توقيت القاهرة المحلي 12:35:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

«ديستوبيا» المثقف الفلسطيني

  مصر اليوم -

«ديستوبيا» المثقف الفلسطيني

بقلم - فاتنة الدجاني

 قيل ما قيل في التحضير لعقد المجلس الوطني الفلسطيني، وكذلك في التعليق على مخرجاته. الرئيس محمود عباس قال كلمته، وكذلك الذين يستعدون لدخول المجلس، وأولئك الذين يغادرونه، والذين يقاطعونه أو يشاركون فيه... والشعب يتابع بلامبالاة.

لم يكن في ذلك ما يبدو مفاجئاً أو غير متوقع. ما يهمنا هو موقف المثقفين الذين استبَقوا اجتماعات المجلس بـ «بيان سياسي إلى الرأي العام الفلسطيني»، حمل تواقيع عشرات منهم، ودعا إلى إنشاء منبرٍ يعبر عن «حقوق الشعب الفلسطيني وتطلعات غالبيته»، ولاحقاً انتقادات المثقفين، التي أخذت على الرئيس محمود عباس إغفاله في خطابه أمام المجلس دورَهم، وصيَغ نتاجاتهم المختلفة في المسيرة الوطنية، حاضراً وماضياً.

ما يتطلع إليه المثقفون طبيعي ومنطقي، وهو ما تتطلع إليه الغالبية، يطالبون بخطوات إجرائية لصوغ الرؤى والخيارات الوطنية من أجل إعادة الفاعلية إلى المؤسسات الفلسطينية، من خلال «خيارات كفاحية جديدة ومغايرة، تتأسس على الواقعية والعقلانية، والتمسك بقيم الحرية والحقيقة والعدالة، وتُوازن بين الواقع والطموح والإمكان والرغبات، والعاملَين الداخلي والخارجي، من دون أن يُجحف أحدهما بالآخر».

هذه المطالب والاشتراطات تبيانٌ وإفصاحٌ عن النواقص في المشهد السياسي الفلسطيني. الأجواء المواكبة لاجتماع المجلس الوطني فضحت المآخذ على أداء السلطة، ومفاعيل الانقسام، وغياب الإستراتيجية الوطنية الجامعة، وبروز المثالب المجتمعية من العشائرية إلى الجهوية، فماذا لو أضيفت إلى هذا الواقع معطيات واقعية أخرى، أولها الاحتلال وآلياته المدمرة، ثم الوضع الاجتماعي- الاقتصادي في علاقته بالجهات المانحة، وبتنسيق مع شروط الاحتلال، وكل هذا في حاضنة إقليمية أقل ما توصف به أنها متهالكة؟

ما يقلق المثقفين الفلسطينيين سيُفهم، في بعض جوانبه، بما يواجهه المثقف الغربي، أي في سياق أزمة الـ «يوتوبيا». المفكر الغربي يرى الآن أن الـ «يوتوبيا» هي القناع الذي تتخفى وراءه الـ «ديستوبيا» بما هي وصف لاغتراب المثقف في حالة سياسية لا يجد نفسه مؤثراً فيها، في ظل هيمنة مطلقة للدولة، شموليةً كانت أو فردية، فالمثقف الأوروبي يعاني عزلة عن السياسة، وانهياراً تدريجياً لمفهوم السيرورة الديموقراطية وعلاقة البرلمانات بالدولة التي ابتعدت من الرأي العام وممثليه، وانصاعت لخدمة متطلبات الليبرالية الاقتصادية المعولمة وحكومتها الخفيّة حيث لا مرجعية تشريعية.

فلسطينياً، مثقف السلطة يُدرج في تصنيف التكنوقراط، وهذا ليس مأخذاً إلّا في كونه مقيداً بقيود الدولة، مثل أي تكنوقراط في العالم. في الحالة الفلسطينية هو أيضاً مكبلٌ بالقيود التي يفرضها الاحتلال على عمل السلطة، وبمخرجات التفاوض. لا ننسى أن إنشاء السلطة استدعى دمج العديد من المثقفين في دوائرها وأجهزتها، خصوصاً السلك الديبلوماسي ولجان المفاوضات والإعلام. المثقفُ المستقل، وجد نفسه أمام إغواءات الإغداق المالي من المؤسسات الدولية الداعمة للسلطة، خصوصاً المنظمات غير الحكومية. وبسبب ذلك، انتشرت بالمئات مراكز ثقافية ملتزمة شروط الجهات الداعمة، التي يعلم الجميع أنها تُنسق مع الاحتلال الإسرائيلي. وهذه المراكز لم تنجح في تأسيس حراك ثقافي وازن، رغم التماعات إبداعية فردية هنا أو هناك. ومنذ عام تقريباً، تعاني هذه المراكز شحّ الموارد، وكثيرٌ منها علّق أعماله.

لم يعد للمثقف الطليعي ذلك الدور الفكري المباشر والمؤثر، وانتهت صوره إلى الذكرى والتعظيم، من غسان كنفاني، إلى كمال ناصر ومعين بسيسو وأبو سلمى وماجد أبو شرار وناجي العلي ومحمود درويش وآخرين... ولكن في غلبة «السياسي» على الثقافي، بدءاً من الخروج من بيروت، وإقامة السلطة الوطنية، وتحوُّل السياسة إلى اتصالات دولية وإقليمية، تُطبخ في أروقة المخابرات والأمن وتُمرر بالهواتف والوفود، أصبح رجل الأمن في كامل الصورة، وصار المثقفُ فائضاً عن الحاجة، لا يملك سوى الأمل في واقع ينفيه.

سيرة مؤلمة وتغريبة محزنة للمثقف الذي عاش في زمن الثورة أحلام «يوتوبيا» لم تتحقق، ويعيش الآن وقائع «ديستوبيا» لا ترفق به ولا بغيره.

نقلا عن الحياة اللندنية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«ديستوبيا» المثقف الفلسطيني «ديستوبيا» المثقف الفلسطيني



GMT 20:22 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مليونية ضد التهجير

GMT 03:11 2023 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الخالدون أم العظماء

GMT 04:43 2023 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

كل سنة وأنت طيب يا بابا

GMT 04:15 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

الزعامة والعقاب... في وستمنستر

GMT 03:32 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

حدوتة مصرية فى «جدة»

GMT 20:19 2020 الجمعة ,16 تشرين الأول / أكتوبر

انطلاق بطولة المدارس الأولي للكرة النسائية في مصر

GMT 10:43 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

هاشتاغ ستاد القاهرة للرجال فقط يتصدر تويتر

GMT 00:51 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

موسكو تستضيف مهرجان مسرحي للصم بحضور فنانين من 9 دول

GMT 11:08 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

رئيس الزمالك يهاجم الأهلي بعد التعاقد مع محمود كهربا

GMT 20:37 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

مديحة يسري وخلافها مع محمد فوزي بسبب قبلة

GMT 01:25 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

بنات أحمد زاهر تثيران الجدل على السوشيال ميديا

GMT 05:56 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

ثقافة القاهرة تتناول "موسوعة المشاهير.. الزعيم أحمد عرابي"

GMT 22:39 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

بعد تعرضه لكسر هذه حالة شعبان عبدالرحيم الصحية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon