توقيت القاهرة المحلي 03:25:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إقبال كبير من المواطنين على التشغيل التجريبي للتأمين الصحي الشامل في "بورسعيد" المصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إقبال كبير من المواطنين على التشغيل التجريبي للتأمين الصحي الشامل في بورسعيد المصرية

إقبال كبير من المواطنين على التشغيل التجريبي للتأمين الصحي الشامل
القاهرة - مصر اليوم

شهد الشهر الأول لإطلاق التشغيل التجريبي للتأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد، إقبالا شديدا من المواطنين على التسجيل من خلال 22 وحدة ومركز صحة أسرة بجميع أنحاء المحافظة.

وبلغ عدد الأسر الذين قاموا بالتسجيل وفتح الملف العائلي الخاص بأسرهم خلال الشهر الأول من التشغيل التجريبي 77846 ملفا ما يعادل 260966 مواطنا وهو يمثل حوالي 28.3% من المستهدف تسجيلهم بالمحويتم التسجيل

في المنظومة من خلال التوجه لأقرب وحدة أو مركز صحة أسرة ببطاقة الرقم القومي وشهادة الميلاد للأطفال "أو صور منهما" لتسجيل البيانات الخاصة بالأسرة وفتح الملف العائلي، ثم يتم الفحص الطبي الشامل بالمجان لجميع أفراد الأسرة لتكملة البيانات الطبية الخاصة بهم.

أما عدد العمليات الجراحية التي تم إنجازها خلال الشهر الأول من التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد؛ فتمكنت منظومة التأمين الصحي الشامل من إجراء 1461 عملية جراحية في 7 مستشفيات تم ضمهم للمرحلة الأولى لتطبيق التأمين الصحي الشامل في بورسعيد، شملت مستشفى السلام بورسعيد، ومستشفى الرمد التخصصي، ومستشفى النصر التخصصي للأطفال، ومستشفى التضامن، ومستشفى الحياة بورفؤاد، ومستشفى النساء الزهور.

وتشمل العمليات الجراحية التي تم إجراؤها لأول مرة عمليات زراعة القرنية و10 جفون وعمليتين مياه زرقاء، وعمليتين زراعة قوقعة بمستشفى النصر التخصصي للأطفال و11 عملية قسطرة قلب بوحدة د. مجدي يعقوب بالمستشفى.

جراح دولي يصل بورسعيد

ووصل أستاذ ورئيس قسم "الجلوكوما" المياه الزرقاء في جامعة جنيف بسويسرا ورئيس الجمعية الدولية للمياه الزرقاء د. طارق شعراوي، يوم 28 يوليو، ليقوم بزيارة مستشفى الرمد ببورسعيد التابعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد لمناظرة وإجراء بعض الحالات الجراحية لمرضى المياه الزرقاء ببورسعيد، من خلال منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك بالتعاون مع هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية.

وقام د. طارق بالكشف على 20 مريضا بالمجان وإجراء عمليتين مياه زرقاء بالتعاون مع رئيس هيئة المستشفيات التعليمية د.محمد صلاح، تطوعاً منهما لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

يذكر أن الدكتور طارق شعراوي هو أحد أبناء المستشفيات والمعاهد التعليمية، وعمل بمعهد الرمد التذكاري منذ أكثر من 20 عاماً، ثم سافر لتلقي الدراسة والعمل بسويسرا، وفي عام 2012 تم انتخابه كأول رئيس مصري أو عربى للجمعية الدولية لجراحات الجلوكوما "المياه الزرقاء"، التي تضم نحو 1500 من كبار الجراحين المتخصصين في جراحات العيون والجلوكوما، كما أنشأ مؤسسة "بلدي" الخيرية للعيون بصعيد مصر، لتقديم الخدمات الصحية وإجراء الجراحات مجاناً لمحدودي الدخل.

التحديات التي واجهها التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي

واجه فريق مشروع التأمين الصحي الشامل في بورسعيد العديد من التحديات خلال الشهر الأول من التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل التي رصدها من خلال غرفة العمليات المنعقدة لمتابعة تنفيذ المشروع و أهم المشاكل التي تواجه المنتفعين على مدار 24 ساعة.

كان أهم تلك التحديات هو الإقبال الشديد من المواطنين على التسجيل وفتح الملف العائلي من خلال 20 وحدة و مركز صحة أسرة في جميع أنحاء المحافظة؛ مما أدى لتكدسات في بعض تلك الوحدات.

عملت إدارة المشروع على حل تلك المشكلة عن طريق زيادة عدد مدخلي البيانات بنسبة 30% وتوفيرهم على مدار 12 ساعة عمل من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساء، وأيضاً خلال النصف الثاني من شهر يوليو، تم ضم وحدة صحة أسرة الإسراء بحي الضواحي ومركز صحة أسرة علي بن أبي طالب بحي الزهور، وبذلك أصبح هناك 22 وحدة ومركز متاحين للتسجيل لتخفيف التكدسات على جميع الوحدات والعمل على تيسير وسرعة إجراءات التسجيل على المواطنين.

كما تم تقليص الوقت المخصص لفتح الملف العائلي من ساعة في بداية التشغيل التجريبي ل 10 دقائق إلى 15 دقيقة من خلال رفع قدرات مسجلي البيانات و ذلك التحسن في سرعة التسجيل لاقى اعجاب ورضاء جميع المواطنين.

وتمثلت أحد أهم التحديات التي واجهها الفريق في عدم تقبل المواطنين لآليات الإحالة، ولذلك قام فريق المشروع بتوجيه حملات توعية في الوحدات والمراكز والمستشفيات من خلال المثقفات الصحيات لتوضيح الآلية بشكل سهل للمواطنين كما تم تخصيص مسئول إحالة بكل الوحدات والمراكز والمستشفيات لمتابعة حالات الإحالة وتيسير إجراءتها وتفعيل نظام إلكتروني للحد من الإجراءات الورقية للإحالة.

يذكر أن تطبيق نظام الإحالة بلغت نسبته 100% في مستشفى النصر التخصصي للأطفال ومستشفى النساء والولادة، و76% في مستشفى التضامن و52% في مستشفى الزهور و46% في مستشفى السلام بورسعيد.

سفر الدفعة الثانية من أطباء طب الأسرة لتلقي التدريب بانجلترا

 سافرت الدفعة الثانية من أطباء الأسرة بمنظومة التأمين الصحي الشامل يوم 13 يوليو التي شملت 35 طبيب إلى انجلترا لتلقي التدريب لمدة أسبوع على أحدث نظم تطبيق طب الأسرة؛ للاستفادة منها وتطبيقها بوحدات ومراكز صحة الأسرة في بورسعيد، ضمن التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد.

سبق سفر الدفعة الثانية تدريبهم على يد الخبراء البريطانيين لمدة ثلاثة أيام في مصر، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الموقع مع الجانب البريطاني لتدريب الأطباء والعاملين على منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بإنجلترا.

مجدي يعقوب يلتقى تمريض مستشفى النصر التخصصي للأطفال ببورسعيد

التقى جراح القلب العالمي د.مجدي يعقوب، بعدد من أعضاء فريق التمريض بمستشفى النصر التخصصى للأطفال أحد المستشفيات التي تقدم خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد، والتى تم اطلاقها تجريبيا أول يوليو الجارى وتستمر حتى سبتمبر المقبل .

حافلة التأمين الصحي الشامل تجوب بورسعيد

تجولت حافلة التأمين الصحي الشامل بشوارع المحافظة خلال الأسبوع الأول من يوليو لتوعية المواطنين بالنظام الجديد في بورسعيد.

إطلاق مارثون رياضي للتوعية بمظومة التأمين الصحي الشامل

أطلقت وزارة الصحة والسكان يوم 27 يوليو فعاليات الماراثون الرياضي للجري والدراجات، بمحافظة بورسعيد، وذلك بهدف التعريف بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، ودعوة المواطنين لفتح ملفات الأسر بوحدات طب الأسرة.

شارك بالماراثون 300 مواطن من أهالي بورسعيد من ضمنهم ما يقرب من 50 من ذوي القدرات الخاصة وأسرهم.

بدأ الماراثون في التاسعة من صباح السبت بدايةً من نقطة الانطلاق أمام ديوان عام محافظة بورسعيد، مروراً بشارع الشهيد عاطف السادات (طرح البحر) وصولاً إلى ميدان حديقة الأمل في تمام الساعة التاسعة والنصف، يتقدم الماراثون سباق درجات، ومشاركون من ذوي القدرات الخاصة وباقي المشاركين.

إشادة دولية بمنظومة التأمين الصحي الشامل

قام وفد من معهد الدراسات السياسية والإستراتيجية النيجيري بأبوجا بزيارة لبعض المنشآت الصحية التي تم انضمت منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد وذلك بغرض التعرف على منظومة التأمين الصحي الشامل وآلية عملها.

استهل الوفد الجولة بزيارة وحدة عمر بن الخطاب كنموذج لوحدة رعاية أولية وتفقدوا عملية فتح المواطنين للملفات العائلية وإستقبالهم للخدمات الصحية الأولية وإجراء عملية الإحالة .

كما تفقد الوفد مستشفى بورسعيد العام كنموذج للمستوى الثالني من الرعاية الصحية وتفقدوا التجهيزات الموجودة بالمستشفى وإستعداد طاقم المستشفى لتقديم الخدمة الصحية اللائقة ، ثم توجهوا في نهاية الجولة لمستشفى النصر التخصصي للأطفال كنموذج للمستوى الثالث من الرعاية الصحية وأشادوا بالمستوى المشرف التي ظهرت به المستشفى وإمتلاكها لأحدث الأجهزة الطبية الحديثة التي تؤهلها لإستقبال الحالات الحرجة وإجراء العمليات الجراحية الدقيقة وفي النهاية قام الوفد بإلتقاط الصور التذكارية داخل المستشفى .

وأعرب رئيس الوفد عن إعجابه الشديد بما تم خلال التشغيل التجريبي للمنظومة وتشوقهم لرؤية تطبيقها بشكل كامل للإستفادة من التجربة المصرية لتطبيق التغطية الصحية الشامل بنيجريا.

البنك الدولي يقوم بزيارة تفقدية لتقييم مشروع التأمين الصحي ببورسعيد

قد يهمك أيضًا:

تُحسن العلاقة بين الرئيس اللبناني ميشال عون والقيادة السورية

عون يُحذّر من اقتراب إسرائيل من "شبعا وكفرشوبا" اللبنانيتين ويكشف التحديات الكبرى

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقبال كبير من المواطنين على التشغيل التجريبي للتأمين الصحي الشامل في بورسعيد المصرية إقبال كبير من المواطنين على التشغيل التجريبي للتأمين الصحي الشامل في بورسعيد المصرية



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 06:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
  مصر اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 06:49 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
  مصر اليوم - هواوي تُطلق نظام HMS للسيارات في معرض LEAP 2024

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة

GMT 23:45 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

البورصة التونسية تٌغلق على ارتفاع

GMT 00:42 2020 الأربعاء ,13 أيار / مايو

دول عربية تعلن الحظر الشامل خلال عيد الفطر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon