تأجيل محاكمة المتهمين في "شغب العدوة"

 قررت محكمة جنايات المنيا، المنعقدة في محكمة معهد الأمناء، الأحد، تأجيل نظر جلسة محاكمة 683 متهمًا، منهم محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان المسلمين، و195 متهمًا كانت المحكمة قررت إخلاء سبيلهم في جلسة سابقة، لاتهامهم بأعمال الشغب التي شهدتها مدينة العدوة في المنيا، عقب فض ميداني رابعة العدوية والنهضة، إلى جلسة 19 أكتوبر/تشرين أول، لسماع مرافعة دفاع المتهمين.

وفضت هيئة المحكمة أحراز المتهمين في القضية، وتبين أنها عبارة عن فلاشة بها صور ومقاطع فيديو للأحداث التي وقعت في قرية العدوة في المنيا، وأن الحرز الأول يضم 3 صور للمتهم أحمد عاشور وهو يتشاجر على الأسلحة في مركز شرطة العدوة، كما تبين ظهور المتهم محمد شعبان وهو يمسك سلاح ناري محرزة ماسورته، والحرز الثاني عبارة عن فيديو للمتهمين أثناء سرقة الأسلحة والذخيرة المحرزة من داخل مركز شرطة العدوة.

وتبين أن أحد الأحراز عبارة عن مقطع فيديو للمتهمين أثناء تعديهم على أحد أفراد قوات الأمن بالضرب، واستنجاد الشخص المعتدى عليه بالمارة دون جدوى، وأظهر حرز آخر تواجد 8 متهمين في محيط مركز شرطة العدوة، وأظهرت فيديوهات أخرى اعتداء المتظاهرين علي قوات الأمن، كما فضت المحكمة عددًا من الأحراز والتي كانت عبارة عن مجموعة من الفيديوهات والصور التي تتعلق بالأحداث.

وكانت قد شهدت مدينة العدوة في محافظة المنيا أعمال عنف وتخريب في 14 أغسطس/آب عام 2013، تم خلالها اقتحام وسرقة وحرق مركز شرطة العدوة وقتل رقيب شرطة ممدوح قطب محمد، واقتحام الإدارة الزراعية، والوحدة البيطرية، والسجل المدني، عقب فض اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة.

وكانت محكمة جنايات المنيا أصدرت حكمها في 21 يونيو/حزيران 2014، بمعاقبة 183 متهمًا بالإعدام شنقًا، والأشغال الشاقة المؤبدة لسيدتين، وبراءة 400 آخرين، وتمت إعادة إجراءات المحاكمة عقب القبض على المتهمين.