توقيت القاهرة المحلي 21:10:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أشهرها قصر البارون وهرم زوسر المدرج

ترميم 7 مواقع أثرية مصرية لإفتتاحها قبل نهاية خلال 2019

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ترميم 7 مواقع أثرية مصرية لإفتتاحها قبل نهاية خلال 2019

وزارة الآثار
القاهرة - مصر اليوم

 تنتهى وزارة الآثار قريبًا من التجهيزات الخاصة بعدد من المتاحف الأثرية، والتي من المقرر افتتاحها خلال الشهور القليلة المتبقة من عام 2019. ونوضح خلال السطور التالية المتاحف المقرر افتتاحها.

أعلنت وزارة الآثار قرب انتهاء مشروع تطوير وترميم متحف طنطا، تمهيدًا لافتتاحه نهاية شهر آب/أغسطس الجاري، حتى يكون ضمن الافتتاحات التى حدثت خلال العام الجاري 2019م.
وكان المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات في وزارة الآثار، قال، إن الانتهاء من أعمال التطوير الإنشائية وإعادة العرض المتحفى لمتحف طنطا القومي في محافظة الغربية سيتم فى شهر آب/أغسطس ، تمهيدًا لافتتاحه، ضمن خطة الوزارة لتطوير وافتتاح المتاحف المغلقة في جميع أنحاء الجمهورية.

وأوضح وزير الآثار إن افتتاح متحف الغردقة، والذى يعد أول متحف يتم افتتاحه بالشراكة مع القطاع الخاص، سيكون خلال النصف الثاني من أيلول/سبتمبر المقبل. متحف الغردقة سوف يعرض ما يقرب من 1000 قطعة أثرية، وسوف يتم اختيارهم من مختلف المخازن المتحفية الموجودة في القاهرة، والتي ستكون مناسبة مع المنطقة الواقع فيها المتحف.

وكشفت وزارة الآثار عن استهداف افتتاح عدة مشروعات خلال العام الجاري أبرزها قصر ، البارون إمبان، الذى سيتحول لمركز توثيق أثري، ومن المقرر افتتاحه في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وكان قد تردد أنباء عن وقف وزارة الآثار لأعمال التطوير والترميم في قصر البارون الأثرى، نظراً لضعف المخصصات المالية، وهذا ما نفته وزارة الآثار، وأكدت أن العمل مستمر داخل قصر البارون بشكل مستمر.

ومن جانبه أوضح الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية في وزارة الآثار، أنه تم إنجاز ما يقرب من 90% من أعمال ترميم قصر البارون إمبان في منطقة مصر الجديدة، حيث تم الانتهاء من أعمال التدعيم الإنشائى لأسقف القصر وترميمها وتشطيب الواجهات والعناصر الزخرفية الموجوده به، واستكمال النواقص من الأبواب والشبابيك ونزع جميع الأسقف والكرانيش.

تستهدف وزارة الآثار الانتهاء من عدة مشروعات قبل نهاية العام الجاري، ويأتى أبرز تلك المشروعات هرم زوسر في منطقة سقارة، حيث سيتم افتتاحه خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وأوضح المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، أن الأعمال المتبقية بسيطة، كاستكمال بعض البنود المتجاوزة، ومعالجة وتأمين حوائط البئر الرأسى، واستكمال مراحل تأمين سقف البئر.

قال المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، إن القطاع مستمر فى أعمال تطوير متحف شرم الشيخ بشكل منتظم، وذلك تمهيدًا لافتتاحه خلال العام الحالى، حيث إنه من المقرر افتتاحه أمام الجمهور خلال شهر نوفمبر المقبل.

وأوضح رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، أنه تم الانتهاء من الأعمال الهندسية بالقاعتين اللذين سيتم افتتاحهما، ما يقرب من 85% من الأعمال الهندسية.

وأضاف رئيس قطاع المشروعات، أن الأعمال المتبقية تتضمن تشطيبات نهائية منها أعمال الالكترونيات على سبيل المثال، لافتا إلى أن أعمال التطوير بمتحف شرم الشيخ كانت متوقفة منذ عام 2011، والسبب عدم وجود وجود موارد مالية للمشروع آنذاك، حيث انفق عليه ما يقرب من 188 مليون جنيه قبل يناير 2011، وبالطبع فى الوقت الجارى زادت المصروفات بما يزيد عن الضعف، حيث قدرت اللجنة الاستشارية المصروفات التى يحتاجها المشروع، والتى وصلت أكثر من 800 مليون جنيه.

كشفت الوزارة عن موعد افتتاح متحف كفر الشيخ، حيث يتم فى الوقت الحالى العمل على استكمال العرض المتحفى، والتى من المقرر أن تضم قطع أثرية ترجع لعصور مختلفة، مما يساهم فى تعزيز الدراسة لطلاب جامعة كفر الشيخ الملاصقة للمتحف، تمهيدًا لافتتاح المتحف فى ديسمبر المقبل.

يتم تطوير متحف كفر الشيخ بالتعاون مع محافظة كفر الشيخ لإنجاز المشروع، حيث يبلغ مساحة المتحف 6 آلاف متر مربع بأرض حديقة صنعاء بمدينة كفر الشيخ، حيث أصدر محافظ كفر الشيخ قراراً بإهداء هذه الأرض إلى وزارة الآثار لإقامة المتحف.

وقد يهمك أيضًا:

"المال" تعلن صرف الرواتب قبل عيد الأضحى تيسيرًا على العاملين

"وزارة المال" تعلن القواعد التنفيذية لتطبيق الحد الأدنى للأجور

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترميم 7 مواقع أثرية مصرية لإفتتاحها قبل نهاية خلال 2019 ترميم 7 مواقع أثرية مصرية لإفتتاحها قبل نهاية خلال 2019



GMT 14:51 2019 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

تعرف على طريقة تحضير سريعة لخبز متوم
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon