توقيت القاهرة المحلي 08:11:13 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد موجة الغلاء الأخيرة التي تشهدها الأسواق

مواطنون يستغيثون من نار الأسعار وخبراء يطالبون بتدخل "حماية المستهلك"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مواطنون يستغيثون من نار الأسعار وخبراء يطالبون بتدخل حماية المستهلك

ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة
القاهرة - سهام أبوزينة

تشهد أسعار الخضروات والفاكهة ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأيام الحالية، لتستمر بذلك موجة ارتفاع الأسعار التي تشهدها السوق منذ أكثر من شهر.

وحسب بيانات سوق العبور فإن سعر كيلو البطاطس ارتفع ليسجل بين 8 جنيهات و11 جنيهًا، والطماطم بين 5 جنيهات و8.5 جنيه، والبصل بين 5 و7 جنيهات، والفاصوليا بين 4 و9 جنيهات، والملوخية بين 2.5 و3.5 جنيه.

وفي استطلاع مُصغر، لأراء المواطنين، قالت "دعاء علي – ربة منزل"، إن الأسعار الحالية شيء لا يصدقه عقل، الخضراوات لا يستطيع أن يستغنى عنها أي منزل في مصر، كما أنها الحل الوحيد للأسر الفقيرة لصناعة وجبة بسعر رخيص.

وأضافت: "الناس مش ملاحقة لا من اللحوم اللي بطلت تاكلها ولا الفراخ اللي أسعارها كل يوم في الطالع، لازم الحكومة تتدخل وتخفض الأسعار البطاطس لما توصل 15 جنيه يبقى أكيد في حاجة غلط".

"مش عارفة أعمل إيه".. هكذا بدأت "نجاح أحمد" حديثها والتي تستغيث من نار الأسعار، لافتة إلى أن الغلاء جعلها تمتنع عن شراء بعض الخضراوات، وأضافت "نزلت السوق لقيت الأسعار عالية جداً، ومش هاشترى بطاطس، مع إني محتاجاها علشان العيال بيحبوها ساندوتشات للمدرسة".

وفيما يخص أراء التُجار في ارتفاع الأسعار، قال محمد حسن، تاجر جملة، إن ارتفاع أسعار الخضروات خلال هذه الفترة، بعدم توافر الكثير منها لانتهاء موسمها والاعتماد على المخزون، مضيفًا أن أسعار البطاطس قفزت خلال الفترة الأخيرة لأن الوقت الحالي ليس موسمها، ونحن نعتمد على المخزون في الثلاجات، مما يضيف تكلفة إضافية فوق ثمنها.

وتابع تاجر الجملة، إن التجار تكلفوا أكثر من ثمن البضاعة التي خزنوها بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء التي تحتاجها الثلاجات، وهو ما رفع أسعار البطاطس مؤخرًا، متوقعًا أن يستمر ارتفاع أسعار البطاطس حتى موسمها الجديد في ديسمبر المقبل.

من جانبه قال رجب محمود، بائع خضار، إن حالة البيع والشراء مستقرة رغم ارتفاع أسعار الخضار، لافتًا إلى أنه من الصعب الاستغناء عن الخضار في أي يوم من الأيام، وأن أسعار الخضروات ستشهد انخفاضًا كبيرًا تزامناً مع دخول فصل الشتاء وبداية الحصاد.

وعن أسباب هذا الارتفاع، قال محسن الفيومي رئيس شعبة الخضر والفاكهة، بغرفة الجيزة، إن تفاوت الأسعار يأتي بسب المناطق وأسعار التجزئة الذين يعلمون أن الكمية محدودة، لافتًا إلى أن الأسعار ستتراجع خلال 20 يومًا، بعد حصاد الدفعات الجديدة، وموضحًا أن قلة المساحة المنزرعة من المحصول في فترة الصيف هي السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار.

وأضاف "الفيومي"، أن الأسعار عند التراجع قد تتراوح بين 6 جنيهات ونصف، إلى 7جنيهات، مشيرًا إلى أن السياسة العشوائية للخريطة الزراعية، وراء ارتفاع تلك المحاصيل، وأنه مع ارتفاع سعر أي محصول يتوجه الفلاحون لزراعته العام المقبل.

وفي سياق متصل، قال حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، بالغرفة التجارية، إنه من الطبيعى ارتفاع الأسعار في عروة الموسم، لكن ليس بهذا الحد فلم نسمع في فترة عن وصول الأسعار إلى هذه الدرجة، لافتًا إلى أن هناك ضروره قصوى لتدخل جهاز حماية المستهلك والقيام بحملات على كبار المنتجيين الزراعيين واستخراج الكميات المخزنة لأن ما يحدث حاليًا هو عملية تعطيش للسوق.

وأوضح "نجيب" أن هناك كميات كبيرة من أطنان البطاطس المخزنة لدى كبار المنتجين الزراعيين وإذا خرجت ستتراجع الأسعار، مؤكدًا أن توجيه المحصول للتصدير في فترة يحتاج السوق فيها لكل كيلو يعتبر أمر غير مقبول لأن البطاطس سلعة استراتيجية وأسعارها لم تصل إلى هذا الارتفاع في أوقات الأزمات.

وأشار إلى أنه في غضون شهر من الآن ستتراجع الأسعار مع خروج المحصول الجديد وخلال هذا الشهر لابد من الضغط على كبار المنتجين الزراعيين لاستخراج الكميات المخزنة لديهم في الثلاجات، لافتًا إلى أن الأزمة الحقيقية التي يعانى منها السوق حاليًا هو نقص معروض محصول البطاطس، مطالبًا الجهات الحكومية بالتدخل لإنقاذ السوق من خطر التعطيش – حسب رأيه.

محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، قال إن هناك 3 عوامل وراء ارتفاع أسعار البطاطس، تتمثل في ارتفاع مستلزمات الإنتاج الخاصة بالتقاوي، والإسراف في رش المبيدات المعالجة نظرًا للطقس السيء، وخسائر الفلاحين الذي تعرضوا لها في فصل الشتاء بعد زراعة مساحات بلغت 400 ألف فدان، بينما في العروة الصيفية بلغت المساحة 200 ألف فدان فقط.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواطنون يستغيثون من نار الأسعار وخبراء يطالبون بتدخل حماية المستهلك مواطنون يستغيثون من نار الأسعار وخبراء يطالبون بتدخل حماية المستهلك



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon