توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعرض موسيقي شارك فيه ما نحو 60 فنانًا

الفلسطينيون يحتفلون باختيار القدس عاصمة للثقافة الإسلامية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الفلسطينيون يحتفلون باختيار القدس عاصمة للثقافة الإسلامية

القدس عاصمة للثقافة الإسلامية
غزة - مصر اليوم

احتفل الفلسطينيون مساء الجمعة، باختيار القدس عاصمة للثقافة الإسلامية بعرض موسيقي شارك فيه ما يقارب 60 موسيقياً وفناناً من مختلف أنحاء العالم وسط أطلال قصر الخلفية الأموي هشام بن عبد الملك في مدينة أريحا بالضفة الغربية المحتلة.

واختار الفلسطينيون الإعلان عن انطلاق الفعاليات من مدينة أريحا بسبب سيطرة إسرائيل على المدينة التي احتلتها عام 1967 وعملت خلال السنوات الماضية على إحاطتها بجدار إسمنتي جعل الدخول إليها يتم عبر بوابات حديدية ضخمة يحتاج من يدخلها إلى موافقة إسرائيلية.

واعتمد وزراء ثقافة الدول الإسلامية أربع عواصم للثقافة الإسلامية وهي القدس عن المنطقة العربية وتونس عن المنطقة العربية أيضا وبمناسبة احتضانها للدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة وبندر سري بيجاوان عاصمة سلطنة بروناي عن المنطقة الآسيوية ومدينة بيساو عاصمة جمهورية غينيا بيساو عن المنطقة الإفريقية.

أقرأ أيضاً :

أوقاف القليوبية تنظم ندوات عن مخاطر الإدمان والثقافة الإسلامية

وقال إيهاب بسيسو وزير الثقافة الفلسطيني خلال مشاركته في حفل الإعلان عن القدس عاصمة للثقافة الإسلامية "عندما نطلق هذه الفعالية من هنا (قصر هشام بن عبد الملك في أريحا) نريد أن نقول إن الاحتلال يعيق الوصول إلى القدس بإجراءاته المختلفة واضطهاده لشعبنا ومؤسساتنا الثقافية المختلفة".

وأضاف "لكن لا يمكن أن يعيقنا عن الاحتفاء بحقنا أن القدس عاصمة الثقافة الإسلامية وأيضا عاصمة للثقافة العربية".

وتابع قائلا "عندما نطلق الفعالية من قصر هشام بن عبد الملك في مدينة أريحا أيضا نلفت الانتباه إلى ثراء فلسطين المعرفي وإلى ثراء فلسطين الحضاري والإنساني وأن فلسطين تعلم ثقافة الوطن والحرية".

ويرى بسيسو أن "الاحتفال رمزي وهو رسالة أمل وتجدد للأمل وتحدي أننا على موعد لإطلاق فعالياتنا في القدس أسوة بكل شعوب العالم الذين من حقهم أن يحتفلوا بعاصمتهم".

واستحضر القائمون على الحفل كلمات الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش من خلال بث صوته وهو يقرأ مقاطع من قصيدته "في القدس" مع كتابة بالضوء على شاشة وضعت في ساحة الحفل للبيت الأول من القصيدة وهو "في القدس، أعني داخل السور القديم".

ومما جاء في قصيدة درويش "أسير من زمن إلى زمن بلا ذكرى/ تصوبني. فإن الأنبياء هناك يقتسمون/ تاريخ المقدس... يصعدون إلى السماء/ويرجعون أقل إحباطا وحزنا".

وتقمص الفنان عامر حليحل شخصية ابن بطوطة في تقديم شرح عن المدينة والحضارات التي مرت عليها وتقديمه للفقرات الفنية التي قسمت لإحدى عشرة فقرة لفرق فنية من أوروبا وأفريقيا وآسيا الوسطى والهند إضافة إلى الأراضي الفلسطينية.

وجلس مئات المواطنين إضافة إلى عشرات المسؤولين الفلسطينيين وأعضاء من السلك الدبلوماسي وسط ساحة قصر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك الذي كان قصرا شتويا للراحة والاستجمام شُيد في الفترة بين عامي 743 و744 ميلادية.

واختار الرئيس الفلسطيني محمود عباس الموجود في رام الله أن يبعث برسالة مسجلة إلى الاحتفال بُثت عبر شاشة كبيرة.

وقال عباس في كلمته "إنكم اليوم، أيها الأخوة والأخوات، وأنتم تطلقون فعاليات (القدس عاصمة الثقافة الإسلامية) لتؤكدون أن القدس لن تكون وحدها، وأن الشعب الفلسطيني المرابط لن يبقى وحده في مواجهة الاستعمار والاحتلال".

ودعا عباس إلى شد الرحال إلى القدس وقال "شدوا الرحال إلى القدس، واشتروا ساعة رباط فيها وفي أكنافها فذلك خيرٌ من الدنيا وما فيها كما أخبر الرسول الأكرم".

وقال يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في كلمة مسجلة بثت خلال الحفل إن هذا الإعلان "رسالة رمزية بكل تأكيد للمسلمين وغير المسلمين على هذه المكانة العظيمة للقدس الشريف في الثقافة".

وأوضح العثيمين أن هذا الاحتفال "يتضامن مع المقدسيين وإخواننا المناضلين في القدس الشريف وتأكيد لقرارات الشرعية على أهمية القدس وعدم العبث بها... أهيب بالمسلمين جميعا الاستفادة من هذه المناسبة لدعم الفلسطينيين في نضالهم المشروع وفق قرارات الشرعية الدولية". وقال "اختيار القدس عاصمة للثقافة الإسلامية ما في شك أنه جاء في محله ومكانه وتوقيته المناسب أولا لمكانة القدس الشريف في قلوب المسلمين جميعا وعلى وجه الأرض البالغ عددهم 1.7 مليار مسلم على وجه البسيطة واختيار القدس الشريف للعاصمة الإسلامية تأكيدا لمركز القدس في وجدان المسلمين جميعا".

قد يهمك أيضاً :

جمعة يناقش تفعيل مقرر الثقافة الإسلامية في مجمع البحوث

"الأوقاف" تشيد بحكم القضاء في تجديد الثقافة الإسلامية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفلسطينيون يحتفلون باختيار القدس عاصمة للثقافة الإسلامية الفلسطينيون يحتفلون باختيار القدس عاصمة للثقافة الإسلامية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon