توقيت القاهرة المحلي 13:56:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شدّد خبراء على أهمية القرار حفاظًا على استثمارات الأجانب

توقعات بإبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توقعات بإبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير

البنك المركزي المصري
القاهرة - سهام أبوزينة

تتجه الأنظار صوب اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي في 27 سبتمبر/أيلول الجاري لمراجعة أسعار الفائدة، وتشير توقعات 5 بنوك استثمار تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة للمرة الرابعة في ثاني اجتماعات اللجنة خلال العام المالي الجديد.

وتوقع الدكتور أحمد العيسوي، الخبير الاقتصادي، إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة كما هي،  خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي.

وأضاف العيسوي"، يعد الهدف الرئيسي للبنك المركزي هو السيطرة على مستويات منخفضة من التضخم والعمل على تحقيق استقرار الأسعار لافتًا إلى أن المركزي المصري قام بخفض أسعار الفائدة ١% في فبراير/شباط الماضي ثم خفضها مرة أخري في مارس/آذار قبل أن يثبتها في مايو/أيار الماضي.

وتابع أن البنك المركزي لا يمكن أن يُقدم على خطوة خفض الفائدة في الوقت الجاري ويعود لرفعها في المستقبل القريب مع زيادة الضغوط التضخمية، مشيرًا إلى أن الفائدة المرتفعة إحدى وسائل امتصاص السيولة من السوق كآلية للبنك المركزي للحفاظ على انضباط السوق، لأن المركزي يستخدم آلية رفع الفائدة للحد من زيادة الضغوط التضخمية، بالتزامن مع إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

 وبدورها توقعت رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، أن يثبت البنك المركزي أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل، مشيرة إلى أنه في حال استقرار الأسواق الناشئة قد يتم خفض سعر الفائدة بنسبة 1% خلال الربع الرابع من العام الجاري.

وأوضحت "السويفي"، أنه بالرغم من هبوط وتيرة التضخم، سيُبقي المركزي على أسعار الفائدة بسبب التقلبات في الأسواق الناشئة والحفاظ على تنافسية مصر في الاستثمار بالمحافظ المالية، مشيرة إلى أن التثبيت المستمر للفائدة يحافظ على عدم تخارج المستثمرين حتى نهاية العام. وتوقع هاني فرحات رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار "سي آي كابيتال"، أن يقوم المركزي بتثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل، مرجعًا هذا التثبيت للحفاظ على استثمارات الأجانب في أدوات الدين.

وتوقعت أيضًا علياء ممدوح، محلل الاقتصاد الكلي ببنك الاستثمار "بلتون"، أن يقوم البنك بتثبيت الفائدة خلال الاجتماع المقبل لاحتواء معدلات التضخم، مضيفة أن عدم خروج المزيد من استثمارات الأجانب من أدوات الدين في ظل الضغط على الأسواق الناشئة، كان السبب الآخر وراء التوقعات بإبقاء المركزي على أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل.

وفي سياق متصل، قالت إيمان نجم، محلل الاقتصاد الكلي ببنك الاستثمار "سيجما كابيتال"، ليس هناك حاجة لرفع الفائدة خلال العام الجاري، ولكن هناك ضرورة احتواء الضغوط التضخمية ومراقبة الاتجاه الانكماشي للسياسة النقدية عالميًا، متوقعة أن يثبت المركزي الفائدة حتى نهاية العام.

يذكر أن البنك المركزي، قام في آخر اجتماع له في شهر أغسطس/آب الماضي، بتثبيت أسعار الفائدة بالإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى (16.75%) و(17.75%)، على الترتيب، وذلك للمرة الثالثة على التوالي للإبقاء على كل من سعر العملية الرئيسية عند مستوى (17.25%) وسعر الائتمان والخصم عند مستوى (17.25).

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات بإبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير توقعات بإبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه

GMT 05:48 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

جوني ديب يقرر الزواج من راقصة روسية

GMT 13:34 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

النظام الغذائي لدول المتوسط يصنّف الأفضل لعام 2019
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon