توقيت القاهرة المحلي 05:29:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اعتبرته لا يستوفي "مواصفات" الشخصية المطلوبة لرئاسة الحكومة

آلاف المتظاهرين في الشوارع العراقية ترفض تكليف علاوي وتردد هتافات ضد الصدر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - آلاف المتظاهرين في الشوارع العراقية ترفض تكليف علاوي وتردد هتافات ضد الصدر

المظاهرات في ساحة التحرير في بغداد
بغداد - مصر اليوم

خرج آلاف العراقيين، الأحد، في مقدمتهم طلبة الجامعات والمدارس، في مسيرات حاشدة في بغداد وبقية مدن ومحافظات وسط وجنوب البلاد رافضين تكليف محمد توفيق علاوي لمنصب رئاسة الوزراء نظراً لعدم مطابقته للمواصفات التي حددتها ساحات الاحتجاج للمرشح المطلوب، حسب ما تقول جماعات الحراك التي وضعت منذ وقت مبكر شروطاً خاصة لرئيس الوزراء الجديد، من بينها أن «لا يكون شخصية جدلية، ولا يتجاوز عمره 55 عاما، وأن لا يحمل جنسية مزدوجة، وأن يكون مستقلاً ولم يسبق أن تسلّم أي منصب وزاري». ولسوء حظ المرشح الجديد علاوي، أن جميع الشروط المحددة من قبل ساحات الاعتصام لا تنطبق عليه.

وخرج آلاف الطلبة في بغداد ومحافظات وسط وجنوب العراق احتجاجاً على ترشيح محمد توفيق علاوي، وامتلأت ساحة التحرير وسط بغداد بحشود الطلبة الذين رددوا هتاف «يا توفيق... هذا الشعب لا يريدك». ووقعت بعض الاشتباكات في ساحة الوثبة بين المحتجين وعناصر قوات الشغب، إلى جانب بعض الاحتكاكات بين عناصر التيار الصدري والمتظاهرين. وخرج مئات الطلاب إلى شوارع تؤدي إلى ساحة التحرير الرمزية، المعقل الرئيسي للاحتجاج في بغداد، حاملين صوراً لمحمد علاوي وقد رسمت إشارة الضرب باللون الأحمر على وجهه. كما خرجت جموع طلابية مماثلة في بقية المحافظات العراقية، وعمد متظاهرو محافظات النجف كربلاء والديوانية إلى قطع الطرق الرئيسية بالإطارات المحترقة والسواتر الترابية. وأفادت الأنباء الواردة من النجف بمهاجمة جماعات مسلحة جموع المتظاهرين ما أسفر عن سقوط إصابات بين صفوفهم.

وفي مدينة الديوانية جنوب العراق، توجه متظاهرون أمس إلى المقار الحكومية للمطالبة بإغلاقها وتوقفها عن العمل، فيما بدأ طلاب ثانويات وجامعات اعتصامات. وفي الحلة، التي تبعد 100 كيلومتر جنوب بغداد، قام متظاهرون بإغلاق طرق رئيسية وجسور بإطارات مشتعلة احتجاجاً على تولي علاوي رئاسة الوزراء، رافعين صوراً منددة به وهم يهتفون «علاوي ليس اختيار الشعب».

انقسام واضح
ومنذ اللحظة الأولى لتوارد الأنباء عن تكليف علاوي، أول من أمس، بدا الانقسام واضحاً وحادا بين الحراك الاحتجاجي والاتجاهات الشعبية المؤيدة له والرافضة للترشيح من جهة، وبين قوى السلطة وأحزابها وميليشياتها، وضمنها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، المؤيدة لترشيح علاوي من جهة أخرى. ولأول مرة منذ أشهر وصلت العلاقة بين الصدر وأتباعه وجماعات الحراك إلى مستويات غير مسبوقة من القطيعة، بعد أن ظل الطرفان يرتبطان بعلاقات جيدة على مستوى المشاركة في المظاهرات ودعم مطالب الحراك. ونتيجة لهذا التباين في المواقف، عمدت «سرايا السلام»، الجناح العسكري للصدر، وتحت مظلة «القبعات الزرق» إلى مهاجمة المطعم التركي الذي يوجد فيه المحتجون منذ أشهر وطردتهم بالقوة وأزالت جميع الشعارات وصور ضحايا الاحتجاجات التي وضعت على واجهته.

وأظهرت مقاطع فيديو في ساحة التحرير متظاهرين وهم يهتفون «المطعم مطعم أحرار... وليس للذيول» في إشارة إلى سيطرة «سرايا السلام» الصدرية التي احتلت المطعم التركي، وتعليقاً على حادث المطعم التركي، كتب المدون صبرائيل الخالدي قائلا: «تعتقد قيادات صدرية أن بإمكانها معاملة شباب تشرين بذات الطريقة التي تُعامل بها شباب التيار، يعلق الصدريون صورة محمد علاوي، ثم يتفق (سائرون) مع (الفتح) على تمريره، ثم يستولي الصدريون على المطعم، ثم يغرّد الصدر (مبروك... الشعب اختار علاوي) ثم ترفع السرايا التواثي (الهراوات) بوجه المعترضين». وخاطب الخالدي الصدر قائلا: «ألقِ نظرة الآن، لقد حوّلت نفسك إلى الخصم الأول، تأمّل، الإيرانيين تراجعوا إلى الخلف، ودفعوك لتتصدر واجهة عداء الثورة». ولعل ما زاد من الخلاف بين جماعات الحراك ومقتدى الصدر قوله إن «اختيار رئيس الوزراء تم بإرادة الشعب» ومن ثم وجّه أتباعه أمس من جماعات «القبعات الزرقاء» بالتنسيق مع القوات الأمنية لإعادة الدوام الرسمي إلى المدارس، وهو ما اعتبرته جماعات الحراك تهديداً صريحاً بقمع الاحتجاجات بالقوة. كما اعتبر الإعلامي والمدون سعدون محسن ضمد أن «القمع الذي مارسته سرايا السلام ليلة أمس لإسكات الأصوات المختلفة، لن ينساه التاريخ، وهو بمثابة طعنة غدر في خاصرة الانتفاضة».

ورفض معتصمو التحرير تكليف محمد توفيق علاوي، وقال بيان صادر عنهم: «رغم شروطنا التي أعلنتها ساحات الاحتجاج مراراً وتكراراً بشأن اختيار رئيس وزراء للحكومة المؤقتة وشريطة أن يكون غير جدلي، إلا أن سلطة القمع السياسية تصرّ على جر البلاد إلى المجهول». وأضاف البيان أن «ساحة التحرير وساحات الاحتجاج ترى أن تكليف محمد علاوي استهتار جديد بمطالبنا وصورة من صور الخراب التي جاءت برئيس حكومة القنّاصة». ودعا البيان ساحات الاعتصام الأخرى إلى «الاستعداد لموجة جديدة من المواجهة والتصعيد ضد السلطات وأحزابها وميليشياتها».

تشابه الظروف
كذلك، رفض المحتجون في ساحة الحبوبي بمدينة الناصرية تكليف علاوي، وقالوا في بيان إن «التحالفات الفاسدة التي جاءت بعادل عبد المهدي رئيساً للوزراء هي ذاتها التي تريد الآن تكليف محمد علاوي، وبالتالي إعادة ذات الطبقة الفاسدة». من جانبه، قال الناشط محمد الربيعاوي إن «أتباع الصدر عادوا إلى الساحة قبل يوم من تكليف محمد علاوي، فالأمر بالنسبة لنا كان واضحاً وهو الضغط على ساحة التحرير لإرغامها على قبول الترشيح». وأضاف في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن «عناصر سرايا السلام هاجموا المعتصمين بالهراوات في المطعم التركي وأخرجوهم بالقوة، وتعرض كثيرون إلى إصابات وجروح. المفارقة أن جماعات الحكومة والطرف الثالث لم يقتحموا المطعم من قبل ولم يعتدوا على المحتجين فيه مثلما فعل أتباع الصدر الحلفاء المفترضين لجماعات الحراك».

ولم تتوقف أمس حملة الانتقادات اللاذعة ضد مقتدى الصدر المتهم بالاتفاق مع تحالف «البناء» الحشدي والقوى القريبة من إيران في تمرير ترشيح رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي، فضلاً عن اتهام فصائله المسلحة بالسعي إلى قمع المظاهرات. ولاحظ كثير من المراقبين أن حدة العداء والنقد لإيران وحلفائها من قبل جماعات الاحتجاج بدأ يحل محلها العداء للصدر واتباعه. وردد المتظاهرون في جميع ساحات وشوارع المحافظات المنتفضة هتافات «مهينة» للصدر ومنددة بترشيح محمد علاوي.

وكتب الروائي الفائز بجائز «البوكر» العربية، أحمد سعداوي على «تويتر» قائلا: «دخل الصدريون تظاهرات تشرين كوطنيين، دافعنا عنهم وعن دمائهم التي سالت على أيدي القناصين مع رفاقهم من المتظاهرين الوطنيين الآخرين، ثم خرجوا منها قبل 25 كانون الماضي كفصيل سياسي له حساباته الخاصة، ثم عادوا كميليشيا». أما عن أسباب التصعيد الاحتجاجي الكبير ضد المرشح الجديد لرئاسة الوزراء محمد توفيق علاوي، فيرى الناشط أحمد خزام أنه «نابع ليس من دوافع شخصية ضد علاوي، إنما من قناعة أكيدة أنه مرشح قوى السلطة وأحزابها التي تصر على إدامة نفوذها وفسادها في البلاد».

وقال خزام لـ«الشرق الأوسط إن «ثمة أسبابا غير قليلة تدعوا للاعتقاد أن عملية ترشيح محمد علاوي يراد منها أن تعكس نهجاً مشابهاً نهج حكومة سلفه عادل عبد المهدي». وأضاف «هناك اعتقاد راسخ لدى غالبية الناشطين وقادة الحراك بأن علاوي رشح بتنسيق ودعم إيراني، وأن مقتدى الصدر كان اللاعب الأساس في عملية التنسيق تلك، لذلك نشاهد غضب الناس ورفضهم وانتقادهم لمقتدى الصدر». وأمضى شبان مقنّعون، ليلة أول من أمس وهم يشعلون إطارات سيارات في الشوارع التي ما زال عدد منها مغلقا أمس، تعبيراً عن غضبهم من تكليف علاوي هذا المنصب.

وقالت المتظاهرة طيبة الطالبة في كلية الهندسة 22 عاماً لوكالة «الصحافة الفرنسية»: «نحن هنا لرفض رئيس الوزراء الجديد لأن تاريخه معروف ضمن الطبقة السياسة. لا غيرة لديه ونحن نريد أحداً يغار على الوطن ويعمل من أجله». وأدى العنف إلى مقتل أكثر من 480 شخصاً، غالبيتهم العظمى من المتظاهرين، منذ اندلاع التظاهرات في الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، في بغداد ومدن جنوب البلاد.

وقـــــــــــــــد يهمك أيــــــــضًا :

محمد علاوي يعلن تكليفه تشكيل الحكومة العراقية ويخاطب المتظاهرين بكلمة مهمة

المتظاهرون يقطعون الطرق في الناصرية والنجف ويرفعون شعارات منددة بـ"علاوي"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلاف المتظاهرين في الشوارع العراقية ترفض تكليف علاوي وتردد هتافات ضد الصدر آلاف المتظاهرين في الشوارع العراقية ترفض تكليف علاوي وتردد هتافات ضد الصدر



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon