توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فى غزة هذه المرة حديث آخر

  مصر اليوم -

فى غزة هذه المرة حديث آخر

بقلم - خالد عكاشة

رغم أن العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، وافتتاحه باغتيال أحد قادة الفصائل، يمثل نسخة مكررة من عدة جولات مشابهة، وجميعها حاضرة بالأطراف نفسها تقريباً، فإن لهذه الجولة مجموعة من السمات المميزة تكشفت بعد مرور أيام من اندلاعها، وبعض الشواهد تميزها قليلاً عن غيرها من الجولات السابقة، جزء منها جرى عشية تلك الجولة التصعيدية، والغالب فيها ثار على هيئة أسئلة وألغاز اختصت بالحالة الراهنة للمشهد العام بالداخل الفلسطينى، ومساحات التقاطع بينه وبين الوضع السياسى فى إسرائيل، فضلاً عن مواقع الأطراف الفاعلة على خريطة صراع المحاور الإقليمية الذى لم يهدأ منذ سنوات.

حركة «حماس» الغائب الحاضر فى تلك الجولة؛ يعد موقفها هذه المرة الأكثر التباساً من أى طرف آخر، فهى ليست فى صدارة المشهد كما اعتادت، بل وينظر إليها فى الداخل الفلسطينى بأنها تخلّت طواعية عن مقعد القيادة مؤقتاً لحسابات تخصّها، الجديد هذه المرة أن أغلب تلك الحسابات لا علاقة بالقضية فى جانبها المقاوم. قبل شهور فتحت قيادات حماس مع إيران خطوط اتصال، وزار الكثير من قيادات الحركة طهران فى رحلات متتابعة، سبقتها حملة إشادات بالدور الإيرانى فى دعم المقاومة خلال العملية العسكرية مايو 2021. على لسان قائدها يحيى السنوار، كان هناك تثمين سخى تجاوز الواقع فى ما يخص «دعم التسليح» بالخصوص، أطلق هذا الحديث رغم علانيته بدرجة من الغموض بحيث لم يفهم حينها، إن كان «السنوار» يقصد إمداد إيران لحماس بشكل خاص بالسلاح أم أنه يقصد إجمال دعم فصائل المقاومة عبر حركة «الجهاد الإسلامى» الموالية لطهران. على أى حال مرت الإشارة وبقى الأمر على غموضه المقصود، وربما لم تعلق إيران على هذه الوصلة من المديح، بل لم تراهن من جانبها كثيراً على تعهدات حماس، فإيران من جانبها لم تكن لتعول كثيراً على تلك الخطوة، فى النهاية هى بالكاد تريد مرحلياً استخدام حماس، كورقة وسط احتدام اصطفاف المحاور وارتكازاتها بالإقليم.

هذه المقدمات تفسّر الكثير مما جرى فى الجولة الراهنة، حركة حماس قرأت جيداً أن إسرائيل ضمن أسبابها لاستهداف حركة الجهاد، كون الأخيرة تمثل إحدى الأذرع الإيرانية بالمنطقة، مثلها مثل حزب الله والحوثيين وغيرهما من الفصائل الموالية. تلك الفصائل، والجهاد منها، ينتظمها نسق للعمل الحركى ربما لا تمثل متطلبات «القضية الفلسطينية» المحدّد الأول لها، هذا بطبيعته يبعد الأمر مسافة، مما جعل حماس تبتعد هى الأخرى مسافة مماثلة عن الانخراط فى اصطفاف مباشر مع حركة الجهاد. المحدّد الرئيسى هنا أن حماس لن تخوض معركة غيرها بأى حال، ولن تنقض التفاهمات غير المباشرة التى تنسجها مع إسرائيل لأجل الجهاد أو طهران، خاصة أن الأخيرة لم ترد على ما قامت به حماس تجاهها بالحرارة المطلوبة، حين جعلتها ومحورها المسمى بـ«محور المقاومة» الرقم الأبرز فى ما جرى مايو 2021. بل ربما ستكشف أحداث الأيام القادمة، أن حركة حماس قد تكون قطعت مسافة أبعد، فهى أثناء مراقبتها لوجود «زياد نخالة» وحده فى طهران طوال أيام التصعيد الأخيرة، يبدو أنها أرادت عبر موقفها من الأحداث إرسال حزمة من الرسائل إلى جميع الأطراف.

رسالتها الأولى ستكون لإسرائيل بالتأكيد، بأنها غير معنية بالانخراط فى محور تقوده إيران من الخلف، حتى إن كانت أحداثه الدامية تجرى على أراضيها فى غزة، وتكشف أيضاً عن قدرتها الصارمة فى ضبط عناصرها، ضمانة لعدم الخروج عن النص. وهى تنتظر من إسرائيل مقابل تلك الرسالة، أن تبقى على الوضع القائم بالفصل الكامل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، خدمة لأهدافها الاستراتيجية، التى تتلاقى مع هدف مهم لإسرائيل من العملية العسكرية، بألا يكون هناك ارتباط مستقبلى بين ما يجرى فى الضفة، بما فيها مدينة القدس والحرم الشريف، وبين فعل الرد المعد والمنطلق من داخل قطاع غزة. رسالة حماس الثانية وجّهت إلى حركة الجهاد التى طالما انخرطت مع حماس فى جولات سابقة، كانت حماس فى كل مرة بالمقدمة، وتخوضها وفق حساباتها الحركية الذاتية، فى حين لم تتخلف الجهاد عن الوجود بغرفة العمليات المشتركة، ولا عن بذل الجهد العملياتى المطلوب. هذه المرة بدا لحماس أن مصلحتها تستوجب أن تترك حركة الجهاد لتتلقى «الألم» والخسائر وحدها، وأن تتحمّل فاتورة الخصم من مكانتها وإمكانياتها كى تعود قليلاً أو كثيراً إلى الخلف.

هناك أيضاً بعض من الهمسات تلف سطور الرسالة الموجّهة إلى حركة الجهاد، لها ارتباط بالاختراق الاستخباراتى الذى نفّذته إسرائيل، عبر سهولة وصولها إلى القادة الميدانيين للحركة ونجاحها فى اغتيالهم على هذا النحو، بدقة لافتة وفى وقت قصير للغاية. التفسيرات البريئة التى خرجت بتعجّل تحت القصف الإسرائيلى، أرجعت الأمر إلى خلل أمنى فادح لمنظومة التأمين داخل حركة الجهاد، لكن هناك من تمهل ووقف ليقيس المسافة التى ابتعدت فيها حماس، هل ذهبت لمشارف المربعات المظلمة ولعبت دوراً فى نجاح تلك العمليات؟ فليس هناك من يمكنه تسهيل مثل تلك الاختراقات سواها، فيما تتفاخر طوال الوقت بأن كل ما يجرى داخل أزقة القطاع الضيقة فوق الأرض وتحتها، لا يخرج ولا يتفلت من أصابع يديها بأى صورة، وهذه حقيقة يدركها الجميع. على أية حال قد لا تتورط حركة المقاومة الإسلامية فى ذلك مباشرة، وإن ظل غير مستبعد، كما يدور همساً فى جنبات مخيمى جباليا والشاطئ، يكفى حماس التمرير عبر أحد كوادرها أو عبر وسطاء يستخدمهم جهازها الأمنى طوال الوقت.

تلك الرسائل المتقاطعة بين اتجاهات كثيرة، لم تغفل المأزق الإسرائيلى الداخلى الذى بدا فى احتياج إلى مثل تلك الجولة فى هذا التوقيت، فلم يتأخر عن إشعالها، ليس ليقوم بتصفية حسابات أخرى مع إيران فحسب، بل لإدراك وزير الدفاع والقادة الأمنيين الذين أداروا العملية برمتها، مواقع الأطراف الفلسطينية بدقة، فيما يمكنهم عبرها من إخفاء الشروخ العميقة التى تعانى منها الساحة السياسية الإسرائيلية.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فى غزة هذه المرة حديث آخر فى غزة هذه المرة حديث آخر



GMT 09:27 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 09:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 09:23 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 09:21 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نجح الفنان وفشل الجمهور

GMT 09:18 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

معايير عمل البلدية

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon