توقيت القاهرة المحلي 12:16:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الأدوية المعروفة باسم مثبطات مضخة البروتون تزيد خطر الإصابة بالفشل الكلوي والسكتة الدماغية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الأدوية المعروفة باسم مثبطات مضخة البروتون تزيد خطر الإصابة بالفشل الكلوي والسكتة الدماغية

الأدوية
القاهرة - مصر اليوم

يتناول الملايين من الأميركيين الأدوية المعروفة باسم مثبطات مضخة البروتون يومياً لعلاج حرقة المعدة والارتجاع الحمضي. وحسب دراسة نشرها موقع «سي إن إن»، في السنوات الأخيرة تم ربط هذه الأدوية بزيادة خطر الإصابة بالفشل الكلوي والسكتة الدماغية والموت المبكر إلا أن بحثاً جديداً أشار إلى أنه قد يكون هناك أيضاً خطر أكبر للإصابة بالخرف للأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية على مدى عدة سنوات.

وأظهرت الدراسة التي نُشرت في دورية «Neurology» أن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 45 عاما وما فوق والذين تناولوا مثبطات مضخة البروتون لأكثر من أربع سنوات لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 33 في المائة أعلى من الأشخاص الذين لم يتناولوا الأدوية.

تقلل مثبطات مضخة البروتون من حموضة المعدة عن طريق استهداف الإنزيمات الموجودة في بطانة المعدة التي تنتج هذا الحمض. غالباً ما تستخدم لعلاج أعراض الارتجاع الحمضي، وهو شكل خطير من ارتجاع الحمض الذي ينتقل فيه الطعام أو السائل من المعدة إلى المريء. تتوفر مثبطات مضخة البروتون على نطاق واسع دون وصفة طبية وغالباً ما تستخدم لعلاج حرقة المعدة.

قالت مؤلفة الدراسة الدكتورة كاماكشي لاكشمينارايان، طبيبة الأعصاب في كلية الصحة العامة بجامعة مينيسوتا في مينيابوليس وعضو الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب، لشبكة «سي إن إن» في رسالة بالبريد الإلكتروني: «هذه الدراسة لا تثبت أن عقاقير ارتجاع الحمض تسبب الخرف»، مضيفةً أنها تظهر ارتباطاً فقط. وتابعت: «هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد النتائج التي توصلنا إليها وفهم الصلة المحتملة بين استخدام مثبطات مضخة البروتون على المدى الطويل وزيادة خطر الإصابة بالخرف».

حللت لاكشمينارايان وفريقها دراسة مكونة من 5712 شخصا تتراوح أعمارهم بين 45 و64 عاما لم يكونوا مصابين بالخرف في بداية الدراسة. ما يقرب من 1500 مشارك - 26 في المائة - أخذوا أدوية مثبطات مضخة البروتون خلال تلك الفترة. بعد ضبط العمر والجنس والعرق بالإضافة إلى الظروف الصحية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وجد الباحثون أنه من بين 497 شخصا تناولوا الأدوية لمدة 4 سنوات ونصف تقريبا، أصيب 58 منهم بالخرف. من بين 4222 مشاركاً لم يتناولوا الأدوية، أصيب 415 بالخرف. لم يجد الباحثون خطراً أكبر للأشخاص الذين تناولوا الأدوية لمدة تقل عن 4 سنوات ونصف. الدراسة لديها بعض القيود. سُئل المشاركون عن استخدامهم للأدوية مرة واحدة فقط في السنة خلال فترة الدراسة.

حدد الباحثون النقص في فيتامين B12 كصلة محتملة بين الإفراط في استخدام مثبطات مضخة البروتون والخرف. أظهرت بعض الدراسات أن استخدام عقاقير ارتجاع الحمض قد يترافق مع انخفاض مستويات فيتامين B12. وقالت لاكشمينارايان: «يرتبط انخفاض B12 بضعف التفكير والذاكرة»، مضيفة أن فريقها لم تكن لديه مستويات بيانات B12 للمشاركين في الدراسة، لذلك «لم يتمكنوا من التعليق على هذه النظرية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

3 مشروبات تسبب عسر الهضم وحرقة المعدة أبرزها القهوة

خمس قواعد غذائية للتخلص من حرقة المعدة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأدوية المعروفة باسم مثبطات مضخة البروتون تزيد خطر الإصابة بالفشل الكلوي والسكتة الدماغية الأدوية المعروفة باسم مثبطات مضخة البروتون تزيد خطر الإصابة بالفشل الكلوي والسكتة الدماغية



GMT 10:26 2020 الخميس ,16 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة باللون الأبيض لعروس الصيف

GMT 17:46 2019 الجمعة ,12 تموز / يوليو

حريق هائل في منزل بـ كفرالشيخ في الغربية

GMT 16:05 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

سلمان خان يستعد لافتتاح 300 صالة جيم
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon