توقيت القاهرة المحلي 04:11:32 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أعلن رفض "مشروطيّة" أميركا وكشف عن درس الوضع مع قطر

فهمي يؤكّد أنّ مصر لن تتهاون مع أحد مهما كان على حساب كرامتها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فهمي يؤكّد أنّ مصر لن تتهاون مع أحد مهما كان على حساب كرامتها

وزير الخارجيّة المصري نبيل فهمي
القاهرة – أكرم علي

القاهرة – أكرم علي حذّر وزير الخارجيّة المصري نبيل فهمي من عدم تهاون مصر مع أحد مهما كان حجمه على حساب كرامتها وشعبها، وأكّد أنّ تصريحات رئيس الوزراء التّركي، رجب أردوغان، هي السّبب في طرد سفير أنقرة لدى القاهرة. وأشار إلى أن قرارات الخارجيّة المصريّة لا تبنى على الانفعالات والعواطف ولكن بحكمة ودراسة ودبلوماسية، قائلا " تركيا تستضيف مؤتمرات التنظيم الدولي لمهاجمة مصر وجيشها". وأوضح وزير الخارجية في تصريحات متلفزة مساء الاثنين، أن قرار طرد السفير التركي اتخذته مؤسسة الدولة وليست الخارجية بمفردها، موضحا أنه يوجد توتر وغموض في مستقبل علاقات مصر مع تركيا ولكن في الوقت نفسه لا يوجد أزمة مع الشعب التركي نهائيا، ولكن الأزمة مع نظامه.
وشدد على أن وزارة الخارجية تشاورت مع مؤسسات الدولة قبل اتخاذ قرار طرد السفير التركي، حتى لا يتم التحدث عن الانفراد بالقرار.
وعن مستقبل العلاقات مع قطر، أكد فهمي أن الوضع مع قطر يختلف عن الوضع مع تركيا، مشددا على أن الدولة المصرية وخارجيتها تدرس الملف القطري بعناية.
وفيما يخص العلاقات مع روسيا والتقارب الجديد معها، كشف فهمي أن مصر تريد تنمية العلاقة مع روسيا وفي الوقت نفسه لا تعتبرها بديلا لأميركا، لافتا إلى أن زيارة وزيري دفاع وخارجية روسيا هي الأولى في تاريخ علاقتنا بها.
وأشار إلى أن مصر لم تتوقف أبدا عن شراء السلاح الروسي ومطالب أميركا عند تجميد المساعدات العسكرية موجود في الأساس في خارطة الطريق، موضحا أن ما أزعجه في الموقف الأميركي هو وضع (المشروطية) عند تجميد المساعدات، مؤكدا أن مصر دولة رائدة في أفريقيا ولابد أن تعود لريادتها.
وشدد فهمي في ختام تصريحاته أنه لا مصالحة مع من يدعو إلى القتل والعنف والإرهاب، وأن مصر تسير في طريقها نحو الديمقراطية والسلمية وأن نبرة أن ما حدث في مصر انقلاب انخفضت بشدة في الفترة الأخيرة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فهمي يؤكّد أنّ مصر لن تتهاون مع أحد مهما كان على حساب كرامتها فهمي يؤكّد أنّ مصر لن تتهاون مع أحد مهما كان على حساب كرامتها



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى في عالم الموضة

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث" الإعلامية

نيويورك -مصر اليوم
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon