حادث تدافع مشعر منى

أعلن الدفاع المدني السعودي الجمعة ارتفاع عدد الوفيات بسبب التدافع في منى إلى 717 حالة، وإصابة 805 آخرين، حيث شارك أربعة آلاف طبيب ومسعف في التعامل الحادث الذي وقع عند الساعة السابعة والنصف صباحًا.

وتفقد أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل موقع حادث رمي الجمرات الذي تزايدت حالاته عن 500 حالة، وتزايدت الحالات بشكل مطرد حتى الآن حيث لم تحدد جهة الحصيلة النهائية للحالات، كما تفقد الفيصل شارع الجديد الملتقي بجسر الجمرات الذي شهد الإصابات والوفيات بسبب التدافع ونقص الأكسجين.

وأغلقت القوات السعودية وبلدية منطقة مكة المكرمة جسر الجمرات أمام الحجيج والطرق المؤدية إليه بسبب حادث تدافع الحجيج وسقوط قتلى وجرحى.

وحوّلت القوات السعودية المارة إلى نفق المعيصم المجاور لتفادى تأزم الوضع مع استمرار أعمال الإسعاف، وإرسال إخطارات بحالات الوفيات بين الحجاج، كما وتم توجيه سيارات إسعاف مكة بالكامل لنقل الضحايا.

وشهد محيط جسر الجمرات والشارع الجديد موقع حادث التدافع الذي خلف أعدادًا متزايدة من الوفيات والإصابات تخطت 800 حالة حيث تسود حالة من الاستنفار الأمني، مع تتابع كبير لسيارات الإسعاف التي لم تتوقف حتى اللحظة.

وتسود حالة من الهلع بين الحجيج المصريين، وخصوصًا كبار السن الذين يفترشون أرض المخيمات القريبة من الحادث بعيدًا عن الشارع الذي يشهد سيولة للمسعفين وسيارات البلدية لانتشال ضحايا الحادث.

وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية أعلنت صباح الخميس، أن عدد الحجاج الذين أدوا فريضة الحج هذا العام بلغوا 1952817 حاجًا، منهم 1384941 حاجًا من خارج المملكة و567876 حاجًا من داخل المملكة.

وأوضحت الإحصائية، أن الغالبية العظمى من الحجاج من خارج السعودية، كما أن هذا العدد يشمل حجاج مدينة مكة المكرمة.

في السياق ذاته، أعلن وزير الأوقاف ورئيس بعثة الحج المصرية الدكتور محمد مختار جمعة، ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين إلى 14 حالة وفاة، منها ثماني حالات أعلن عنها الخميس.

وكشف رئيس البعثة عن الأسماء المتوفين الجدد وهم: "عبد المحسن السيد منصور (حج سياحة) محافظة المنوفية وشريف محمد جاد الكريم (مصري مقيم في المملكة) وسميرة على حميدة برعي، وعواطف معوض البيومي وفتحية محمد سني وأحمد لطفي حسن محمد".

وكانت البعثة أعلنت الخميس عن وفاة: "كاميليا متولي محمد رضا (حج زيارة) ومحمد عبد الله إبراهيم (حج الجمعيات) وحنان عبد العظيم (حج سياحة) وسعدية علي أحمد محمد (حج سياحة) وسليمان محمد حسنين (حج سياحة)، كما توفيت وهيبة محمد محمود (حج جمعيات( محافظة الإسكندرية، وهدى مصطفى محمد مراد (حج جمعيات) محافظة الدقهلية ومحمد عاشور كمال محمد (حج زيارة)".