توقيت القاهرة المحلي 17:18:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إتباع نظام غذائي يوفر خيارات صحية من الدهون المغذية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إتباع نظام غذائي يوفر خيارات صحية من الدهون المغذية

نظام غذائي
القاهرة - مصر اليوم

إن إجراء تعديلات على نمط الحياة من أجل ضبط مستويات الكوليسترول وسكر الدم وضغط الدم والتخلي عن التدخين، والمشي كل يوم والحفاظ على وزنك في نطاق صحي؛ من شأنه الحفاظ على وظيفة الذاكرة.اكتشفي أنواع الأطعمة التي تساعد على تحسين وظيفة الذاكرة، وتحفيز صحة المهارات المعرفية، وفق أحدث الدراسات برأي اختصاصية النظم الغذائية والتغذية ليزي برتراند، المُسجَلة لدى نظام مايو كلينك الصحي في سانت جيمس، ولاية مينيسوتا الأمريكية، في الآتي.

تشير الأبحاث إلى أن القدرة على تحسين وظيفة الذاكرة قد ترتبط بما يأكله الفرد. إن إتباع نظام غذائي يوفر خيارات صحية من الدهون المغذية وأنواع مختلفة من الخضروات الغنية بالمُغذيات النباتية؛ من شأنه أن يؤثر تأثيراً إيجابياً في الصحة. والمُغذيات النباتية هي مواد تُوجد في بعض النباتات يُعتقد أنها مفيدة لصحة البشر وتساهم في الوقاية من بعض الأمراض.

ولا يزال هناك الكثير الذي علينا أن نعرفه عن مكونات النظام الغذائي الصحي للدماغ. وقد أظهرت الدراسات أن ما يكون مفيداً لصحة قلبك قد يكون أيضاً مفيداً لصحة دماغك. لذا، فإن الخيار الأفضل للذاكرة القوية هو أن تمتنعي عن الدهون الضارة وتتذكري أن تشمل قائمة غذائك الأغذية المُعتمِدة على النباتيات.إن الحميات الغذائية الغنية بالفواكه، والخضروات، والبقوليات والحبوب الكاملة، والأسماك، والدهون الصحية، والأعشاب أو البذور؛ تعمل على تحفيز عمل ذاكرة الدماغ. إليك المزيد عن تلك الأطعمة الغنية بالطاقة:

 التوت: غني بمضادات الأكسدة وحماية الدماغ من التلف الناتج عن الأكسدة، ويقي من الشيخوخة المبكرة والخرف الذي يُضعف الذاكرة. والتوت الأزرق مصدر غني للأنثوسيانين وغيره من مركبات الفلافونويد التي تحسن وظائف الدماغ.العنب: غني بمركب الريسفيراترول الذي يعمل على تكثيف الذاكرة. عنب كونكورد غني بالبوليفينول، وهي مركبات لها إمكانية تعزيز وظائف الدماغ البطيخ يحتوي على تركيز عالٍ من الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي، كما أنه مصدر جيد للماء النقي الذي يُفيد صحة الدماغ، ومن المهم الانتباه إلى أن حالة جفاف بسيطة يمكن أن تُسهم في إضعاف الذاكرة.الأفوكادو: فاكهة غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تعزز وظيفة الذاكرة عن طريق المساعدة على تحسين مستويات كوليسترول الدم عند تناولها باعتدال بدلاً من الدهون المشبعة.

 الشمندر: غني بالنترات، وهي مركب طبيعي يعمل على توسعة الأوعية الدموية؛ ما يساعد على وصول المزيد من الدم المُؤكسد إلى الدماغ.الخضروات الورقية الداكنة: معروفة باحتوائها على مضادات الأكسدة مثل فيتامين "سي -C"، وأثبتت قدرتها على الحد من فقدان الذاكرة المرتبط بتقدم العمر. والخضروات غنية أيضاً بحمض الفوليك الذي يحسن الذاكرة عن طريق الحد من الالتهابات وتحسين وصول الدورة الدموية إلى الدماغ.

البرغل والكُسكُس والحبوب الكاملة والحمص والشوفان والبطاطا الحلوة والبقوليات السوداء: هذه الكربوهيدرات المعقدة مهمة جداً. وبما إن خلايا الدماغ تعتمد على الغلوكوز المُستخلص من الكربوهيدرات ولا تخزن الغلوكوز الفائض؛ فإنها تحتاج إلى إمداد بمقدار ثابت منه. والكربوهيدرات المعقدة غذاء مفضل للدماغ؛ حيث إنها توفر إمداداً مستديماً وبطيئاً من الغلوكوز. كما أنها تستغرق وقتاً طويلاً ليتم أيضها، وكذلك فهي غنية بحمض الفوليك، وهو نوع من فيتامين "B" يعمل على تقوية الذاكرة.

الأسماك الدهنية: مثل السلمون والإسكمري والرنكة والسردين والبلشار؛ جميعها غنية بالأحماض الدهنية "أوميغا 3" المفيدة لصحة القلب. وقد ثبت أن هذه الأسماك تحسن الذاكرة عند تناولها مرة أو مرتين في الأسبوع. والأحماض الدهنية "أوميغا 3" يمكنها أن تعمل على خفض الدهون الثلاثية.المحاريات والأسماك القشرية مثل محار البحر وبلح البحر وحلزون البحر وسرطان البحر والروبيان والكركند؛ جميعها مصادر جيدة لفيتامين "B12"، وهو عنصر غذائي مفيد في الوقاية من فقدان الذاكرة.

زيت الزيتون: يوفر دهوناً أحادية غير مشبعة تساعد على تقليص مستويات الكوليسترول الضار "LDL" عند استخدامه بدلاً من الدهون المشبعة أو المتحولة. ويُعتبر زيت الزيتون البكرالممتاز النوع الأقل مُعالجة، ويحتوي على أعلى مستويات المركبات الواقية المضادة للأكسدة. المكسرات: مثل الجوز مصدر للأحماض الدهنية "أوميغا 3" التي تقلل الدهون الثلاثية، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وتساعد على ضبط ضغط الدم والحد من الجلطات الدموية.

ربما يهمك الإطلاع على المزيد من فوائد المكسرات.بذور الكاكاو: مصدر غني بمركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة ذات أهمية خاصة في الوقاية من أضرار الكوليسترول الضار وحماية جدران الشرايين والوقاية من جلطات الدم. ويحتوي الكاكاو أيضاً على أرجينين، وهو مركب يعمل على زيادة توسع الأوعية الدموية.إكليل الجبل والنعناع: لقد ثبت أن إكليل الجبل يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ؛ ما يحسن التركيز والذاكرة. واكتُشف أن رائحة النعناع البستاني تحفز الذاكرة أيضاً.بذور السمسم: مصدر غني بالحمض الأميني تيروسين الذي يُستخدم في إنتاج الدوبامين -وهو ناقل عصبي مسؤول عن الحفاظ على ذهن يقظ وذاكرة حادة. كما أن بذور السمسم غنيه بالزنك والمغنيسيوم وفيتامين "B6"، وغيرها من العناصر المغذية التي لها دور في تعزيز الذاكرة. الزعفران: ثبت أنه يؤثر تأثيراً إيجابياً في المُصابين بمرض الزهايمر من خفيف إلى متوسط.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أسوأ ثلاث عادات غذائية لصحة القلب

فوائد ومخاطر النظام الغذائي المعتمد على الفاكهة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إتباع نظام غذائي يوفر خيارات صحية من الدهون المغذية إتباع نظام غذائي يوفر خيارات صحية من الدهون المغذية



GMT 00:11 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

التمارين الرياضية تساعد في التخلص من آلام الظهر

GMT 20:31 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اضرار شرب القهوة

GMT 00:03 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

تناول جرعة زائدة من فيتامين C يؤثر سلبا على صحتك

أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon