيحيين خلال الحرب الأهلية 1975-1990، فإن تجنّب مثل هذا الاتجاه له أهمية وجودية.

وهذا ما دفع العديد من المراقبين إلى الإيحاء بأن البطريرك الراعي ما كان ليبدأ حملته بدون تشجيعٍ من الفاتيكان. سواء كان هذا صحيحاً أم لا، فإن رحلة البابا فرانسيس إلى العراق في الأسبوع الفائت أظهرت بالتأكيد مدى أهمية استمرار وجود المسيحيين في الشرق الأوسط بالنسبة إلى الكنيسة الكاثوليكية.

هناك سببٌ واحدٌ مُهَيمن، بخلاف التدخل المُحتَمل للفاتيكان، يُفسّر جهود البطريرك الراعي. لقد لعبت الكنيسة المارونية دوراً حيوياً في الدفع باتجاه إقامة لبنان الكبير بعد الحرب العالمية الأولى. وقد اعتبر رجال الدين فيها دائماً أن البطريرك لا يلعب فقط دوراً كنسياً، بل هو وصيّ أساسي على الأمّة اللبنانية ووجودها ككيان ذي سيادة.

في سنواتِ الوجود العسكري السوري، كان سلف البطريرك الراعي، الكاردينال نصرالله بطرس صفير، مُعارضاً شرساً وقوياً حيث هاجم وانتقد بشدة الهيمنة السورية على البلاد. وبينما وصل البطريرك الراعي إلى منصبه مُتعاطفاً مع عون، إتّخذ أخيراً موقفاً أكثر عدائية بالنسبة إلى اتجاه البلاد، ويرجع ذلك أساساً إلى خيارات “حزب الله”. وبهذه الطريقة، ألمح إلى مخاوفه الضمنية بشأن تحالف رئيس الجمهورية مع الحزب.

وأكدت مبادرة البطريرك الراعي أنه لا يزال هناك مكانٌ في لبنان يتّسع للسياسة خارج قبضة “حزب الله”. لقد كافح الحزب للاحتفاظ بالسيطرة على النظام منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2019، عندما انتفضت أعداد كبيرة من اللبنانيين ضد النظام السياسي والاقتصادي للبلاد، مُستنكرين ومُدينين الطبقة السياسية. حاول “حزب الله” إحباط تلك الاحتجاجات إذ أنها هدّدت النظام السياسي الذي كان يحميه. ومع ذلك، يجد نفسه اليوم أنه يخوض معركة خاسرة.

إن “حزب الله” عالقٌ بين الوفاء بعقده مع إيران في البقاء على استعداد لمحاربة إسرائيل، والعلاقات مع الرئيس عون، الذي يحاول فرض شروطه على حكومة جديدة وبالتالي منع تأليفها فعلياً، وغضب اللبنانيين الذين باتوا على وشك الانهيار الاجتماعي مع هبوط العملة الوطنية. داخل مناطق “حزب الله” ، فشل الحزب في ضمان الأمن، حيث تتزايد الجريمة وتقاتل القبائل المُتنافسة المُدَجّجة بالسلاح بشكل مُتكرر ضد بعضها البعض.

في حين أن “حزب الله” يظل بالتأكيد الحزب المُهيمن في لبنان، فإن قدرته على السيطرة على نظام طائفي مُحمّل بالتناقضات المتزايدة محدودة. كان الحزب قادراً على استخدام مؤسسات الدولة، مثل الجيش، للحفاظ على النظام، لكن الدولة في حالة من الفوضى لدرجة أن هذه الروافع لم تعد مُتاحة بسهولة. لهذا رأى البطريرك فرصةً لتقديم روايته البديلة.

هل يُمكن أن ينجح اقتراحه؟ لا تكمن قيمته في هذه المرحلة في أنه سيتم تنفيذه، بل أنه يقوم بأمرين مُهمَّين آخرين.

أوّلاً، يُظهر أن مؤسسة مركزية في المجتمع اللبناني، الكنيسة المارونية، تُدرِك أن القيادة الحالية لا يُمكنها الإصلاح ولا تقديم مشروع دولة قابل للحياة لا ينطوي على الخضوع لمصالح قوة إقليمية خارجية. ثانياً، يؤكد أن الأحزاب المارونية التي تفشل في وضع سيادة لبنان ورفاهه فوق كل القضايا الأخرى ستُمثّل عدداً أقل وأقل من المسيحيين مع تدهور الوضع. هذه تسديدة أو ضربة ضد الرئيس عون وصهره جبران باسيل، اللذين وقفا إلى جانب “حزب الله” لتعزيز مصالحهما، بغض النظر عن الضرر الذي ألحقه ذلك بلبنان.

من حهته، سعى “حزب الله” إلى الحوار مع البطريرك الراعي، بينما تجنّب أن تبدو مبادرته وكأنها موجهة ضد الحزب. ومع ذلك، يبدو أن “حزب الله” يأخذ اقتراح البطريرك على محمل الجد لدرجة أنه سعى إلى القضاء عليه في مهده. ولكن، من غير المرجح أن يتراجع بطريرك الموارنة، لأن الوضع في لبنان حرجٌ وخطيرٌ للغاية.

    مايكل يونغ* هو رئيس تحرير “ديوان”، مُدوّنة برنامج كارنيغي الشرق الأوسط، بيروت. يُمكن متابعته عبر تويتر على:  @BeirutCalling
    كَتَبَ الكاتب هذا المقال بالإنكليزية وعرّبه قسم الدراسات والأبحاث في “أسواق العرب”.

قد يهمك أيضا :

أول تعليق من حزب الله على مقتل الناشط اللبناني لقمان سليم

  وفد مصر بالامم المتحدة يعقد ندوة حول جهود مصر بشأن سد النهضة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هل يُمكِنُ أن يُصبِحَ لبنان دولةً مُحايِدة في الشرق الأوسط هل يُمكِنُ أن يُصبِحَ لبنان دولةً مُحايِدة في الشرق الأوسط



GMT 20:04 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل والمسرحية.. والمتفرجون

GMT 03:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

تواصل جاهلي

GMT 03:10 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

«عاشوراء» إيرانية في سماء إسرائيل

GMT 03:04 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

الحلّاق الإيراني ورقبة السلطان

GMT 02:57 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

هل تمنع أميركا حرباً إقليمية؟

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 02:41 2016 الأحد ,15 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 15:53 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

إقبال على مشاهدة فيلم "Underwater" فى دور العرض المصرية

GMT 15:43 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مجلس المصري يغري لاعبيه لتحقيق الفوز على الأهلي

GMT 14:25 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تُوصي بالنوم للتخلّص مِن الدهون الزائدة

GMT 17:44 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يستغل الخلاف بين نجمي باريس سان جيرمان

GMT 03:56 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

عبدالله الشمسي يبتكر تطبيقًا طبيًا لمساعدة المرضى

GMT 14:00 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أودي تطرح أفخم سياراتها بمظهر أنيق وعصري

GMT 17:49 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدير المنتخب الوطني إيهاب لهيطة يؤجل عودته من روسيا

GMT 19:33 2020 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل مغني الراب الأمريكي كينج فون في إطلاق نار بأتلانتا

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

شبح إلغاء السوبر الأفريقي يطارد الزمالك والترجي

GMT 13:42 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon