توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

في الدورة الثانية عشرة وبرعاية ولي عهد أبوظبي

منصور بن زايد يكرم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2018

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - منصور بن زايد يكرم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2018

الاحتفاء بتكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب
أبوظبي - مصر اليوم

كرّم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الفائزين في الدورة الثانية عشرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، والتي جرت مراسم احتفالاتها أمس بمنارة السعديات في أبوظبي، وذلك برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأكد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أن الاحتفاء بتكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب، يكتسب هذا العام أهمية استثنائية، لتزامنه مع "عام زايد" الذي تعيشه الدولة، استجابةً للمبادرة التي أطلقها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بتخصيص عام 2018 للاحتفاء بالقائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وإبراز دوره في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ووضع وترسيخ أسس نهضتها الحديثة وإنجازاتها على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وذلك في تزامن مع مرور مائة عام على ميلاده.

وقال "إن تكريم رموز الأدب والثقافة والفكر، ينسجم مع التقاليد الحضارية التي تسعى القيادة الرشيدة إلى تعزيزها، ترجمةً لرؤيتها لبناء مجتمع المعرفة والابتكار والإبداع".

وقدّم الشيخ منصور بن زايد التهنئة للفائزين، وشجعهم على مواصلة العطاء بصفتهم القدوة الثقافية والرموز المعرفية لمجتمعاتهم، ورواد التنمية الإنسانية والفكرية، مشيداً بالقائمين على الجائزة الذين يبذلون قصارى جهودهم لتكون الجائزة في مستوى وعظمة من تحمل اسمه، دعمًا للثقافة العربية الأصيلة، وترسيخًا لتقليد تكريم المبدعين والمميزين في عالم الكلمة الجادة والرصينة والفكر المستنير.

وحضر الحفل، أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة، وسلطان بن سعيد البادي الظاهري وزير العدل، ونورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، وناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين، وزكي أنور نسيبة وزير دولة، والدكتور أحمد مبارك المزروعي الأمين العام للمجلس التنفيذي، واللواء محمد خلفان الرميثي القائد العام لشرطة أبوظبي، والشيخ عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة، ومحمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة، ومحمد عبدالله الجنيبي رئيس المراسم الرئاسية بوزارة شؤون الرئاسة، وسيف سعيد غباش وكيل دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، والدكتور علي بن تميم مدير عام "أبوظبي للإعلام"، أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين والسفراء والدبلوماسيين، وحشد من الأدباء والمثقفين والإعلاميين.

غباش: رؤية شاملة

وقال سيف سعيد غباش وكيل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، عضو مجلس أمناء الجائزة في كلمته الترحيبية في الحفل  "يواكب الاحتفال بالجائزة هذا العام احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بـ"عام زايد"، الوالد المؤسس، والأب الحاني، والقائد الذي خطَّ للدولة طريقاً واضحاً ونهجاً سليماً نحو التقدم والتنمية والرخاء حاضراً ومستقبلًا، وكانت الثقافة وتقدير الكتاب من الركائز الأساسية التي تضمنتها رؤيته الشاملة للمستقبل، فوضع أسسها الراسخة، وتعهَّدها بالرعاية والنمو، إلى أن اكتملت لها كل أسباب النجاح والازدهار".

وأضاف غباش "إنه من دواعي سرورنا أن نتوجه بالتهنئة والتحية إلى هذه الكوكبة المتميزة من المفكرين والباحثين والمبدعين الذي فازوا بالجائزة هذا العام، آملين أن تكون حافزاً لهم إلى مزيد من العمل الجاد والمخلص على النحو الذي عهدناه فيهم".

وأعرب عن فخر دولة الإمارات العربية المتحدة بأن يكون تكريم المفكرين والمبدعين والباحثين الجادين، من بين التقاليد التي تحرص عليها منذ إنشائها، وألا يتوقف هذا التكريم عند حدود الدولة، أو العالم العربي والإسلامي فحسب، بل يتسع لكل من يقدم إسهامات خيِّرة في أي مكان من العالم، وتنطلق الدولة في هذه الممارسة من الإيمان بالرابطة الإنسانية التي تجمع البشر على اختلاف أديانهم وألسنتهم وألوانهم، وجنسياتهم وحضاراتهم.

بن تميم: إشراقات التاريخ

وقال الدكتور علي بن تميم أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب "يقال إن الأيام تصنع الرجال، لكننا نجد في إشراقات التاريخ النادرة وإلماحاته المتلألئة، أنّ الرجال هم من يصنعون الأيام؛ والشيخ زايد، طيب الله ثراه، كان أبرز أولئك الرجال. لقد علمنا برؤيته المتبصرة وقيادته الحكيمة ذلك الدرس الذي لابد منه للنهضة. درس يقول: إنّ الحاضر امتداد للأمس، والمستقبل ثمرة الحاضر. ودرس آخر يؤكد أنّ الأمل يجب أن يبقى حاضراً فينا، ونبراساً يضيء لنا الدرب. فنحن نرى مستقبلنا برؤية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وبتربية الأمل التي زرعها فينا الشيخ محمد بن زايد آل نهيا ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمل عظيم رسخه الشيخ زايد في وجداننا، ومنه تنبع كل القيم العظيمة التي تصنع تقدمنا".

وأضاف "ها هو صوت زايد الهادر في زمانه، وفي كل زمان يقول لنا: لا وجود للمستحيل، ما بقيت الإرادة متحفزة والأمل نابضاً.. وثمة لحظة تاريخية أخرى لا تقل إشراقاً وجمالاً، يوم وقف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مخاطباً الشباب الإماراتي بقوله: أنتم أفضل منا، ونريدكم أن تكونوا أفضل منا. كان الشيخ محمد في تلك اللحظة كما هو دوماً، يجسد حكمة الأجيال وجوهر القيادة الأصيلة التي تعرف أن تربية الأمل هي من أولى أولويات القيادة. وكأن الشيخ محمد كان يقول للشباب إنكم أفضل منا بما تملكونه من طاقة إيجابية، وبما توافر لكم من فرص ودعم وآفاق لم تتوافر بهذا الزخم والقوة للأجيال الماضية. أنتم أفضل، لأنكم نتاج مجتمع المعرفة، وستكونون أفضل إذا أحسنتم استثمار اللحظة التاريخية، وكنتم السباقين في مسيرة التنمية والبناء".

وتقدم بن تميم بالتهنئة إلى الفائزين في كل فرع من فروع الجائزة، ونوه بأن فوز معهد العالم العربي في باريس بجائزة شخصية العام الثقافية، يقدم مثالاً للدور المفصلي الذي يمكن أن تلعبه الثقافة في جسر الهوة بين الثقافات والشعوب، وفي جعل الإبداع والفكر لغة مشتركة بين جميع البشر، بصرف النظر عن معتقداتهم وأعراقهم.

كما تقدم بالشكر والتقدير للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، لتكريم الفائزين في هذا الحفل، وشكر أيضًا رئيس مجلس أمناء الجائزة الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، وأعضاء المجلس، ومعالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة، ومكتب الجائزة والهيئة العلمية للجائزة ولجان تحكيمها الذين حافظوا على موضوعية الجائزة وشفافيتها، وحرصوا على كل ما يمنح الجائزة التميز والفرادة.

وشهدت الاحتفالية عرض فيلمٍ حول رؤية الجائزة العالمية، والإنجازات التي حققتها على مدار الأعوام الماضية، تقديرًا لأهل الفكر والكُتاب والباحثين والمترجمين، وأصحاب دور النشر المتميزة.

لانغ: طموحات مشتركة

وألقى جاك لانغ رئيس معهد العالم العربي بباريس، الفائز بجائزة شخصية العام الثقافية كلمة، قال فيها "إنه لشرف عظم أن يتم تكريم معهد العالم العربي بجائزة شخصية العام الثقافية، والتي سعدت بها كثيراً وأشكركم عليها. إن اسم الشيخ زايد، صاحب الرؤية العظيمة، يعتبر رمزاً لطموحاتنا المشتركة، إننا نفخر بالجهود التي تجمعنا بدولة الإمارات العربية المتحدة لتأسيس تحالف دولي لحماية التراث في مناطق الصراع (ألف)، وأتوجه بالشكر إلى معالي محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، على دعمه المستمر لتلك الجهود. ونحن في معهد العالم العربي بباريس، سننضم إلى دولة الإمارات لإحياء عام زايد، تكريماً لإنجازاته الخالدة للارتقاء بالثقافة وحمايتها، انطلاقاً في دولة الإمارات".

وسلم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الجوائز إلى الفائزين الثمانية هذا العام، وهم "معهد العالم العربي" الفائز بجائزة شخصية العام الثقافية، وتسلمها معالي جاك لانغ رئيس المعهد الذي يتخذ من باريس مقراً له، والكاتب السوري خليل صويلح الحاصل على "جائزة الشيخ زايد للآداب" عن روايته "اختبار الندم"، والكاتبة الإماراتية حصة خليفة المهيري الحاصلة على جائزة "أدب الطفل والناشئة" عن كتابها "الدينوراف"، والروائي المصري أحمد القرملاي الحاصل على جائزة "المؤلف الشاب" عن روايته "أمطار صيفية"، والمترجم التونسي ناجي العونلّي الفائز بجائزة "الترجمة" عن كتاب "نظرية استطيقية" الذي نقله من الألمانية إلى العربية، والباحث المغربي محمد المختار مشبال الحاصل على جائزة "الفنون والدراسات النقدية" عن كتابه "في بلاغة الحجاج: نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الخطاب"، والباحث الألماني داغ نيكولاوس هاس الحاصل على جائزة "الثقافة العربية في اللغات الأخرى" عن كتابه الصادر بالإنجليزية "الشيوع والإنكار: العلوم والفلسفة العربية في عصر النهضة الأوروبية".

كما كرم دار التنوير للطباعة والنشر لحصولها على جائزة "النشر والتقنيات الثقافية" وتسلمها حسن ياغي مؤسس الدار.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منصور بن زايد يكرم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2018 منصور بن زايد يكرم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2018



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon