توقيت القاهرة المحلي 03:25:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نجومية «روسو»... «كمغنٍ للبوب»

  مصر اليوم -

نجومية «روسو» «كمغنٍ للبوب»

بقلم : فهد سليمان الشقيران

تجارب الناس مع بعضهم تتشابه، وآية ذلك أن مجموعة من الأمثلة الشعبية المتصلة بالطبيعة البشرية مطروقة بأساليب مختلفة لدى الشعوب كلها.
من ذلك أن الطبيعة البشرية تتغيّر حين تتوسط بين العلاقات مجموعة من المصالح. من الذي لا يعرف أحداً تغيّر عليه بعد اختلافٍ على هدفٍ دنيوي، هذا كثير. بعد كتابتي للمقالة الماضية حول رأي الفيلسوف راسل لموضوع «الحسد» بوصفه عثرة في طريق السعادة، قرأتُ للفيلسوف جان جاك روسو مقاربة مختلفة عن رأي «راسل». إنها تتعلق بأصل الطبيعة البشرية. فإذا كان الفيلسوف «لوك» يرى في الإنسان «صفحة بيضاء» حتى تنتزعه التجارب الدنيوية، ويبدأ بتشكيل الأفكار، فإن «روسو» بعده سيأتي ليفصّل في أصل الطيبة البشرية وعلاقتها بالطبيعة.
«روسو» أقلقته مبكراً فكرة «التفاوت بين الناس»، نجومية روسو جعلت الملك جورج الثالث يهتمّ به حين حضر إلى مسرح «دروري» في لندن أكثر من اهتمامه بالمسرحية.
صدى حضوره حينها يشبه نجومية مغنٍ مشهورٍ للبوب في مكانٍ ما بوقتنا الحاضر كما يعبّر «نايجل واربرتون». «روسو» الذي زار لندن وأحدث ضجيجاً في مجيئه جاء بدعوةٍ من فيلسوف عبقري هو ديفيد هيوم. قلق روسو حول الطبيعة البشرية منشؤه «سلوك الأغنياء» المخزي في ذلك الوقت، مما جعل مقولته: «ولد الإنسان حراً وفي كل مكانٍ هو مكبّل» من أشهر مقولاته.
العقد الاجتماعي الذي أراده «روسو» لم يبنه على طريقة «هوبز» الذي انطلق من «أصالة الشر» في الطبيعة البشرية، بل يعتبر «روسو» الطبع البشري بأصله مبنياً على «الطيبة»، ولكن غيّرته الحضارة والانغماس في التدافع.
ولذلك ما يشكو منه البشر من أن المصالح تغيّر العلاقات هو أساسي في تفسير «روسو» للتحوّل من الطيبعة الأصلية للبشر، إلى الأذيّة، والتدافع، والتحاسد.
يعتبر «روسو» المخلوقات البشرية طيبة بالطبيعة. إذا ما تركت لحالها، وعاشت في غابة، فلن تحدث مشاكل كثيرة. لكن إذا عاشت خارج حالة الطبيعة ووضعت في المدن، فالأمور ستبدأ بالتدهور. سيكونون مهووسين بمحاولة السيطرة على الناس الآخرين وكسب اهتمامهم. لهذه المقاربة التنافسية للحياة آثار نفسية كارثية، كما أن اختراع المال يزيد الطين بلة. كان الحسد والطمع نتيجة للعيش معاً في المدن في حياة البرية، سيكون المتوحش النبيل في صحةٍ جيدة وقوي وفوق كل شيء حراً، لكن يبدو أن الحضارة تفسد المخلوقات البشرية. لكن ما العمل تجاه هذه الطبيعة المتمزقة للبشرية؟!

يجيب «واربرتون» على روسو، بأن إحساس روسو هذا تجاه حالة الطبيعة مرده لعدم تفاؤله بشأن وجود طريقة أحسن لتنظيم المجتمع، طريقة تسمح للأفراد بالازدهار وبتحقيق الذات، لكنها منسجمة مع رغبة الجميع لتحقيق هدفٍ عام مشترك.

«نيتشه» لاحقاً سيعتبر الإنسان المتفوّق لا يأبه لصغائر الأمور، وما كان «زرادشت» بالنسبة لنيتشه إلا حكيماً وهو يوصي بأن احتمال الناس لتجاوزك لهم لن يمرّ من دون احتمال الأذى، ما الذي تخسره حين يتحدثون عنك؟! أو ينشغلون بك؟! أو يفترون عليك؟!

أوصى «زرادشت»، وهو يحرّك النبع بعصاه بأن على الإنسان الحيّ احتمال ثغرات النفوس، لأنك لن تسير في درب التفوّق وحدك، بل يقول نيتشه: «سيلحقون بك نابحين».

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجومية «روسو» «كمغنٍ للبوب» نجومية «روسو» «كمغنٍ للبوب»



GMT 03:22 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

متى وكيف يحاسب المسؤول؟ وكيف نواجه الفساد؟

GMT 03:20 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

رسائل الحصاد

GMT 03:07 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

علم يرفرف على ركام البيوت

GMT 03:05 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

ما بعد الاجتياح

النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 10:34 2021 الأحد ,04 تموز / يوليو

إصابة بيريسيتش نجم منتخب كرواتيا بكورونا

GMT 04:40 2021 الأربعاء ,31 آذار/ مارس

طريقة عمل جلاش ملفوف بالمكسرات

GMT 09:35 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

تصاميم فساتين جريئة من وحي لين أبو شعر

GMT 03:19 2021 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

العلماء يحلون لغزا عمره 100 عام بشأن مرض "السرطان"

GMT 11:05 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس يتحدى نابولي على كأس السوبر الإيطالي

GMT 15:58 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

شوبير يكشف سر استبعاد الشناوي من مواجهة الاهلي وبطل النيجر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon