توقيت القاهرة المحلي 23:41:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
توقيت القاهرة المحلي 23:41:27 آخر تحديث

توصلوا إلى أنه يتسبب في حدوث الانتفاخ والتشنجات

العلماء يؤكّدون أن تناول "الغلوتين" يسبب الاكتئاب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العلماء يؤكّدون أن تناول الغلوتين يسبب الاكتئاب

الأطعمة عالية في الغلوتين
كانبرا ـ ريتا مهنا

أكّد الباحثون أن الغلوتين يمكن أن يجعل الأشخاص مكتئبين أو متعبين أكثر مما يسبب مشاكل في المعدة، واكتشفوا أنه ينتج "استجابات للصحة العقلية" لدى بعض الناس بعد تناولهم أطعمة مثل الخبز أو المعكرونة. وعلى الرغم من أن بعض الناس لا يتحملون بصدق نسبة البروتين الحُبيبي بسبب حالة تسمى مرض الاضطرابات الهضمية، إلا أن نسبة 1٪ فقط من الناس لديهم هذا بالفعل. لكن الكثير من الناس - حوالي 12 % من الناس - يزعمون أن لديهم حساسية للغلوتين تتسبب في الانتفاخ والتشنجات.

وأجرى الباحثون اختبارات طعام على مجموعة من الأشخاص، لتحديد ما إذا كانت حساسية الغلوتين هذه حقيقية أم مجرد خيال في العقل. وفي هذه العملية وجدوا بعض الناس يعانون من مشاكل صحية حقيقية نتيجة لتناول الأطعمة عالية في الغلوتين.

واختبرت الدراسة الصغيرة التي أجراها باحثون في جامعة لا تروب في ملبورن في أستراليا، ما حدث عندما تناول 14 شخصًا الغلوتين. وعلى مدار أسابيع عدّة، تم إعطاء المشاركين اللبن والفطائر التي "تحتوي" و "لا تحتوي" على الغلوتين، ولكن لم يتم إخبار أي من هؤلاء كانوا يأكلون. ولم يستطع المشاركون أن يخبروا عن نوعين من الطعام، حتى عندما يبلغون عن الأعراض، ويمكن للعلماء معرفة ما إذا كان سببها الطعام أو عقولهم.

وقال الأشخاص إنهم شعروا بمستويات مماثلة من الانتفاخ أو التشنجات بعد تناول كلا النوعين من الطعام، مما يوحي بأن القناة الهضمية تعاني بما يسمى "حساسية الغلوتين" التي تنتج عن شيء آخر. وأشار "موقع نيو ساينتيست" إلى أن الخبراء يقولون إن الانتفاخ أو التشنج يمكن أن يكون سببه الكربوهيدرات التي يطلق عليها "فركتانس"، أو التي يسببها الخوف من تناول الغلوتين. لكنهم وجدوا أيضا أنه عندما يأكل الناس الغلوتين فإنهم أكثر عرضة للشعور بالتعب أو تجربة مشاعر أقل إيجابية، مما يشير إلى أن لها تأثيرات حقيقية على الدماغ.

وأوضحت الباحثة الرئيسية جيسيكا بيسيكييرسكي، "نحن بالتأكيد لا نقول أن الجميع سيصاب بالاكتئاب بعد تناول الغلوتين". وأضافت أنه من المرجح أن تؤثر هذه الظاهرة على عدد قليل من الناس. ولكن يمكن أن يفسر ذلك بعض الأسباب لتفسير شعور البعض بالراحة بعد التخلي عن الغلوتين. بالإضافة إلى ذلك، يميل الناس إلى تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة وأنماط حياة صحية بعد اختيار التوقف عن تناول الغلوتين، حسبما قال الدكتور بيسيكييرسكي. وكشفت النتائج التي توصلت إليها إلى الأبحاث السابقة التي وجدت أن الغلوتين يسبب أعراض أكثر للاكتئاب في الأشخاص الذين يزعمون أنهم حساسون للبروتين.

ووجدت دراسة أخرى أجريت في إيطاليا في عام 2015 ، قد يحدث زيادة في الاكتئاب و "ضبابية في المخ" لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية للغلوتين عندما تناولوها. وأضاف مايكل بوتر، وهو باحث في جامعة نيوكاسل في أستراليا: "تشير هذه الدراسات إلى أن هناك بالتأكيد أشخاصًا لديهم استجابات صحية نفسية قابلة للعلاج للغلوتين عندما يواجهون تحدياتها". وتم عرض نتائج الدكتورة بيسيكييرسكي Biesiekierski في مؤتمر سنوي لجمعية الجهاز الهضمي في أستراليا الأسبوع الماضي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يؤكّدون أن تناول الغلوتين يسبب الاكتئاب العلماء يؤكّدون أن تناول الغلوتين يسبب الاكتئاب



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يؤكّدون أن تناول الغلوتين يسبب الاكتئاب العلماء يؤكّدون أن تناول الغلوتين يسبب الاكتئاب



خلال ظهورهما على السجادة الحمراء في نيويورك

إطلالة أنيقة لإيمّا ستون في حفلة مسلسلها الجديد

نيويورك ـ سناء المرّ
تألقوا معًا في عام 2007 في الفيلم الكوميدي "Superbad"، وفي ليلة الخميس ، برهنت النجمة العالمية إيما ستون، والممثل الكوميدي جونا هيل، على أن صداقتهما لا تزال قوية، حيث إنهما ظهرا معًا على السجادة الحمراء في نيويورك للاحتفال بعرض مسلسلهما الجديد "Maniac" على شبكة  "نيتفليكس". وتبادل الاثنان بعض النكات على السجادة الحمراء، وتعالت أصوات ضحكاتهم أمام المصورين، وبدت النجمة الشهيرة البالغة من العمر 29 عامًا ، أنيقة حيث ارتدت فستانًا باللون النحاسي المعدني وتركت شعرها الأحمر منسدلًا أسفل ظهرها وكتفيها في تجعيدات مذهلة. وأكملت الممثلة، التي فازت بجائزة الأوسكار عن فيلم "La La Land"، إطلالتها بماكياج العيون الدخاني ولون الشفاه الأحمر الداكن، أما جونا، البالغ من العمر 34 عامًا، اختار بدلة سوداء بالكامل، مكونة من قميص وربطة عنق سوداء مع بدلة من قطعتين ونظارات رياضية وجميعهم باللون الأسود. وتدور أحداث المسلسل عن آني لاندسبيرج وأوين ميلجريم، وهما فتاتين

GMT 10:28 2018 السبت ,22 أيلول / سبتمبر

ظهور نمط حياة اسكندنافي جديد في مجال الديكور
  مصر اليوم - ظهور نمط حياة اسكندنافي جديد في مجال الديكور

GMT 13:03 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

تشييع جثامين شهداء مسجد الروضة في العريش بملابسهم

GMT 06:52 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تحذير مهم من دمار العالم يوم 4 شباط 2018

GMT 22:30 2018 الجمعة ,16 شباط / فبراير

الفريق سامي عنان يرفض الإفراج عنه بكفالة

GMT 01:02 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

فيفي عبده تحب الرقص أمام الملوك والرؤساء

GMT 05:25 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة المصرية ترسل إنذارًا لإثيوبيا بشأن "سد النهضة"

GMT 11:05 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

درجة الحرارة 1 نهارًا و8 تحت الصفر ليلًا في سانت كاترين

GMT 13:27 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

بطل موقعة حلوان يكشف تفاصيل ما وجده داخل ملابس المتطرف

GMT 09:54 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

شيرين عبد الوهاب تصاب بالاكتئاب بعد منعها من الغناء في مصر

GMT 06:22 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

الفنانة سلمى المصري "مقعدة" في "أم صافي"

GMT 19:29 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

أم تشوّه ابنتها بماء النار انتقامًا من طليقها

GMT 10:39 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

انقطاع المياه لمدة 12 ساعة عن مناطق عدّة في القاهرة

GMT 21:28 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

طالب ثانوي يغتصب طفلة عمرها 10 سنوات تحت التهديد

GMT 02:34 2018 الخميس ,06 أيلول / سبتمبر

تراجع أسعار الذهب في الأسواق المصرية الخميس
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon