توقيت القاهرة المحلي 01:06:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مطالبًا بالسعي نحو تطبيق القرارات السياسية في القمة

مؤتمر الصيادلة العرب يوصي بالتوجه نحو تصنيع المواد الخام الدوائية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مؤتمر الصيادلة العرب يوصي بالتوجه نحو تصنيع المواد الخام الدوائية

المؤتمر العلمي العام رقم 30 لاتحاد الصيادلة العرب
القاهرة - مينا سامي

انعقد المؤتمر العلمي العام رقم 30 لاتحاد الصيادلة العرب في أحد فنادق القاهرة ، في الفترة من 2 إلى 4 أبريل/نيسان ، تحت شعار "الأمن الدوائي دعامة الاقتصاد القومي" ، ومناقشة العديد من المحاضرات العلمية مثل مقاومة الدواء المزور والمغشوش ، حيث تم اعتماد التقنية العالمية لهيئة العلماء والخبراء العرب "أبسو" للعمل بها وتطبيقها ، للقضاء على الدواء المزور والمغشوش.

وأصدر المؤتمر 10 توصيات علمية ومهنية ، تتمثل في التوصية بإنشاء البورد الصيدلي العربي عام 2017 ، وأن تكون الخرطوم/السودان مقرًا له ، وأن يكلف الأمين العام لاتحاد الصيادلة العرب بالسعي لدى المنظمات الحكومية كافة في السودان ووزارات الصحة والتعليم العالي في الدول العربية ، للمساهمة العلمية والقانونية والمادية لتنفيذ هذه التوصيات.

وتضمنت التوصيات السعي لإنشاء أو تأسيس المركز العربي لليقظة الدوائية بالتعاون مع هيئة العلماء والخبراء العرب "إبسو" المتخصصة في هذا المجال وتوحيد المراكز القطرية لتعمل بالتنسيق مع المركز العربي لليقظة الدوائية، ودعم المركز العربي للنباتات الطبية برئاسة رشيد الشملي ، رئيس قسم النباتات الطبية في اتحاد الصيادلة العرب وكلية الصيدلة جامعة المنستير"تونس" ، وتفعيل الاجتماع المقبل لهذا القسم والذي سيعقد في تونس 29 و30 أبريل/نيسان 2017 ، برعاية وزير الفلاحة التونسي.

ودعا المؤتمر لدعم التوجه نحو إقامة ودعم مراكز التكافؤ الحيوي وتشجيعها لتأمين الدواء ، وفقًا لبيئة وطبيعة الأقطار العربية والإنسان العربي، مع التوجه نحو تصنيع المواد الخام للأدوية بالتنسيق والتكامل العربي، حيث يمتلك الوطن العربي مقاومات تصنيع المواد الخام من ثروات طبيعية من نباتات طبيعية ونواتج طبيعية ومشتقات البتر وكيميائية في الوطن العربي.

وثمّن المؤتمر العلمي، الجهود العلمية التي قامت بها مصر فى القضاء على فيروس "C"  وإنتاج العلاج الفعال بأسعار في متناول المريض والدعوة لأن تكون مصر مقرًا لاستقبال المرضى من أنحاء الوطن العربي كافة ، مع التأكيد على دور الصيدلي في حماية البيئة ومقاومة الأمراض المعدية والمزمنة من خلال الترشيد الدوائي ودوره المميز في علاج وحماية مرضى السكر وأن تكون الصيدلية مركزًا لمقاومة المرض من خلال الترشيد الصحي والتثقيف الصحي للمواطن.

ودعا المؤتمر، لأن يكون الصيدلي مثل الطبيب فى دعم المريض بمعلوماته الدوائية والصحية وأن يكون من خلال الأجر العلمي المهني للصيدلاني لوضع المريض على الطريق الصحيح لاستعمال الدواء مما يوفر للمجتمع الجهد والمال من خلال رفع المستوى الصحي للمواطن العربي.

وطالب المجتمعون بالسعي نحو تطبيق القرارات السيادية والسياسية التي أصدرها الملوك والرؤساء العرب في القمة العربية وقرارات وتوصيات مجلس وزراء الصحة العرب الخاصة بموضوع التسجيل الدوائي العربي الموحد وبناءً على المذكرات الفنية التي يقدمها اتحاد الصيادلة العرب لهذه الجهات السيادية والسعي لتنفيذ القرارات الخاصة بالتعاون مع هيئة العلماء والخبراء "أبسو" من أجل وضع كود عربي موحد للدواء يساعد ويسهل عملية التسجيل الدوائي الموحد.

واختتمت التوصيات بالتمسك بالدعوة لإقامة السوق العربية الدوائية المشتركة لتكون هي الحل الأمثل نحو دعم الصناعات الدوائية العربية وإحياء التكامل العربي في هذه الصناعة الإستراتيجية الهامة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر الصيادلة العرب يوصي بالتوجه نحو تصنيع المواد الخام الدوائية مؤتمر الصيادلة العرب يوصي بالتوجه نحو تصنيع المواد الخام الدوائية



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 13:25 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
  مصر اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 03:31 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

منظمة "الصحة العالمية" تحذر من تناول اللحم المقدد

GMT 00:50 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو عبد الحق يفوز برئاسة النصر وقائمته تكتسح الانتخابات

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

يجب أن تستبدل هذه التجهيزات الأساسية في المطبخ

GMT 07:55 2021 الثلاثاء ,07 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 7-9-2021 في مصر

GMT 09:52 2021 الأربعاء ,04 آب / أغسطس

وائل جسار يؤجل حفله في بغداد بسبب كورونا

GMT 14:45 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : علي خليل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon