توقيت القاهرة المحلي 02:20:43 آخر تحديث
  مصر اليوم -
3 طائرات روسية تتوجه لإيران للبحث عن حطام مروحية رئيس إيران إسرائيل تقتل ناشطا بدائرة المشتريات التابعة لحماس مقتل جنديين إسرائيليين خلال معركة جنوبي قطاع غزة تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين ويتواجد في المنطقة قوات من الجيش والشرطة والحرس الثوري ، والهلال الأحمر الإيراني ينفي العثور على طائرة الرئيس حتى الان .الأمر الذي يفسّر حصول إرت هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث و قد تحركوا من منطقة بان الحدودية مع إيران بعد أن طلبت طهران من تركيا إرسال طائرة للبحث الليلي وتتمكن من الرؤية الليلية وفريق للمساعدة. نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن أنه تم العثور على الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بعد ان هبطت إضطراريا الهلال الأحمر الإيراني وفرق الإنقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس الإيراني وفقاً ما نقله تلفزيون العالم الرسمي الإيراني الرئاسة الإيرانية تقول أن هناك آمال جديدة بإمكانية نجاة رئيسي واثنان من ركاب الطائرة يتواصلون مع الأجهزة الأمنية
أخبار عاجلة

سياسة الخذلان

  مصر اليوم -

سياسة الخذلان

بقلم:سوسن الأبطح

حسناً، لا مشكلة في أن تصدر ترجمة لرواية «الغريب» لكامو بالعامية المصرية، وقبلها أصبحت «رسالة الغفران» لأبي العلاء المعري بالعامية أيضاً. ولحقت «الهيئة المصرية العامة للكتاب» بالركب، وهي التي زودتنا بالذخائر على مدار تاريخها العريق لتصدر «بالختم الكيني» لشيرين هلال، بالمحكية المصرية. فهل سنرى «تاريخ الطبري» باللبنانية والجزائرية والسودانية، مثلاً؟ وماذا عن الأحاديث والتفاسير وفتاوى الأئمة؟ تتزايد الكتب العامية، في مختلف اللهجات، دعاتها يتصدرون الشاشات، يخبروننا أننا فقدنا التواصل مع الفصحى، ولم يتبق أمامنا سوى المحكيات وسيلة للقراءة، وفهم المعلومات، وإنقاذ أنفسنا والجيل الجديد من الجهل التام. المسلي في الأمر، أن هؤلاء يحاولون إقناعنا، وهم يتحدثون ويكتبون الفصحى، ليصلوا إلى أكبر عدد من الناس، لعلمهم المسبق أن عاميتهم، لا تتجاوز حدود دولهم. فأنت حين تقارب الأزمة خطأ، تخلص، حتماً، إلى نتائج مدمرة.

هم محقون بأن العربية تجمّدت، ونتاجها شحيح ومصطلحاتها غير دقيقة. إنما أمة لا تنتج بفصحاها، هل تصبح أدمغة أهلها أكثر ذكاء بعاميتهم؟ النظر إلى اللغة على أنها مجرد أداة ناقلة، لا يصمد أمام النظريات اللغوية. مؤسس المدرسة السلوكية جون واطسن وصل إلى حد التوحيد بين الفكر واللغة، وقال إننا «حين نفكر فإننا نتكلم»، وربما أننا نرسم أو نعزف الموسيقى. الموضوع مركّب، وتبسيطه جناية. اصغِ قليلاً إلى عاميات من حولك، تدرك مباشرة، أنها ذات مستويات مختلفة. ويحدث كثيراً، أنك تفهم ما يقال بجمل مكسّرة، ركيكة، وغير تامة، من خلال السياق فقط. محكياتنا، أيها السادة، مهشّمة هي الأخرى، لأنها تعبّر عن فكر يكتنفه الضباب. ولمن يدّعي أن تعلم الفصحى صعب خاصة للأجنبي، فهل له أن يخبرنا ما هي طريقته العظيمة لتعليم العامية لغير المتحدثين بها؟
إذا كان من جانٍ يحاسب اليوم، فهم ليسوا المطبلين للعامية، وإنما القيمون على الفصحى أنفسهم، الذين يقفون لك عند كل زاوية، ليصححوا مفرداتك حتى حين تكون صحيحة، ويصرّون على اجتهاداتهم النحوية، ومعجمهم الذي تحنّط في العصر العباسي، مع أن الألفاظ المشتركة مع العامية متوفرة، لا بل وغزيرة. ثم ما مدعاة التمسك بتحفيظ دروس النحو والصرف، جافة، كئيبة، من الصف الأول إلى الجامعة، وقد تبين منذ عشرات السنوات أنها تُنسى، وتنتج أميين؟ ما سبب الصدود عن اعتماد القراءة، بشكل مكثف، من خلال نصوص قديمة كما حديثة وطازجة، للتماهي مع روح اللغة، وإخراجها من مواتها؟ لماذا تقدم دروس العربية وكأنها أجنبية لا بل أقل، لأبنائها، وهم الأولى بها؟ كم من الوقت نحتاج، لنتخلص من الصورة النمطية لأستاذ العربية، وكأنه تتلمذ للتو على أيدي سيبويه، فيما أستاذ الإنجليزية عصري، خفيف الظل. ومتى تقرر الجامعات أن اختصاص العربية هو للمتفوقين، لا لمن تقطعت بهم السبل إلى الكليات الأخرى.
نقبع بين تيارين متطرفين، يتصارعان منذ قرنين، ويزداد كل منهما حدّة. وإذا ما تابعا مسارهما العقيم، لن نذهب إلى عامية منتجة، بل إلى عاميات هزيلة، ولن تصبح الفصحى جزءاً من وجداننا الحي. تلك مسألة تحتاج خططاً وطنية شاملة. هي جزء من البنية التحتية للدولة، تماماً، كما شبكة المياه والكهرباء والإنترنت والطرق. اللغة هي إنسانيتنا وتواصلنا، وراءها يختبئ ميلنا للعنف، وتحبيذنا لأدوات شرسة، حين تقصر عن ترجمة ما نريد.
الكتابة بالعامية، تحريض على الانطوائية، رفضها طه حسين والعقاد ونجيب محفوظ الذي اعتبر أن للعامية «عدة لهجات في البلد الواحد، فالصعيد يتحدث بلهجة عامية، ووجه بحري لهم لهجتهم. داخل البلد الواحد قد لا يفهم سكانه بعضهم بعضاً بسبب اختلاف اللهجات المحلية». هذا عدا أن العامية تتحول مع الأجيال. فمن في الستين اليوم، قد لا يفهم العديد مما يتداوله من هم في العشرين، والشقة تكبر بسرعة، بسبب التكنولوجيات.
بذل اليهود جهوداً مجنونة، لإحياء عبرية منقرضة لم تكن موجودة إلا في بطون الكتب الدينية وبعض دور العبادات اليهودية. ولولا ذلك لما عرفت حتى طريقة نطق حروفها والأصوات. الترجمة الحقيقة لهذا المشروع الفريد، لم تبدأ عملياً، إلا مع وجود المستعمرات الأولى لليهود في فلسطين تحت الانتداب الإنجليزي. كان بمقدورهم تبنى الإنجليزية الجاهزة، القوية، المنتصرة، والتواصل مع العالم أجمع، من دون نبش في التراث، ونحت في الألسن. لكنهم أدركوا أنها هويتهم الوحيدة الممكنة، ومن دونها لن يكونوا كياناً يذكر.
ومن دون العربية، نتحول إلى فتات أمة مشرذمة، لا قيمة اقتصادية لها ولا وزناً اجتماعياً. لغة حية، فتية، في المرتبة الرابعة عالمياً على الإنترنت وقبل الفرنسية، رغم كل ما يشاع. من اللغات القليلة المعتمدة في الأمم المتحدة، يفهمها، شئنا ام أبينا 400 مليون شخص، لو بسّطنا التخاطب بها، ومع ذلك نلفظها، نجلدها، ونعلن الطلاق منها. فهل بقي للعرب غير لغتهم المشتركة؟ وما الذي سنجنيه بعد أن نصبح كأهل برج بابل، الذين وقع عليهم سخط السماء فتبلبلت ألسنتهم، وتفرقوا في الأرض.
أكيد، أن لا خوف على الفصحى. فاللغات خلقت لتواصل البشر وخدمتهم. الخوف على شعوب تزداد تمزقاً، وتبحث عن كل وسيلة تدمير ذاتي لتلجأ إليها، فيما كل المعطيات تقول: لو لم تكن الفصحى موجودة، لوجب علينا أن نوجدها.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سياسة الخذلان سياسة الخذلان



GMT 02:20 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

لاءات الفراية.. كأنها “دبلوماسية زيادة”!

GMT 02:18 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

“بلطجة” في نقابة المحامين..الحل بالقانون!

GMT 02:16 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

الخروج من الأنفاق

GMT 02:10 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

البطيخة: العنصرية والمقاومة

GMT 02:04 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

البطيخة: العنصرية والمقاومة

الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:57 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

فنانة لبنانية أنهكها العمر ولم تعد تستطيع الحراك

GMT 05:22 2018 الإثنين ,26 آذار/ مارس

سان جيرمان يُغري أنطونيو كونتي براتب ضخم

GMT 05:34 2018 الأربعاء ,07 آذار/ مارس

كايا جيربر تخطف الأنظار بإطلالة من "شانيل"

GMT 11:10 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

لورا ويتمور تجذب الأنظار إلى إطلالاتها السوداء

GMT 09:40 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كيفيّة العناية بالشعر القصير لينمو بكثافة

GMT 22:12 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

الإنتاج الحربي يتخطى دجلة بهدفين دون رد فريق

GMT 17:30 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

لوكاكو يتطلع لتوقيع عقد رعاية مع إحدى الشركات الرياضية

GMT 22:34 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نجمة مسرح مصر ويزو تحتفل بزفافها في التجمع الخامس الإثنين

GMT 08:47 2016 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

ماركو رويس يكشف عن طموح ألمانيا في يورو 2016
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon