توقيت القاهرة المحلي 08:52:49 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكَّد أنَّ "سد النهضة" تضرر بفعل مشاكل غير اقتصادية

تقرير لمعهد واشنطن يكشف إمكانية استفادة مصر من التغير في أولويات "آبي أحمد"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تقرير لمعهد واشنطن يكشف إمكانية استفادة مصر من التغير في أولويات آبي أحمد

سد النهضة الإثيوبي
القاهرة - إسلام محمود

جاءت التصريحات التي أطلقها رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الشهر الماضي ، بشأن التأخير في بناء سد النهضة الإثيوبي لمدة قد تقترب من عشر سنوات لأسباب تتعلق بالشركات الإثيوبية المنفذة وقله خبراتها في هذا المجال، بالإضافة لحادث الاغتيال الغامض لـ "سيميجليو بيكيلي مدير السد بمثابة اتاحه الفرصة لمصر وإثيوبي لبذل المزيد من الجهد للاتفاق بشأن سبل تحقيق الإستفادة من المشروع وتقليل آثاره السلبية على مصر.

ووجدت التصريحات صداها أيضًا، في مقال للباحث باراك بارفي نشره معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط المعروف بعلاقاته الواسعة بالدوائر اليهودية الأميركية حول الدور الأميركي في التوسط لحل الجمود حول سد النهضة بين مصر وإثيوبيا.

الشكوك المتزايدة
أشار الباحث باراك إلي أنَّه ربما يكون الجانب الإيجابي في الشكوك المتزايدة حول المشروع هو أنَّ هذه الشكوك تمنح مصر فسحةً هي بأمسّ الحاجة إليها لوضع استراتيجية أفضل لصيانة المياه، وتراود المصريين مخاوف جمّة من العواقب التي سيخلفها السد على إمداداتهم من المياه بسبب الانخفاض المؤقت في منسوب مياه نهر النيل ، وتسجل بلادهم المعدل الأدنى لهطول الأمطار على وجه الأرض.

ووفقًا لبعض التقارير تعتمد مصر على نهر النيل لتلبية أكثر من 75% من احتياجاتها من المياه، ولذلك يرى المصريون أنَّ أي انخفاض كبير قد يكون كارثيًا، وينبغي على واشنطن أن تعمل مع كلا البلدين لضمان توصّلهما إلى حل عادل لا يزيد من زعزعة استقرار مصر.

بداية المشروع
واستعرض الباحث باراك البداية للمشروع حيث وضعت إثيوبيا حجر الأساس في 2011 وتولت الحكومة التمويل بقيمه 4 مليارات دولار لتفادي الضغوط الدولية في التمويل بهدف توليد6000 ميغاواط من الكهرباء وتخزين 74 مليار متر مكعب من المياه للري.

وأضاف الباحث رغم النمو الاقتصادي الذي شهدته إثيوبيا اعتبارًا من عام 2012 إلّا أنَّ ارتفاع الدين الخارجي إلى الضعف حيث وصل 26.2 مليار دولار عام 2018، وانخفض رصيد البلاد من العملة الأجنبية وزاد العجز في الميزانية الي 3.3% ، والقي بأعباء اقتصاديه على اقتصاد البلاد ومن ثم حال دون توفير الموارد اللازمة لتمويل السد.

 

تقرير لمعهد واشنطن يكشف إمكانية استفادة مصر من التغير في أولويات آبي أحمد

 

وقال الباحث" إنَّ المشروع ربما قد يكون قد تضرر أيضًا بفعل مشاكل غير اقتصادية كان يمكن تجنبها مثل الفساد، وقد تفسر هذه العوامل تخفيف "أبي أحمد" للتوقعات، مشيرًا إلى أنَّ من المرجح استكمال السد خلال عشر سنوات وأنَّه لم يعد ضمن الاولويات المهمة لحكومته المهتمة مثل الاصلاحات السياسية الداخلية واستعاده السلام مع اريتريا.

وقال الباحث" إنَّ بإمكان مصر الاستفادة من التغير في أولويات أبي أحمد من خلال تحديد دقيق لكميه المياه إلى تحتاجها والتي قدرها جهاز التعبئة والاحصاء عام 2016 بنحو 76 مليار متر مكعب من كل المصادر بما فيها النيل، مما دفع مصر إلي الاتجاه لإقامه محطات التحلية وتكرير مياه الصرف وهو ما يمكن أن يوفر من خمسة الى سبعه مليارات متر مكعب".

وأشار خبراء إلي أن مصر تستخدم الحصه التي لا تستخدمها السودان من المياه ليصل ما تحصل عليه فعليًا من النهر إلى 67 مليار متر مكعب من المياه.
الدور الأميركي المطلوب
وأوضح الباحث أنَّه في حين تربط مصر وإثيوبيا علاقات جيدة وأنَّ الدولتين تحاولان التوصل إلى حل ودّي، إلّا أنَّهما لم تحرزا الكثير من التقدم، ولا تزال المشكلة الكبرى المتبقية في هذه المرحلة المتأخرة من بناء السد تكمن في فترة تعبئة الخزان، فمصر تودّ إطالة أمدها قدر الإمكان للتقليل من الانخفاض السنوي في مردود المياه من نهر النيل، حيث تطالب وسائل الإعلام المحلية بفترة تتراوح بين سبعة وعشرة أعوام، علمًا بأن بيكيلي، قبل وفاته كان يرتقب إتمامها خلال خمسة إلى ستة أعوام.

وللخروج من هذا الجمود، قال الخبراء "يجب على واشنطن أنَّ تحثّ الطرفين على القبول بفترة سبع سنوات لامتلاء الخزان، فتُوازن بذلك بين حاجة أثيوبيا إلى تحقيق عائدات سريعة على استثمارها وبين الأضرار التي قد يسببها جدول زمني معجل لمصر، كما يمكن للمسؤولين الأميركيين المساعدة في إعداد حزمة مساعدات دولية للمحاصيل التي تعتمد على المياه بشكل كبير على غرار البرسيم والثوم والحنّة، مما يتيح لمصر الحفاظ على مواردها القيّمة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير لمعهد واشنطن يكشف إمكانية استفادة مصر من التغير في أولويات آبي أحمد تقرير لمعهد واشنطن يكشف إمكانية استفادة مصر من التغير في أولويات آبي أحمد



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 11:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
  مصر اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في كان

GMT 00:31 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أحمد حاتم يكشف كواليس انفصاله لأول مرة
  مصر اليوم - أحمد حاتم يكشف كواليس انفصاله لأول مرة

GMT 14:26 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 00:03 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الكويت يتأهل إلى نهائي كأس ولي العهد بهدف قاتل على النصر

GMT 21:03 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

أياكس أمستردام يضم مدافع منتخب الأرجنتين

GMT 12:23 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

"جبل الصايرة البيضاء" موقع سياحي مهجور رغم إمكاناته الكبيرة

GMT 11:51 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طوارئ في مطار القاهرة استعدادًا للتفتيش الأمنى الأميركي

GMT 19:40 2015 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ثلث أشجار الأمازون ونصف أنواعها مهددة بالإندثار

GMT 19:50 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

يرقة الفراشة اليابانية تتحول إلى براز لتحمي نفسها من الطيور

GMT 04:24 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon