توقيت القاهرة المحلي 10:04:23 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعيدًا عن السياسة "2-6"

  مصر اليوم -

بعيدًا عن السياسة 26

بقلم- محمود حساني

مراقبة الآخرين.. من أسوء أنواع العادات التي ابتلت بها مجتماعاتنا العربية في ظل الانتشار الواسع لوسائل الاتصال وشبكات التواصل الاجتماعي، فهناك من يقضي الساعات أمام شاشات الكمبيوتر، لا يفعل شيئًا ولا يكتسب معلومة جديدة ولا حتى صديقًا جديد يُضاف إلى قائمة أصدقائه، سوى أن يتصفح صفحات الآخرين من الأصدقاء والزملاء وخلافه، لا ليطمئن عليهم، بقدر ما يدفعه فضوله إلى معرفة إلى أين وصلوا ؟ وماذا طرأ على حياتهم ؟، بل أن البعض للأسف الشديد، أصبح يتلذذ ويستمتع بالمصائب التي يتعرضون لها، ويصيبهم الألم والحسرة مع كل تقدم يحققونه، ويقضي ساعات الليل ليقارن نفسه بهم، ويتسأل كيف وصلوا إلى ذالك؟ في الوقت الذي جمعتنا مدرسة وجامعة واحدة وتخرجنا منها سويًا.

بالتأكيد عزيزي القارئ، هناك فرق، بين من يقضي ساعات يومه على مواقع التواصل الاجتماعي، لا يكتسب شيئًا، وبين من يقضي ساعات يومه وهو يبحث عما هو جديد في مجاله، ويكتسب خبرة ومعلومة جديدة، غير شاغلًا باله بمراقبة الآخريين والتلذذ بأخبارهم والتحسر على نجاحاتهم.

فلا مراقبة الآخرين ستفدينا، ولا معرفة أخبارهم ستهمنا، إذا وضعنا أمام أعيننا، هدفنا الذي نسعى إلى تحقيقه، فالكل منا قدرات وإمكانيات، مهما حاول البعض أن يقلل منها، أنت فقط من يحسن استغلالها وأنت وحدك فقط مسؤول عن إهدارها. توقفت أمام دراسة تضمنتها أحد الأبحاث العلمية الصادرة حديثًا من أحدى الجامعات الأميركية حول " مقارنة أنفسنا بالآخرين "، أثبتت أن من نعتقد أنهم يعيشون حياة سعيدة خالية من المشاكل والعقبات، يعيشون في الواقع حياة حزينة لا تخلوا من العقبات والمصاعب، فالجميع يُعاني من تقلبات الحياة، وهي سنة من سنن الحياة كما جاء في القرآن الكريم " وتلك الأيام نداولها بين الناس "، فلا سعادة دائمة ولا حزن مستمر، غير أن الفرق بيننا هو " التحدي والإصرار "، فهناك من يتحدى الظروف والصعاب، وهناك من يصر على أن يبقى على ما هو عليه، ويستمر في مراقبة الآخرين، وما يحققونه من نجاح وتقدم.

فمراقبة الآخرين، بقدر ما هي إضاعة واستنزاف لأغلى كنز نملكه في هذه الحياة السريعة " الوقت "، بقدر ما تصيبنا بالإحباط والتعاسة، وقد تصل – لا قدر الله- في حال الاستمرار إلى أن نتعرض لأمراض جسدية.

فإذا كنت عزيزي القارئ، في بداية حياتك العملية فمن غير المنطقي أن تقارن نفسك بزميل له خبرة سبقتك بأعوام، لأنك في هذه الحالة تتجاهل أنه هو أيضا بدأ من الصفر في يوم من الأيام.

وصدق الشاعر سلم الخاسر في أحد بيوت الشعر التي نثرها : من راقب الناس مات همًا وفـــــــــاز باللـــذة الجســـور"، ويقول مصطفى محمود: "لو دخل كل منا قلب الآخر لأشفق عليه ولرأى عدل الموازين الباطنية برغم اختلال الموازين الظاهرية ولما شعر بحسد ولا بحقد ولا بزهو ولا بغرور"، فعلينا ألا ننشغل بمراقبة الآخرين، ونتركهم لحال سبيلهم، وننشغل بأنفسنا وبمستقبلنا، فمازال أمامنا الكثير..

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعيدًا عن السياسة 26 بعيدًا عن السياسة 26



GMT 06:32 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"تعويم الجنيه" وتداعياته على المواطن

GMT 04:01 2016 السبت ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

حكومة شريف إسماعيل حان وقت رحيلها

GMT 07:47 2016 السبت ,29 تشرين الأول / أكتوبر

تحيا الأمة بشبابها

GMT 08:44 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

التطوع.. الفضيلة المنسية

GMT 10:21 2016 الخميس ,13 تشرين الأول / أكتوبر

150 عام على البرلمان المصري

الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 09:00 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

جرح فلسطين المفتوح

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

طريقة عمل بيكاتا الدجاج

GMT 21:18 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

الريال الإيراني يسجل أدنى مستوى له منذ سبتمبر 2018

GMT 16:56 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 رسميًا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon