توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

باسيل و«حزب الله» ...جدل القيم المنهوبة

  مصر اليوم -

باسيل و«حزب الله» جدل القيم المنهوبة

بقلم : فهد سليمان الشقيران

لا يكاد يخلو أي خطابٍ لزعيم لبناني من اسم باسيل ضده ومعه، فهو حالة استثنائية وغير اعتيادية. إنه التعبير الأمين لحقيقة بلده الحالية، فهو من صناع لبنان المحتار بين الهويات، ومن راسمي خريطة هويته السياسية المضطربة منذ اتفاق مار مخايل، وبلغ الذروة بعد اتفاق الدوحة المشؤوم.
لا شيء يعبر عن لبنان أكثر من خطاب تسمعه لجبران باسيل لمن يعرف لبنان قبل باسيل وبعده يدرك أن ما يقوله وما يعبر عنه وما يبوح به هو شكل الأزمة اللبنانية وشرحها، لأنه من راسميها ومن الفاعلين بها، والمنفعلين معها. حتى هو لم ينفِ بظهوره التلفزيوني الأخير على قناة «الحدث» عن نفسه إلا تهمة الفساد، لكن المساهمة القوية له في تكوين خطابات تتعارض مع لبنان ووجهه العربي، والممارسات الدبلوماسية التي قام بها وأزّمت علاقة لبنان بالدول العربية الكبرى، وعلى رأسها السعودية، أمر لم ينكره وليس لديه القدرة على ذلك.
في لبنان حالة مرفوضة عريضة يبدو باسيل من وجوهها لا يتعلق الأمر بالفساد هذا موضوع قانوني على الجهات القضائية التحقيق به كما يتمنى اللبنانيون أنفسهم، ما يهمنا الموضعة التي أخذ بها باسيل لبنان وجعله بها. لبنان المساهم في تأسيس الجمعيات الأممية والجامعة العربية، والمستعد للانضواء مع المواقف العربية وقضايا العرب العادلة منذ الاستقلال (لبنان أدان غزو صدام للكويت 1990)، أخذه قائد الوجه اللبناني الحالي باسيل إلى محور آخر له شكل مخالف لما يتمناه اللبنانيون والعرب، فمثلاً عدم إدانة إطلاق الصواريخ الباليستية ضد السعودية، وعدم إدانة الاعتداء على المصافي في شركة أرامكو، بالمقابل إدانة مقتل قاسم سليماني. إنَّ الانضواء المطلق مع المشروع الإيراني بشكل لا يختلف فيه التيار كثيراً عن «حزب الله»، يعارض ما يعتبره نقاد التيار (حتى من داخله) القيم التي بنى عليها ميشال عون حزبه، ويعارض ما طرحه عون في كتابه النظري «رؤيتي للبنان» عن مشروعه السياسي، ويعارض خطاب العلمنة الذي دوخ فيه مؤسس التيار اللبنانيين طوال مدة منفاه في الخارج.
إن نهب قيم العروبة والحرية التي تأسس عليها لبنان، يفوق جرم نهب الأموال، والتذكير بالخذلان الدبلوماسي بوجه القضايا العربية لا يقصد منه استدرار المواقف، وإنما الشفقة على مؤسسات سياسية لبنانية باتت بخطاباتها تتطابق مع دولة مارقة تقتل النساء والأطفال مثل إيران.
لا يمكن لأي باحث اليوم في الحركات الإسلامية في أي مركز للدراسات، إلا أن يعتبر التيار الوطني الحر المسيحي جزءاً فاعلاً في مسيرة الإسلام السياسي في العقد الأخير، هنا لأول مرة يفرض حزب مسيحي واقعه على الباحثين، ويجعل الإشاحة بالوجه عنه وعن أثره في الحالة الإسلاموية أمراً يتنافى مع شروط المعرفة والبحث الموضوعي، وآية ذلك أن الحلف بينه وبين «حزب الله» لم يعد حلفاً سياسياً لأغراض انتخابية، ولا محكوماً بفترة مؤقتة ضمن ما تفرضه لعبة الديمقراطية، بل تجاوز ذلك ليرتكب خطأين كبيرين في نظري، أولهما: تدمير الأثر المسيحي المضيء والفاعل في الحضارة العربية، وفي تاريخ فضاء البحر المتوسط منذ قرون عبر تذويب هويته ليكون منصاعاً لقرار الولي الفقيه الإيراني الذي لا يشترك معه اللبناني بأي من القيم التي يحملها، ولا يتواءم معه بأي من الأفكار والأسس التي ينجذب نحوها وعلى رأسها مفهوم العلمنة، هل يستطيع باسيل اليوم الدفاع عن العلمانية كنظام سياسي مستقبلي للبنان؟ العلمانية التي نادى بها شارل مالك وفؤاد بطرس وغسان تويني وسواهم من عمالقة الدبلوماسية والفكر في تاريخ لبنان الحديث؟!
وثاني الأخطاء: محاولة التغطية على العنف الممارس من قبل «حزب الله» في الداخل والخارج، وهذا العنف ليس عرقياً أو طائفياً، وليس حالة ذئبية كما يصفها توماس هوبز في حالة الطبيعة «حرب الجميع ضد الجميع»، وإنما أقرب لـ«العنف المقدس» كما يصفه رينيه جيرار بكتاب يحمل ذات العنوان، هنا العنف يقوم على التصفيات من أجل العقيدة ليس ضد جماعة فحسب، بل حتى ضد الفرد كما يفعل «حزب الله»، وإيران التي تعدم يومياً الرياضيين والفنانين والموهوبات. إيران أعدمت أحد الملاكمين، وتقوم بتصفية النساء وتجلدهن بالشوارع والطرقات، وتفرض الحجاب بالسوط، وتمنع المرأة من حضور المباريات، وبالمقابل تظهر إحدى الكوادر من التيار الوطني الحر وتقول إنها تفضل إيران بسبب حياكة السجاد (!) إنه لمن المخيف أن تتحول القيم لدرجة الدفاع عن حزب إرهابي يجتاح مدرسة طلابية بالسلاح لمجرد استماع الطلبة لفيروز، وعن نظام ثيوقراطي مارق يفتك بالناس. هل هذه قيم يستحق أن يدافع عنها تيار سياسي مسيحي يفترض أنه علماني؟! هل هذا نموذج مشرف بالنسبة للتيار وكوادره؟!
إن ظهور جبران باسيل دائماً يأخذ شكل أزمة لبنان، على الدوام. الأزمة أعمق مما ادعى أنها محاولة لاغتياله سياسياً. الفكرة أن من يدمر طموح باسيل خطاب باسيل نفسه. سيغضب عليه «حزب الله» ربما حينما باح لأول مرة عن مقارنة «حزب الله» بـ«داعش»، بالطبع وربما «حزب الله» أخطر لما يملكه من نفوذ سياسي ليس لدى «داعش». قال باسيل إنه إن كان يدعم «حزب الله»، فثمة من يدعم «داعش». لا بأس هنا رمية من غير رامٍ... نعم «حزب الله» من المنظمات الإرهابية بمعظم الدول الغربية وبعضها على الطريق. من يدري ربما تصنفه فرنسا بذلك قريباً بحسب ما يفهم من مباحثات الوزيرين الأميركي والفرنسي قبل أيام. العالم يغلي ضد الإسلام السياسي، والسعيد من وُعظ بغيره.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باسيل و«حزب الله» جدل القيم المنهوبة باسيل و«حزب الله» جدل القيم المنهوبة



GMT 23:29 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

نحو قانون متوازن للأسرة.. بيت الطاعة

GMT 23:27 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

نحن عشاق «الكراكيب»

GMT 23:25 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

التوت و«البنكنوت»

GMT 20:38 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

الصفقة مع ايران تأجلت... أو صارت مستحيلة

GMT 07:51 2021 السبت ,11 أيلول / سبتمبر

الملالي في أفغانستان: المخاطر والتحديات

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 00:36 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
  مصر اليوم - ميسي يتحدث عن العامل الحاسم في اعتزاله

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة

GMT 10:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير

GMT 07:52 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد فطيرة التين باللوز المحمص

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دار MARVINI للمجوهرات تطرح المجموعة الجديدة للمرأة الجذّابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon