توقيت القاهرة المحلي 02:46:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رالوزير طارق شوقى

  مصر اليوم -

رالوزير طارق شوقى

بقلم: حسن المستكاوي

** فى حفل الأسرة المصرية الذى يقام سنويا تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، قادتنى الصدفة إلى طاولة يجلس عليها مستشار الرئيس لشئون التعليم فى ذلك الوقت وهو الأستاذ والعالم الدكتور طارق جلال شوقى ابن جامعة القاهرة الحكومية والحائز فيما بعد على الجائزة الرئاسية الأمريكية للتفوق البحثى عام 1989، ومدير مكتب اليونسكو الإقليمى فى الدول العربية، وزادت الصدفة أن مقعدى كان بجوار هذا العالم الذى بادرنى بعد المصافحة بسؤال مباشر وفى أول حوار بينه وبينى: «تفتكر إحنا علشان نصلح التعليم محتاجين كام سنة»..؟
** بدون تردد أجبت: «من 15 إلى 20 سنة».. والإجابة كانت من خلال متابعتى للواقع الذى يمر به التعليم فى مصر، ومن خلال الاطلاع على بعض تجارب العالم، ولأننى أعلم جيدا من قراءة التاريخ عموما ومراحل النهضة فى الدول أنه لا إصلاح بدون وقت وزمن يطول ولا إصلاح بدون تعب وجهد وإبداع ومبادرات وشجاعة.
** تحدث الأستاذ والعالم عن حلمه الوطنى لوطنه.. وكان هو يدرك أن الطريق صعب للغاية لكن البلد تحتاج المبادرة والجهد العلمى المخلص، وكنت أدرك أن الطريق شديد الصعوبة، لأن كل جديد يواجه بمقاومة مذهلة، رفضا له، أو تعطيلا له، أو لأنه ضد المصالح والمكاسب التى طرحتها الفوضى.
** أصبح طارق شوقى وزيرا للتعليم فيما بعد وأخذت أراقب عمله.. وطل على العالم فيروس خبيث ضئيل يدعى كورونا، وأغلقت المدارس، وتصورت أن مدارسنا لن تعود لدورها، ولكن الدولة صاحبة الرؤية وصاحبة القرارات الشجاعة كانت مستعدة بمشروعها، بنك المعرفة، والمواقع البحثية، المحلية والعالمية، و14 من محركات البحث العلمى الأكاديمى لمن يرغب من التلاميذ أو من غير التلاميذ الفوز بلقب باحث، والتعليم عن بعد، والتابلت، وكل هذا تم التعجيل به وحدث وتحقق تحت ضغط ظرف طارئ وهو الإجراءات الاحترازية التى أخذتها الدولة.. ووجود وزير عالم فى موقعه.
** كتب مواطن مصرى على صفحته فى الفيس بوك عن الوزير طارق شوقى: «أنه رجل مصرى وطنى مخلص، عالم جليل ومتخصص فى مجاله، وفاهم كمان، ووجوده فرصة عظيمة جدا لن تتكرر، ولابد أن نستفيد من علمه لتطوير التعليم».
** كان الوزير يبدو فى بعض الأوقات غاضبا من سلوك وأفكار الرافضين للتطوير ومنهم أولياء أمور، لكنه لم ييأس، فهو يعرف ما يفعل، ويرى مستقبل ما يفعل، وأخذ يشرح ويشرح للناس أفكاره، ويشرح التجربة، حتى صفق له الناس فى النهاية، ولا يهم أن تقع أخطاء هنا أو هناك، لكن مصر بدأت بالفعل عملية تطوير ضخمة للتعليم، بدأت بالمبادرة والشجاعة، وبدأت بالتكنولوجيا التى وفرتها وزارة الاتصالات، وكان من أجمل تعليقات الدكتور طارق شوقى على الرافضين والمعترضين والمعطلين للتطوير فى مداخلة تليفزيونية بقوله: «اللى مش عاوز يتعلم يترك غيره يتعلم»، مشددا على أن الدولة بكل أجهزتها تتابع بشدة سير المنظومة التعليمية وتطبيق القانون على أى شخص يحاول المتاجرة بها، أو التحريض عليها».
** لا إصلاح بدون جهد وتعب ومبادرة، ولا إصلاح بدون تضحيات، ومن يرغب فى الفوز بالمستقبل عليه أن يعطى فى الحاضر، ويبقى أننا نهتف ونصفق لأبطال القوات والمسلحة، ونصفق للأطباء الأبطال، فلماذا لا نصفق للوزراء ولما يبذلونه من جهد وهم فى مواقع المسئولية بكل ما فى المسئولية من ضغوط رهيبة.. شكرا لكم.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رالوزير طارق شوقى رالوزير طارق شوقى



GMT 23:29 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

نحو قانون متوازن للأسرة.. بيت الطاعة

GMT 23:27 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

نحن عشاق «الكراكيب»

GMT 23:25 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

التوت و«البنكنوت»

GMT 20:38 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

الصفقة مع ايران تأجلت... أو صارت مستحيلة

GMT 07:51 2021 السبت ,11 أيلول / سبتمبر

الملالي في أفغانستان: المخاطر والتحديات

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon