توقيت القاهرة المحلي 08:25:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد تزايد الاقبال على العطور المصنّعة محلياً مصممات سعوديات ينافسن العلامات التجارية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بعد تزايد الاقبال على العطور المصنّعة محلياً مصممات سعوديات ينافسن العلامات التجارية

العطور
القاهر_ مصر اليوم

يبرز في الآونة الأخيرة عدد من المصممات السعوديات اللاتي امتهنّ تصميم وبيع العطور المصنعة محلياً، التي ترتكز مكوناتها على دهن العود والمسك والعنبر والخشب والتوابل، وذلك بعد رواجها بين كثير من السعوديين الراغبين باقتناء عطور غير منتشرة بين الناس كما هو الحال في عطور العلامات التجارية العالمية.وتؤكّد المصممات أن نظرة السعوديين تغيرت في الفترة الأخيرة تجاه العطور المصنعة محلياً، التي أصبحت تنافس المستوردة من حيث معدل الاستهلاك. ورغم حداثة عهد السعوديات في عالم تصميم العطور وتصنيعها، فإنّ كثيرات منهن يطمحن لحجز مكانة عالمية، بعد رواج عطورهن في دول خليجية وعربية.

وتوضح نوف القحطاني، التي صنفتها غرفة الشرقية كأول مصممة عطور سعودية عام 2014، لـ«الشرق الأوسط»، أنّه لم يكن هناك إقبال من قبل المستهلك السعودي على العطور محلية الصنع، إلا أنّ الأمر اختلف في السنوات الثلاثة الأخيرة، مضيفة: «ارتفع حجم الإقبال، ليس فقط من الأفراد بل كذلك من الشركات والجهات الحكومية». مرجعة ذلك لمبادرة (صنع في السعودية) التي ترى أنّها أسهمت في تشجيع الصناعة السعودية.وعن ازدياد عدد مصممي ومصممات العطور السعوديين في الآونة الأخيرة، تقول القحطاني: «في السابق كانت هذه الكثرة بمثابة الميزة، لكن ما أراه حاصلاً الآن هو عشوائية مدمرة لهذا القطاع، فلا بد من وجود جهات متخصصة تتدخل في ضبط الدخول لهذه التجارة كيلا تحصل نكسة تجارية في مجال العطور».

وبدأت قصة القحطاني في تصنيع العطور عام 2005، لتؤسس علامتها التجارية «نشق»، وتقول: «بدأت بخلط العطور لنفسي في المنزل إلى أن أصبحت اليوم من أشهر مصممي العطور في الخليج». وتتطلع القحطاني لحجز مكانة عالمية، مؤكدة أنّ خطتها الاستراتيجية تتضمن عرض عطورها في دور العطور العالمية.وفي قصة نجاح أخرى، تبرز مصممة العطور السعودية نوف النفيسة، التي بدأت قبل أكثر من 10 سنوات ببيع العطور، بدافع شغفها بها، وذلك قبل انتشار التطبيقات والمتاجر الإلكترونية، وتؤكد أنّ تطبيق «إنستغرام» سهّل انتشار منتجات العطور السعودية للمستهلك، مبينة أنّها تطمح اليوم للعالمية، وأن تحقق علامتها التجارية نجاحاً يقارب ما حققته عطور المصممة الفرنسية الشهيرة «كوكو شانيل».

وترى النفيسة في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أنّ تصميم العطور أصبح بمثابة الموضة حالياً مع الإقبال بدخول عالم ريادة الأعمال، خاصة مع الفكرة السائدة بأنّ هذا المجال مربح مادياً.وعن تحديات مجالها، تفيد النفيسة، بأنّه يأتي على رأسها ضمان جودة مكونات العطور والحصول عليها. وتوضح أنّ عددا من متاجر صناعة العطور السعودية تأثرت بجائحة كورونا، والكثير منها قاوم آثار الجائحة وأكمل مساره، متوقعة أن تصل العطور السعودية إلى الاستهلاك العالمي في الأعوام القليلة المقبلة.

قد يههمك أيضا:

السروال الكتان بالألوان الزاهية نجم الموضة في صيف 2021

صيحة اللوك الكامل باللون النيود الحيادي 4 طرق لتنسيقه مثل الفاشينيستا

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعد تزايد الاقبال على العطور المصنّعة محلياً مصممات سعوديات ينافسن العلامات التجارية بعد تزايد الاقبال على العطور المصنّعة محلياً مصممات سعوديات ينافسن العلامات التجارية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon