توقيت القاهرة المحلي 04:29:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -
المسيرة التركية تحدد مصدر حرارة محتمل لموقع تحطم طائرة رئيسي 3 طائرات روسية تتوجه لإيران للبحث عن حطام مروحية رئيس إيران إسرائيل تقتل ناشطا بدائرة المشتريات التابعة لحماس مقتل جنديين إسرائيليين خلال معركة جنوبي قطاع غزة تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين ويتواجد في المنطقة قوات من الجيش والشرطة والحرس الثوري ، والهلال الأحمر الإيراني ينفي العثور على طائرة الرئيس حتى الان .الأمر الذي يفسّر حصول إرت هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث و قد تحركوا من منطقة بان الحدودية مع إيران بعد أن طلبت طهران من تركيا إرسال طائرة للبحث الليلي وتتمكن من الرؤية الليلية وفريق للمساعدة. نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن أنه تم العثور على الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بعد ان هبطت إضطراريا الهلال الأحمر الإيراني وفرق الإنقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس الإيراني وفقاً ما نقله تلفزيون العالم الرسمي الإيراني
أخبار عاجلة

مصر وإثيوبيا تؤكدان التزامهما بحل أزمة "سد النهضة" قريبًا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر وإثيوبيا تؤكدان التزامهما بحل أزمة سد النهضة قريبًا

الخارجية المصرية
القاهرة - مصر اليوم

أكدت مصر وإثيوبيا التزامهما بالتوصل إلى حل لأزمة «سد النهضة» خلال فترة وجيزة، حيث تعكف لجنة بحثية متخصصة على دراسة كافة السيناريوهات الممكنة لتوقيت وأسلوب ملء السد الإثيوبي، بما يضمن عدم إلحاق الضرر على دول المصب (مصر والسودان)، والحفاظ على حقوق مصر المائية، وكذلك أهداف التنمية في كل من إثيوبيا والسودان.

وتخوض مصر وإثيوبيا بمشاركة السودان، منذ سنوات، سلسلة مفاوضات مكوكية، على أمل إيجاد حلول لأضرار منتظرة للسد الإثيوبي على حصة مصر من مياه نهر النيل، المقدرة بـ55.5 مليار متر مكعب.

وذكرت وزارة الموارد المائية المصرية، أمس، أن الاجتماع الثالث بين وزراء المياه والري للدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، الذي عقد في أديس أبابا مساء أول من أمس، ناقش نتائج الدراسة المتعلقة بسد النهضة، وذلك بحضور أعضاء اللجنة الوطنية البحثية المستقلة من الدول الثلاث، والمكونة من 15 عضواً.

وخلال الاجتماع أعرب الوزير المصري الدكتور محمد عبد العاطي عن رغبته في الخروج بنتائج ترضي الجميع، كما أوضح أن الاجتماع يأتي من التزام الدول الثلاث ببحث أفضل السيناريوهات الممكنة لملء السد، دون إلحاق الضرر بدول المصب (مصر والسودان) ومراعاة الشواغل المصرية، والحفاظ على حقوقها المائية، وكذلك أهداف التنمية كل من السودان وإثيوبيا.

كما أشار الوزير إلى وجود بعض الخلافات، لكنه شدد على «استمرار المناقشات حول هذه الاختلافات»، باعتبارها «انعكاسا للإصرار على التوصل إلى كل الاتفاقات التي تحقق طموحات الدول الثلاث، بناءً على اتفاق إعلان المبادئ، الموقع بين الدول الثلاث في مارس (آذار) 2015»، على حد قوله.

ورحب وزيرا المياه في إثيوبيا والسودان بعمل المجموعة الوطنية البحثية المستقلة للنظر في عملية ملء السد، وأكدا مناقشة جميع القضايا العالقة من أجل تقليص الفجوة التي ظهرت خلال الفترة الماضية.

وقال الوزير الإثيوبي المهندس سلشي بقل إن «المجموعة الوطنية المستقلة للأبحاث حققت نتائج مفيدة بعد عقد جولات من الاجتماعات للنظر في ملء السد»، مبرزا أن الوزراء سيتداولون حول القضايا العالقة من أجل تقليص الفجوات.

ووفقا لوزارة الموارد المائية المصرية، فإن الاجتماع لم يتوصل لنتائج محددة، إلا أن وزراء الدول الثلاث جددوا الالتزام باستمرار المباحثات للتوصل في فترة وجيزة لاتفاق يرضي جميع الأطراف بشأن توقيت وأسلوب ملء السد.

وعلى هامش زيارته إلى أديس أبابا، التقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية المصري، عددا كبيرا من الجالية المصرية في مقر سفارة بلاده، حيث عرض جهود مصر في التنمية، وشرح استراتيجية وخطة الوزارة لإدارة المياه في ظل التحديات التي تواجهها.

وتعاني مصر من ضعف مواردها المائية، إذ تعتمد بأكثر من 90 في المائة على حصتها من مياه النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، إضافة لمحدودية المياه الجوفية والأمطار. كما تتحسب مصر لأزمة مرتقبة، قد تتسبب في نقص تلك الحصة التي لا تفي باحتياجاتها، مع اقتراب إثيوبيا من ملء «سد النهضة»، الذي تبنيه على أحد الروافد الرئيسية للنيل.

وعقب زيارته إلى إثيوبيا، توجه الوزير عبد العاطي إلى العاصمة الأوغندية كمبالا لحضور فعاليات ختام المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان في مقاطعة كسيسي غرب أوغندا. وخلال اجتماع عقد بمقر وزارة المياه والبيئة الأوغندية، أشار عبد العاطي إلى أن كسيسي تعرضت في السنوات العشرين الماضية لموجات من الفيضانات العارمة أتت على الأخضر واليابس، نتيجة انهيارات أرضية شديدة بالمناطق الجبلية، وتحرك الصخور غير الثابتة في اتجاه التجمعات السكنية والمزارع وأماكن تربية المواشي والطيور، ما تسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة، وقد طلبت أوغندا مساعدة مصر للحد من مخاطر الفيضانات، وعلى الفور تمت الاستجابة للمطلب الأوغندي، والبدء في الاستعداد لتنفيذ مشروع لحماية المقاطعة من أخطار الفيضان، وحماية الممتلكات والمواطنين ضمن إطار التعاون الفني بين البلدين.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر وإثيوبيا تؤكدان التزامهما بحل أزمة سد النهضة قريبًا مصر وإثيوبيا تؤكدان التزامهما بحل أزمة سد النهضة قريبًا



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:57 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

فنانة لبنانية أنهكها العمر ولم تعد تستطيع الحراك

GMT 05:22 2018 الإثنين ,26 آذار/ مارس

سان جيرمان يُغري أنطونيو كونتي براتب ضخم

GMT 05:34 2018 الأربعاء ,07 آذار/ مارس

كايا جيربر تخطف الأنظار بإطلالة من "شانيل"

GMT 11:10 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

لورا ويتمور تجذب الأنظار إلى إطلالاتها السوداء

GMT 09:40 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كيفيّة العناية بالشعر القصير لينمو بكثافة

GMT 22:12 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

الإنتاج الحربي يتخطى دجلة بهدفين دون رد فريق

GMT 17:30 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

لوكاكو يتطلع لتوقيع عقد رعاية مع إحدى الشركات الرياضية

GMT 22:34 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نجمة مسرح مصر ويزو تحتفل بزفافها في التجمع الخامس الإثنين

GMT 08:47 2016 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

ماركو رويس يكشف عن طموح ألمانيا في يورو 2016
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon