توقيت القاهرة المحلي 12:00:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بيَّنوا أنّه يفتح مجالًا لتوظيف الفائض المالي في قطاعات ربحية مناسبة

اقتصاديون يكشفون أهميّة الاستثمار المصري والعربي في القارة السمراء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اقتصاديون يكشفون أهميّة الاستثمار المصري والعربي في القارة السمراء

الفاينانشيال تايمز
القاهرة - سهام أبوزينة

كشف تقرير لـ"الفاينانشيال تايمز" عن الاهتمام بتدفق الاستثمارات والأموال من الصين إلى دول أفريقيا، وهو ما سماه البعض بالتدافع الجديد نحو أفريقيا، إلا أنه على خلاف السيطرة السابقة للقوى الأوروبية الاستعمارية فإن تدفق رؤوس الأموال والتأثير الجيوسياسي الآن تقوده دول مثل البرازيل وروسيا ودول الخليج وتركيا، وكلها تسير على خطى الصين.

وحسب التقرير فإنه رغم المشكلات التي تواجهها أفريقيا فإن الشركات التي تتبنى استراتيجية لتقليل تكلفة الإنتاج بالمقارنة مع الشركات المنافسة الأوروبية أو الأميركية يمكنها في الغالب تحقيق أرباح جيدة، وفضلا عن ذلك أثبتت الأساسيات والمناخ الكلي في أفريقيا جاذبيتها، ومن ذلك ما ذكره البنك الدولي من أن هناك ست دول أفريقية ضمن الاقتصادات العشر الأسرع نموا على مستوى العالم لهذا العام، بدعم من العوامل الديموغرافية لهذه الدول التي يمثل الشباب نسبة كبيرة من سكانها، وسرعان ما تمكنت الدول المنتمية للأسواق الناشئة خارج القارة الأفريقية من إدراك أوجه التشابه تلك، ومن هذا المنطلق تطرقنا إلى الاستثمارات العربية والمصرية في أفريقيا، وأهمية الاستفادة من هذا الاهتمام بتوفير الكوادر المصرية في كل المجالات للمشاريع الأوروبية في أفريقيا، وتدريب العمالة الأفريقيه في مصر، فيقول الدكتور مختار شريف، أستاذ الاقتصاد في جامعة المنصورة، لـ"مصر اليوم" إن فرص الاستثمار في أفريقيا عديدة ومتعددة، فعلى سبيل المثال، يعتبر مجال استخراج المعادن الثمينة والرخيصة مجالا خصبا للمنافسة بين المستثمرين في استغلال هذه الثروات الضخمة والتي زاد الطلب العالمي عليها مثل الحديد والنحاس واليورانيوم والذهب والماس.

وأضاف "شريف"، كما أن فرص الاستثمار في المجال الزراعي في أفريقيا يعتبر واعدًا وخصوصًا لتوفر الأراضي الخصبة والمياه المتدفقة، ما يجعل من أفريقيا سلة الغذاء للعالم، وهذا يسمح للاستثمار العربي أن يغطي احتياجاته من الغذاء من خلال الاستثمار في أفريقيا بأقل التكاليف ليضمن الأمن الغذائي للعالم العربي برمته.

وأوضح أستاذ الاقتصاد أنه حان وقت تدعيم العلاقات بين الدول العربية والأفريقية في مختلف المجالات وبما يحقق مصالح شعوبها، والحاجة إلى صياغة استراتيجية مشتركة تستهدف تحقيق التعاون المنشود، والتغلب على الإشكاليات التي تواجهها أجهزة التعاون العربي الأفريقي، والدعوة إلى إحياء مؤسسة القمة العربية الأفريقية.

وقال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار في جامعة القاهرة، لـ"مصر اليوم" رغم التحسن الملحوظ الذي شهدته أغلب الدول الأفريقية في تحقيق الإصلاحات الاقتصادية والسياسية الملموسة، والفرص السانحة للدول العربية للاستثمار فيها، إلا أن الاستثمار العربي في أفريقيا لم يشهد النمو المنشود.

وأوضح أنه بصفة عامة على كل الدول العربية، التوجه بقوة نحو الاستثمار في أفريقيا، وبصفة خاصة على مصر توفير الكوادر المصرية في كل المجالات، بالإضافة إلى تدريب العمالة الـفريقية في مصر، لافتًا إلى أن الدول العربية بحاجة إلى مثل ذلك، وبخاصة في ظل الأولويات العربية من تحقيق الأمن الغذائي العربي، وتدعيم الصناعة العربية، وفتح أسواق جديدة للمنتجات العربية.

وأضاف إبراهيم أن الدول الأفريقية تستطيع بفضل الاستثمارات العربية استغلال المزيد من المياه والأراضي الصالحة للزراعة غير المستعملة حاليا، الأمر الذي سيمكن الجانبين من رفع الإنتاج الزراعي لضمان الأمن الغذائي العربي والأفريقي بل التصدير لدول أخرى، كما أنه يمكن للقارة السمراء بما تملكه من موارد طبيعية هائلة وقوى عاملة كبيرة توفير المواد الخام اللازمة للصناعات العربية الحالية والمستقبلية بأقل التكاليف، وفتح المجال للاستثمارات الإنتاجية في قطاعات النفط، والمعادن، والسياحة والنقل والاتصالات والكهرباء والتعليم والصحة وغيرها، وهو ما يجعل من التنمية العربية في خدمة التنمية الأفريقية ويفتح مجالا لتوظيف الفائض المالي العربي في قطاعات ذات ربحية مناسبة.

يذكر أن أمينة محمد، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، أشارت في وقت سابق إلى أنهم في الأمم المتحدة يعتبرون مصر رائدة للإصلاحات الاقتصادية خاصة في القارة الأفريقية وذلك بعد سلسلة الإصلاحات الاقتصادية التي تمت، وبخاصة ما تم من إصلاحات تشريعية وهيكلية في مناخ الاستثمار، حيث تعد مصر رقم 2 في معدل زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في القارة السمراء.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتصاديون يكشفون أهميّة الاستثمار المصري والعربي في القارة السمراء اقتصاديون يكشفون أهميّة الاستثمار المصري والعربي في القارة السمراء



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 10:57 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مفاجآت كبيرة في فيلم "الست" لمنى زكي
  مصر اليوم - مفاجآت كبيرة في فيلم الست لمنى زكي

GMT 18:57 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

فنانة لبنانية أنهكها العمر ولم تعد تستطيع الحراك

GMT 05:22 2018 الإثنين ,26 آذار/ مارس

سان جيرمان يُغري أنطونيو كونتي براتب ضخم

GMT 05:34 2018 الأربعاء ,07 آذار/ مارس

كايا جيربر تخطف الأنظار بإطلالة من "شانيل"

GMT 11:10 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

لورا ويتمور تجذب الأنظار إلى إطلالاتها السوداء

GMT 09:40 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كيفيّة العناية بالشعر القصير لينمو بكثافة

GMT 22:12 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

الإنتاج الحربي يتخطى دجلة بهدفين دون رد فريق

GMT 17:30 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

لوكاكو يتطلع لتوقيع عقد رعاية مع إحدى الشركات الرياضية

GMT 22:34 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نجمة مسرح مصر ويزو تحتفل بزفافها في التجمع الخامس الإثنين

GMT 08:47 2016 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

ماركو رويس يكشف عن طموح ألمانيا في يورو 2016
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon