توقيت القاهرة المحلي 12:43:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أعراض زيادة الأملاح في الجسم وطرق علاجها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أعراض زيادة الأملاح في الجسم وطرق علاجها

الأطعمة المفيدة
القاهرة - مصر اليوم

تعد معرفة  أعراض زيادة الأملاح فى الجسم من أهم الأشياء التى يجب أن ينتبه إليها أى إنسان لأن تركها دون علاج يعرض الجسم للمعاناة من مضاعفات خطيرة. يعتقد بعض الأفراد أن أعراض زيادة الأملاح فى الجسم تقتصر على تورم القدمين فقط وهذا غير صحيح فهناك الكثير من الأعراض التى يسهل ملاحظتها تكشف زيادة الأملاح في الجسم. وتشترك بعض أعراض زيادة الأملاح فى الجسم مع أعراض بعض الأمراض الأخرى لذا من المهم إجراء التحاليل المناسبة قبل البدء فى علاج زيادة الأملاح. نكشف لكم فى هذا التقرير أهم أعراض زيادة الأملاح فى الجسم وطرق علاجها المختلفة وأهم الأعشاب التى تساعد فى تقليلها فى الجسم وأسرار لايعرفها معظم الأششخاص عن علاقة الأملاح بزيادة الوزن. نرصد لكم أهم أعراض زيادة الأملاح فى الجسم التى تساعد فى اكتشافها وعلاجها بشكل سريع قبل حدوث أى مضاعفات خطيرة.

تحتاج إلى التبول الكثير

التبول المتكرر هو علامة كلاسيكية على أنك تستهلك الكثير من الملح، وفي معظم الأوقات قد تشعر بالحاجة الماسة إلى الاستيقاظ في منتصف الليل للتبول، ومع ذلك فهو أحد أعراض العديد من الحالات الأخرى مثل عدوى المسالك البولية والسكري من النوع 2 وفرط نشاط المثانة.  قم بإجراء اختبار وتأكد من السبب الجذري بالضبط، ومع ذلك فإن استهلاك الكثير من الملح قد يكون سببًا لذلك.

العطش المستمر

قد يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى الشعور بالعطش معظم الوقت ويحدث هذا لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم تفسد توازن السوائل في الجسم وأفضل طريقة للتعويض عن ذلك هو شرب الكثير من الماء ويستمر الجسم في إعطاء إشارة بأنه يحتاج إلى المزيد من الماء لاستعادة توازن الملح في الجسم.

انتفاخ في أماكن غريبة

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى تورم أجزاء مختلفة من الجسم وقد يكون هذا سببًا للشعور بالانتفاخ في الصباح، ويمكن الشعور بالانتفاخ على الأصابع وحول الكاحلين، ويحدث هذا التورم بسبب السوائل الزائدة في أنسجة الجسم ويعرف باسم الوذمة، ويُعتقد أن الوذمة هي أحد أعراض حالة صحية أساسية أو علامة على حقيقة أنك تستهلك الكثير من الملح، الحل البسيط لذلك هو تقليل تناول الصوديوم.

لاتشعر بمذاق الطعام

هل تشعر بالحاجة إلى إضافة المزيد من الملح إلى طعامك بين الحين والآخر؟ هل تجد باستمرار طعامًا لطيفًا ومملًا؟ حسنًا ، هذا على الأرجح لأنك معتاد على تناول الكثير من الملح، بمرور الوقت تتكيف براعم التذوق لديك مع تلك النكهة ومن هنا تأتي حاجتك لإضافة المزيد من الملح إلى الطعام.

صداع خفيف متكرر

هل تعاني من صداع خفيف بين الحين والآخر؟ .. من المحتمل أن يكون هذا الصداع ناتجًا عن الجفاف ومن المحتمل أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى حدوث صداع على فترات قصيرة بسبب الجفاف واشرب الكثير من الماء للتغلب على هذا الصداع.

تتوق للأطعمة المالحة

عندما تتكيف براعم التذوق لديك مع النكهات المالحة ، فإنها تتوق لنفسها مرارًا وتكرارًا، وتشعر فجأة بالحاجة إلى تناول الفول السوداني المملح ورقائق البطاطس وغيرها من الأطعمة المالحة.
 
علاج  زيادة الأملاح فى الجسم

يرغب عدد كبير من الأشخاص فى معرفة طرق علاج زيادة الأملاح فى الجسم للتخلص منها في أسرع وقت قبل أن يصاب الجسم ببعض المضاعفات الخطيرة.

شرب المزيد من الماء
الترطيب مهم للغاية ويمكن أن يساعد استهلاك كمية كافية من الماء جسمك على إزالة الصوديوم الزائد من الجسم.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تختلف توصيات تناول السوائل يوميًا حسب العمر والجنس والحمل وحالة الرضاعة الطبيعية، ولا توجد توصية دقيقة بكمية الماء العادي التي يجب أن يشربها البالغون والشباب يوميًا، وتشمل طرق الحصول على الكثير من الماء يوميًا تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ، وشرب المشروبات مثل الشاي غير المحلى أو المياه الغازية، وبالطبع شرب الماء العادي.

زيادة كمية البوتاسيوم
يلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن السوائل ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، مثل البطاطس والأفوكادو، في التحكم في ضغط الدم عن طريق تقليل آثار الصوديوم والمساعدة في إزالته من الجسم.

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية يجب أن تحصل معظم النساء على 2600 ملليجرام من البوتاسيوم يوميًا والرجال 3400 ملليجرام يوميًا ، لكن معظم البالغين يحصلون على أقل بكثير من ذلك يوميًا.

يمكن أن يكون هناك الكثير من الأشياء الجيدة بالرغم من ذلك، مع التقدم في العمر يواجه الجسم صعوبة أكبر في إزالة البوتاسيوم من دمك وإنه أيضًا معدن يجب مراقبته للأشخاص المصابين بأمراض الكلى وحاول الحصول على البوتاسيوم من مصادر الطعام ، بدلًا من المكملات الغذائية ، وتحدث إلى الطبيب إذا كانت لديك أسئلة.

الحركة والنشاط

تعد زيادة النشاط البدني طريقة رائعة لمساعدة جسمك على التخلص من أي صوديوم فائض، وتؤدي التمارين الرياضية إلى إفراز جسمك لمزيج من الماء والملح، وبسبب هذه العملية الطبيعية ، من المهم الحفاظ على ترطيب جيد إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام ، بما في ذلك شرب الماء أثناء التمرين ، إذا لزم الأمر.

ومع ذلك ، يمكنك شرب الكثير من الماء أثناء التمرين ويعد نقص صوديوم الدم نادر الحدوث ولكنه أمر يجب أن يكون الرياضيون والرياضيون على دراية به، ونقص صوديوم الدم يعني أن صوديوم الدم منخفض جدًا ويمكن أن يحدث إذا شربت الكثير من الماء.

إذا كنت تمارس الرياضة لفترة طويلة ، خاصة في الأجواء الحارة حيث يكون فقدان العرق أكبر ، فتأكد من تناول بعض الملح وشرب الماء حتى تشعر بالعطش ولكن دون إكثار.

تقليل الملح
عند تحضير الطعام أو تناوله حاول مقاومة الرغبة في إضافة ملح إضافي حيث يعد استخدام الأعشاب والتوابل طريقة رائعة لإضافة نكهة إضافية دون زيادة محتوى الصوديوم، وهناك طريقة أخرى لتقليل تناول الصوديوم وهي الحد من استهلاكك للأطعمة المصنعة والمعلبة، وطهي المزيد في المنزل وشراء نسخ منخفضة الصوديوم من الأطعمة المفضلة لديك كلما أمكن ذلك.

علاج زيادة الأملاح فى الجسم بالأعشاب

عدد كبير من الأشخاص فى في علاج زيادة الأملاح فى الجسم بالأعشاب حيث أنها أمن وأرخص طريقة للتخلص من هذه المشكلة نهائيا.

يعد أكبر مسكن هو عصير التوت البري ويمكن تناوله بشكل زائد أيضًا من أجل إصلاح احتباس الماء وسيكون اتباع الرصاص عن كثب أوراق الكرنب النيئة، والأطعمة مثل خل التفاح والشاي الأخضر والبقدونس والشمر هي أيضًا بعض مدرات البول الطبيعية التي يمكن أن تنقذ الانسان من مغص الكلى الناتج عن زيادة الأملاح المشكلات الأخرى المصاحبة لها.

شاي الأعشاب: شاي الأعشاب مثل البقدونس يساعد في إزالة الماء الزائد من الجسم.

أملاح الجسم وزيادة الوزن

هناك علاقة غريبة بين أملاح الجسم وزيادة الوزن ليس فقط لأن تناول الكثير من الملح يؤدي إلى احتفاظ جسمك بالمزيد من الماء ، والذي يمكن أن يظهر على الميزان كوزن زائد. لا نتحدث هنا فقط عن وزن الماء هنا ويبدو أن الأنظمة الغذائية الغنية بالملح مرتبطة بارتفاع نسبة الدهون في الجسم، على وجه الخصوص، نوع الدهون التي تتراكم حول منطقة الوسط.   هناك بعض التفسيرات الواضحة لذلك: فكر فقط في أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسبة أعلى من الملح: الوجبات الخفيفة ، ورقائق البطاطس ، والوجبات السريعة ، والأطعمة المقلية ، والأطعمة المصنعة ، ووجبات المطاعم، و قد يفاجئك أيضًا معرفة أن الخبز هو أحد المصادر الأساسية للصوديوم في النظام الغذائي الغربي.

كل هذه الأطعمة الغنية بالصوديوم عالية نسبيًا في السعرات الحرارية، ليس ذلك فحسب فمن المعروف أنها سهلة الأكل، لذا إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من الوجبات الخفيفة ، ورقائق البطاطس، والخبز، والأطعمة المقلية، ووجبات المطاعم، فلن تستهلك الكثير من الملح فحسب بل ربما تستهلك الكثير من السعرات الحرارية أيضًا ويمكن أن يفسر ذلك بالتأكيد العلاقة بين الصوديوم والوزن.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الموز والتوت والبقدونس يخلصك من الأملاح الزائدة في الجسم

تعرف على أفضل مياه الرادياتير للسيارة الحمراء أم الخضراء

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعراض زيادة الأملاح في الجسم وطرق علاجها أعراض زيادة الأملاح في الجسم وطرق علاجها



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 11:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
  مصر اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 12:05 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«تلايا الليل» تضيء مسرح المجمع الثقافي

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضيركيك الأكلير بالشوكولاتة

GMT 12:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

إيمري يرفض التفريط في هدف سان جيرمان

GMT 10:35 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

ديكورات مطابخ عصرية باستخدام الخشب مع اللون الأسود

GMT 08:34 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

اليابان تدرس استخدام "الثلج الناري" لحلّ أزمة الطاقة

GMT 16:21 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيفا" يؤكّد أن إجراءات التحقيق مع "تشيلسي" مازالت مُستمرة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon