توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خسارة الطول عند النساء بمنتصف العمر يزيد خطر الوفاة بأمراض مختلفة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خسارة الطول عند النساء بمنتصف العمر يزيد خطر الوفاة بأمراض مختلفة

أمراض القلب
لندن - مصر اليوم

قالت دراسة حديثة، إن النساء اللواتي يعانين من خسارة أكبر في الطول خلال منتصف العمر قد يكن أكثر عرضة للوفاة بأمراض مختلفة. ووجد العلماء في الدراسة التي أوردتها "الغارديان"، أن فقدان الطول في منتصف العمر، على الأقل بين نساء شمال أوروبا، يبدو أنه مرتبط بزيادة مخاطر الوفاة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية. وقالت الدكتورة صوفيا كلينغبيرغ من جامعة غوتنبرغ في السويد، وهي مؤلفة مشاركة في البحث: "قد لا يكون فقدان الطول عامل خطر في حد ذاته، بل هو بالأحرى علامة لأسباب حقيقية أخرى".
وحلل الباحثون بيانات من 2406 سويديات ودنماركيات ولدن بين عامي 1908 و1952 ممن شاركن في دراسات طويلة الأمد في تلك البلدان. وأُخذت قياسات الطول في بداية الدراسة عندما كان متوسط عمر النساء السويديات والدنماركيات 47 و44 على التوالي، ولاحقا بعد 10 إلى 13 عامًا، بعد ذلك، تم تتبع الوفيات بين المشاركات لمدة 17 إلى 19 عامًا أخرى.

ووجدت الدراسة أنه توفي 625 مشاركًا خلال فترة المتابعة، منهم 157 حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية و37 بسبب السكتة الدماغية، كما وجد فريق البحث أيضًا أن النساء خسرن بشكل عام ما متوسطه 0.8 سم في الطول خلال 11.4 سنة. وعلقت كلينغبيرغ على النتائج بالقول: "يفقد الناس الطول مع تقدمهم في السن بسبب التغيرات في العمود الفقري التي تأتي نتيجة انخفاض ارتفاع الأقراص بين الفقرات في العمود الفقري". وقال الباحثون، إنه عند الأخذ بعين الاعتبار عوامل مثل العمر والتدخين والطول والوزن في بداية الدراسة، وجد أن كل سنتيمتر من الطول فقدته النساء بين القياسين كان مرتبطًا بـ 15 ٪ أكبر خطر للوفاة من أي سبب، في حين أن أولئك الذين فقدوا أكثر من 2 سم في الطول بين القياسات كان لديهم 74٪ خطر متزايد للوفاة من أي سبب وفي أي وقت في المستقبل.

وأكدوا أن خطر الوفاة يزيد بنسبة 21٪ عن كل سنتيمتر يُفقد، وأكثر من ضعف خطر الوفاة بالنسبة لأولئك الذين فقدوا أكثر من 2 سم في الطول، كان الخطر المتزايد للوفاة من السكتة الدماغية المرتبطة بفقدان الطول أكبر. وفي تطور آخر، وجد الفريق أن النساء اللواتي مارسن نشاطًا بدنيًا منتظمًا وعالي الكثافة في أوقات فراغهن أظهرن خسارة أقل في الطول من أولئك اللائي مارسن أربع ساعات أو أكثر من التمارين منخفضة التأثير في الأسبوع. ولفتت كلينغبيرغ إلى أنه "من المحتمل أن يكون النشاط البدني المرتفع مرتبطًا بتقليل فقدان الطول، سواء من خلال تقليل فقدان العظام المرتبط بالعمر أو من خلال زيادة قوة العضلات واتخاذ وضعية أكثر استقامة".

لكنها أضافت أن الصلة بين فقدان الطول وخطر الوفاة ظلت قائمة حتى بعد أخذ التمرين في الاعتبار. من جهته، أشاد سكوت دامراور، جراح الأوعية الدموية والعالم بجامعة بنسلفانيا، بالدراسة. وقال: "أعتقد أن التفسير الأكثر ترجيحًا هو أن هناك عملية أساسية تؤدي إلى فقدان المرأة لطولها والتي تساهم أيضًا في زيادة خطر الوفاة لدى هؤلاء النساء، وبين الاحتمالات انخفاض كثافة المعادن في العظام والضعف".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

طبيبة بريطانية تكشف عن أطعمة غير متوقعة لرفع المناعة

أطعمة تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزز المناعة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خسارة الطول عند النساء بمنتصف العمر يزيد خطر الوفاة بأمراض مختلفة خسارة الطول عند النساء بمنتصف العمر يزيد خطر الوفاة بأمراض مختلفة



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon