توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عن الأصل البشري للأزمة الإيكولوجية

  مصر اليوم -

عن الأصل البشري للأزمة الإيكولوجية

بقلم - إميل أمين

وقت ظهور هذه الكلمات للنور، تكون أعمال قمّة الأطراف الخاصّة بالبيئة والتي ترعاها الأمم المُتَّحدة، "كوب 28"، قد انطلقت في دولة الإمارات العربيّة المُتَّحدة، وسط تجمّع دوليّ وعلميّ وفكريّ كبير، وفي محاولة لاستتباق الزمن، قبل أن يقترب زمن "الراحل كوكب الأض".

يعنّ لنا التساؤل أوّل الأمر: هل من فائدة حقيقيّة لمؤتمرات المناخ العالميّ، والتي تنعقد في العقود الأخيرة؟

التساؤل مرَدُّه غياب الإرادة السياسيّة عند كُبْريات الحكومات الدوليّة، ذات الأبعاد القطبيّة، والتي كانت السبب الرئيس في تحَوّل مناخ الكرة الأرضيّة من زمن الاحتباس الحراريّ إلى أوان الغليان، والتعبير للأمين العام للأمم المُتَّحدة السيّد أنطونيو غوتيريش.

قبل انطلاق أعمال مؤتمر "كوب 28" بساعات قلائل، كانت البيانات الإحصائيّة تشير إلى أنّ الولايات المتحدة الأميركية باتت ثاني أكبر دولة في العالم تأثيرًا على صعيد تلويث مناخ الأرض عبر الغازات الدفيئة ولم يعُدْ يسبقها سوى الصين.
هذه الإشارة تدفعنا لتساؤل أكثر عمقًا: "هل يمكن تصور قيام واشنطن وبكين بتهدئة الصراع القطبيّ القائم بينهما، بهدف انتشال الكوكب الأخضر من وهدته؟

لن نقدم جوابًا شافيًا وافيًا، وإنما أمام هذا الواقع المثير للقلق نهارًا، والداعي للأرق ليلاً، نستعير مقولة المثقف العضويّ الإيطاليّ الكبير، أنطونيو غرامشي: "أمام تشاؤم العقل يبقى تفاؤل الإرادة".

تبدو الأزمات الاقتصاديّة الخانقة مطبقة على رقاب العالم دولاً وشعوبًا في الأعوام الأخيرة، لا سيّما من جرّاء تفَشّي جائحة "كوفيد 19"، والتي أعقبها مباشرة الحرب العبثية بين روسيا وأوكرانيا، والتبعات التي لحقتْ بالاقتصادات العالميّة من جرّاء هذَيْن الحدثَيْن الكبيرَيْن، ومن غير أن نغفل أزمات ماليّة عالمية في مُقدِّمتها أزمة الديون، وهي ما تعتبر في نظر العديد من الإقتصاديّين الكبار مقدمة لدخول البشريّة أزمة اقتصاديّة لا تَقِلُّ عَمّا جرت به المقادير في ثلاثينات القرن المنصرم.
هل تتطلب العناية بالنظم الإيكولوجية نظرة تتخطى الواقع الضيق للمفاهيم الكمبرادوريّة الاقتصاديّة، من بيع وشراء وتحقيق هوامش ربح سريعة؟

المؤكد أنّ البحث عن تحقيق أرباح بسهولة ويسر، وبسرعة ضمن سياقات المنافسة الرأسمالية غير المستنيرة، لا يكترث أحد بالمحافظة على البيئة ونظمها، غير أنّ الحقيقة التي لم يَعُدْ من الممكن بحال من الأحوال تجَنُّبُها، هي أنّ كُلفَةَ الأضرار التي يسببها الإهمال الأنانيّ، هي أكبر بكثير من الربح الاقتصاديّ الذي يمكن الحصول عليه في حال فقدان بعض الأصناف البيئيّة أو الإضرار الكبير بها.

هنا ستتحول الخليقة أو الكثير منها إلى شهود صامتين على تفاوتات خطيرة، عند الزعم بالحصول على أرباح هامة، وجعل باقي البشرية الحاضرة والمستقبليّة تدفع الثمن الباهظ للتدهور البيئيّ.

هل من أمثلة عمليّة تدلِّلُ على صدقية ما نقول به وموثوقِيَّته؟

من قلب الصين والولايات المتحدة الأميركيّة، القطبَيْن القادم والقائم، واللذَيْن يتهَدَّدُهما فخُّ ثيوسيديديس في المستقبل القريب، كما حدث مع اليونان وإسبرطة قديمًا، يمكن للمرء أن يغوص ضمن رؤية تحليليّة تتجاوز مُجَرَّد سطور مقال صغير.

خُذْ إليك الحالة البيئيّة في الصين، والتي تعَرَّضتْ الصيف الماضي بنوع خاصٍّ إلى موجة من الحرارة غير الطبيعيّة، سَبَبُها ولا شَكَّ زيادة معدلات الاحتباس الحراريّ الناجمة عن محاولة الصين تجاوُزَ الغرب عامّةً وأميركا خاصّةً اقتصادِيًّا.

هذه الحرارة العالية أحدثتْ نوعًا من القصور في الشبكات الكهربائيّة، ما وَلَّدَ أزمة في الطاقة الداخلية، كَبَّدَتْ بكين المزيد من الإنفاق في الداخل، ومن جهة ثانية عَطَّلَتْ من خطوط الإنتاج، ما يعني أنّ الخسارة الإجماليّة أضحت أعلى من الربح الإجماليّ.

لا يختلف الوضع في الولايات المتحدة الأميركيّة كثيرًا، سِيّما في ظل ارتفاع درجات حرارة المحيطَيْن المُشاطِئَيْن للبلاد، الأطلنطيّ من الشرق، والهادئ من الغرب.

باتت المحيطات الساخنة المحيطة بأميركا تهديدًا إيكولوجيًّا خطيرًا، عِوَضًا عن اعتبارها سابقًا حماية طبيعيّة من غزوات الآخرين.

تتسبب هذه السخونة في مياه المحيطات في الأعاصير والعواصف شتاءً، وفي ارتفاع درجات الحرارة صيفًا، ما يجعل البلاد والعباد تحت رحمة الطقس غير العقلانِيّة.

أمّا الطامّة الكبرى فتتمَثَّل في ذوبان جليد الأقطاب، لا سِيّما الشماليّة، ومؤخَّرًا تابعنا انفصال كتلة جليديّة تعادل مساحة مدينة نيويورك دفعةً واحدةً.

وحتى لا نُتَّهَمَ بالتشاؤم او السوداويّة، ينبغي القول إن هناك بعض البلدان حققتْ تقدّمًا في الحفاظ على بعض المناطق بَرًّا وبحرًا في حالة بيئيّة جَيّدة، حيث يمنع أيّ تدَخُّل بشريّ قد يغَيِّر هيئتَها أو يفسد بنيتَها الأصليّة.

تسَبَّبَ الاحتباس الحراريّ في الأعوام الماضية في اشتعال الحرائق في العديد من البقاع والأصقاع، وقد كان مثيرًا جدًّا أن نتابع مثل هذه الحرائق في كندا مؤخَّرًا، وهي الدولة المعروفة بمناخها الشديد البرودة، وثلوجها التي لا تتَوَقَّفُ عن الهطول.

غير أن الحدث الأكثر هولاً هو أن الاحترار الذي تحول اليوم إلى غليان، كاد مؤخَّرًا أن يتسَبَّبَ في احتراق "رئة الأرض"، والتي تعني غابات الأمازون في أميركا الجنوبيّة، مع ما يمكن أن يصيب البشريّة حال القضاء عليها.

للمرء أن يتوسّع في أحاديث الأصل البشريّ للأزمة الإيكولوجيّة، غير أن ما يستحِقّ التوقف أمامه بتعَقُّل وتُؤَدة بالغَيْن، هو التبعات القادمة، والتي ستحيل كوكب الأرض إلى صراعات مشتعلة، من جَرّاء الهجرات القسريّة من أماكن لن تعود صالحة للحياة إلى أماكن أفضل نسبيًّا.

ولعلّ في ملف المناخ ما هو جديد ومثير، إذ بدأت من حولنا صيحات تطَرّف راديكاليّ بيئيّ، من خلال جماعات تعنتق أفكارًا بيئيّة متشَدِّدة، وتبدو منهجِيّتها خطيرة للغاية؛ إذ تؤمن بالعنف الذي يصل إلى حَدِّ القتل دفاعًا عن أفكارها التي تؤمن بها تجاه الأرض الأم أو "غايا" كما الحال في الميثولوجيا اليونانية القديمة.

ثم ماذا؟ ماذا يمكن أن تكون حصيلة "كوب 28"؟

لن تجدي البيانات والمناشدات البلاغيّة حتى وإن جاءت في صورة أو "لغة خشبيّة".

ما يحتاجه الكوكب المتألّم، هو قرارات إنسانيّة ووجدانيّة ودينيّة، توضح درجة الانهيار الماضية فيها البشرية بقوة، عسى أن تكون هناك صحوة حقيقة في طريق مداواة الطبيعة المتألمة والجريحة، والتي تتهَيَّأ لقلب ترس المِجَنّ للإنسانيّة في المستقبل القريب.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عن الأصل البشري للأزمة الإيكولوجية عن الأصل البشري للأزمة الإيكولوجية



GMT 09:27 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 09:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 09:23 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 09:21 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نجح الفنان وفشل الجمهور

GMT 09:18 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

معايير عمل البلدية

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon