توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مشروع طلابي في جامعة البحرين يمكِّن فاقدي الأذرع من التعامل مع الحاسوب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مشروع طلابي في جامعة البحرين يمكِّن فاقدي الأذرع من التعامل مع الحاسوب

طلاب جامعة البحرين اصحاب المشروع
المنامة - بنا

 صمَّم فريق طلابي في جامعة البحرين نظاماً لذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يمتلكون أذرعاً يساعدهم على استخدام الكمبيوتر ونظاماً آخر يمكّن المستخدمين من تشغيل الأجهزة المنزلية وإطفائها من خلال الأوامر الصوتية.وحصل مشروع الفريق الطلابي الذي عرض في مسابقة ومعرض مشاريع التخرج لطلبة كلية الهندسة على المركز الثاني في فئة مشروعات بكالوريوس الهندسة الكهربائية.

وتكوّن الفريق الطلابي - الذي أشرف عليه عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية الدكتور عبدالله ربيعة - من الطلبة: إبراهيم جاسم، وأحمد عبدالجليل، ومحمد المبارك.وقال المبارك: "إن مشروع التخرج ضم مشروعين: الأول عبارة عن نظام إلكتروني يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يمتلكون أذرعاً على استخدام الكمبيوتر من خلال التحكم في الفأرة بتحريك الرأس، والتحكم في لوحة المفاتيح بالصوت".وتابع قائلاً: "أما المشروع الآخر فهو التحكم في أكثر من 50 جهازاً في المنزل بواسطة تطبيق إلكتروني على الهواتف الذكية"، منبها إلى إمكانية "استخدام نظام التحكم عبر الهاتف من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة أو العجزة أو حتى الأفراد العاديين".

وذكر المبارك أن "النظامين اشتغلا بدرجة مرضية من الدقة"، معرباً عن ثقته في أن "المشروع واعد ويمكن تطويره وترقيته إلى المستوى التجاري".

ورداً على سؤال بشأن مميزات المشروع، قال الطالب إبراهيم جاسم: "يتميز المشروع بأنه متعدد الوظائف والاستخدامات فهو إلى جانب تحكمه في أكثر من 50 جهازاً في المنزل، يوفر الفرصة لذوي الاحتياجات الخاصة للتعامل مع الكمبيوتر الذي بدوره يفتح آفاقاً واسعة أمام المستخدم".وبحسب زميلهما الطالب أحمد عبدالجليل فإن عملية بحث الأفكار وتنفيذها استغرقت نحو سنة وأربعة أشهر، مفصحاً عن شعوره وزميليه بالرضا لما حققوه من نتائج في المشروع الذي حاز إعجاب الممتحنين والمحكِّمين.

وكانت لجنة من الممتحنين في برنامج الهندسة الإلكترونية ناقشت الفريق في المشروع إذ تخضع مشروعات التخرج لمرحلتين من التقييم: الأولى من جانب أساتذة البرنامج، والثانية من جانب محكمين من القطاع الخاص.
ومما يجدر ذكره أن معرض مشروعات التخرج الذي نظمته الكلية الشهر الفائت ضم 153 مشروعاً هندسياً لستة برامج في الكلية العريقة، وكان عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين الأستاذ الدكتور نادر محمد صالح البستكي، افتتح المعرض وتجول في أركانه، وأكدَّ أن مشروعات التخرج للطلبة هذا العام جاءت متينة في تصميمها، وخلاقة في أفكارها، وتميزت باتصالها بمشكلات القطاع الصناعي.ويبحث الطالب في مقرر مشروع التخرج إشكالية في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروع طلابي في جامعة البحرين يمكِّن فاقدي الأذرع من التعامل مع الحاسوب مشروع طلابي في جامعة البحرين يمكِّن فاقدي الأذرع من التعامل مع الحاسوب



GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon